hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

داعش يهدم تماثيل تاريخية في متحف الموصل

الخميس ١٥ شباط ٢٠١٥ - 17:40

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بث تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) شريطا مصورا يظهر تدمير عناصره آثارا قديمة في متحف مدينة الموصل التاريخي شمالي غرب العراق.
واستخدم عناصر التنظيم المطارق وأدوات الحفر لهدم تماثيل ضخمة من بينها تماثيل تعود إلى حضارات بلاد الرافدين وتمثال للثور الآشوري المجنح داخل المتحف يعود تاريخه إلى القرن التاسع قبل الميلاد.
ولاحقاً، نقلت شبكة "سكاي نيوز" عن محافظ نينوى أن محتويات متحف الموصل التي دمرها تنظيم داعش ليست جميعها أصلية.
وبحسب الفيديو ايضاً، جرى تدمير ثور مجنح آخر موجود في "بوابة نركال" الأثرية في مدينة الموصل.
والثور المجنح هو تمثال ضخم يبلغ طوله 4.42 مترا، ويزن أكثر من 30 طنا بجسم ثور وجناحي نسر ورأس إنسان، ويعد رمز الحضارة الآشورية التي ازدهرت في العراق وامتدت سيطرتها حتى وادي النيل.
وكان يرمز إلى القوة والحكمة والشجاعة والسمو، وقد اشتهرت الحضارة الآشورية بالثيران المجنحة، ولاسيما مملكة آشور وقصور ملوكها في مدينتي نينوى وآشور في شمال بلاد ما بين النهرين.
ويحاول تنظيم داعش طمس هوية الموصل التاريخية بفعل المنهجية التي يتبعها، فقد أقدم سابقاً على حرق آلاف الكتب والمخطوطات وفجر المبنى المركزي لمكتبة الموصل في منطقة الفيصيلة وسط المدينة، وحرق محتوياتها من الكتب والوثائق والمخطوطات التي بينها مؤلفات نادرة.
يذكر أن متحف الموصل تأسس في عام 1951 وتتركز الآثار في متحف الموصل على عصور ما قبل التاريخ لمنطقة الموصل وآثار العصور الآشورية وآثار مدينة الحضر وآثار الحضارة الإسلامية.
وفي عام 1972 تم إنشاء المبنى الجديد لمتحف الموصل والموجود حاليا في موقعه، ويتميز المتحف بكونه ثاني أقدم وأكبر متحف في العراق بعد المتحف العراقي في العاصمة بغداد.
وقد أغلق المتحف عام 2003 بعد الاحتلال الأميركي للعراق، ولم يفتتح حتى عام 2012 ليستقبل الزوار خاصة من طلبة المدارس والكليات.

  • شارك الخبر