hit counter script

أخبار محليّة

بورتولانو: ساهمنا في الحفاظ على استقرار البيئة البحرية

الخميس ١٥ شباط ٢٠١٥ - 18:59

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" اليوم، حفلا لنقل القيادة في قوة "اليونيفيل" البحرية من الأميرال والتر إدواردو بومباردا إلى الأميرال فلافيو ماسيدو برازيل، بعد أن أنهى السلف خدمته التي دامت سنة واحدة في القيادة.

وأقيم حفل التسليم على متن سفينة القيادة البرازيلية "كونستيتيكاو" في مرفأ بيروت الدولي. كما تم تنظيم حفل لمنح الميداليات للكتيبة البرازيلية.

وحضر الحفل رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء لوتشيانو بورتولانو، القائم بأعمال سفير البرازيل هنريك فيرارو، قائد القوات البحرية اللبنانية العميد الركن البحري نزيه الجبيلي إلى جانب كبار ضباط القوات المسلحة اللبنانية وكبار الشخصيات.

وقدم بومباردا علم الأمم المتحدة إلى برازيل، وبذلك أصبح الأخير مسؤولا عن عمليات اليونيفيل البحرية.

وفي كلمة للمناسبة، أشاد بورتولانو "بالتعاون المتزايد بين قوة اليونيفيل البحرية والبحرية اللبنانية، الذي ساهم إلى حد كبير في الحفاظ على البيئة البحرية مستقرة".

وقال: "يشكل وجود قوة اليونيفيل البحرية في منطقة العمليات البحرية أحد الأركان المهمة لتنفيذ القرار 1701، وهو يكمل الجهود التي تنفذها اليونيفيل مع الجيش اللبناني في منطقة عملياتنا البرية في هذه المرحلة المتسمة بعدم الاستقرار على الصعيد الإقليمي".

وختم: "دعوني أستغل هذه الفرصة أيضا لأثني على القوات البحرية اللبنانية، التي أثبتت مرارا وتكرارا عن احترافها والتزامها الكبير بضمان أمن المياه اللبنانية".

وافاد بيان أن "قوة اليونيفيل البحرية هي الأولى من نوعها في تاريخ بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام، حيث تنتشر منذ تشرين الأول 2006 وتدعم البحرية اللبنانية في مراقبة مياهها الإقليمية، وتأمين السواحل اللبنانية ومنع الدخول غير المصرح به للأسلحة أو المواد ذات الصلة عن طريق البحر إلى لبنان.

وتتألف قوة اليونيفيل البحرية حاليا من وحدات بحرية آتية من بنغلادش (سفينتان)، البرازيل (سفينة واحدة، وهي سفينة القيادة)، ألمانيا (سفينتان)، اليونان (سفينة واحدة)، اندونيسيا (سفينة واحدة) وتركيا (سفينة واحدة). وينتشر حوالي 800 عنصر بحري على طول الساحل اللبناني.

ومنذ بدء عملياتها في تشرين الأول 2006، هاتفت قوة اليونيفيل البحرية نحو 63000 سفينة وأحالت نحو 6000 سفينة إلى السلطات اللبنانية لمزيد من التفتيش". 

  • شارك الخبر