hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

سعد في مسيرة بحرية لصيادي الاسماك احياء لذكرى والده: ستحصلون على حقوقكم

الخميس ١٥ شباط ٢٠١٥ - 15:29

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

حيا الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد صيادي الأسماك في ميناء صيدا، وثمن تضحياتهم ووفاءهم لنهج الشهيد معروف سعد، مؤكدا "الوقوف إلى جانبهم والدفاع عن حقوقهم".

تحدث سعد في خلال مسيرة مراكب نظمها صيادو الأسماك في ميناء صيدا البحري إحياء للذكرى الأربعين لاستشهاد المناضل معروف سعد.

وكرس صيادو الأسماك هذا اليوم للتعبير عن وفائهم للشهيد معروف سعد الذي استشهد وهو يدافع عن حقوقهم في المسيرة ضد شركة "بروتيين" الاحتكارية. زينوا مراكبهم بصور الشهيد معروف سعد، وبأعلام التنظيم الشعبي الناصري، والأعلام اللبنانية، وصدحت الأغاني الوطنية في الميناء وفاء. كما قاموا بجولات في مراكبهم في بحر صيدا، البحر الذي أحبه الشهيد، كما أحب مدينته وأهاليها.

وشارك سعد في المسيرة البحرية على متن أحد المراكب،وتوجه بكلمة الى الصيادين، قال فيها:" في 26 شباط 1975 خرجت تظاهرة للصيادين للمطالبة بمنع احتكار شركة "بروتيين" للصيد في المياه اللبنانية. وكان مشروع هذه الشركة سيتسبب بقطع أرزاق الآلاف من الصيادين على طول الساحل اللبناني. خرجت هذه التظاهرة وعلى رأسها الشهيد معروف سعد، ولكن يد الغدر والجريمة امتدت لتغتال الشهيد معروف سعد. فالسلطة اللبنانية كانت تعادي حقوق الفئات الشعبية والكادحة".

اضاف:" جاءت هذه الجريمة لتقول أنه لا حقوق لهذه الفئات، وأن تعمل لتفجير الأوضاع في لبنان. ولا زالت بعد كل هذه السنوات حقوق الصيادين، وفئات شعبية كادحة عديدة بعيدة المنال. وما زلنا نعاني من السياسات الاقتصادية والاجتماعية المعادية لحقوق الناس. ولا زال الحكم في لبنان منحازا بشكل كامل ضد حقوق الفئات الشعبية والكادحة والمنتجة من أبناء الشعب اللبناني".

تابع:"وما زال الصيادون يواجهون الصعوبات الجمة بسبب غياب أي رعاية من قبل الحكومة اللبنانية. وأيضا لا زالوا محرومين من الضمان الاجتماعي، ومن الحماية لعملهم من المضاربات، ومن حماية البحر من التلوث، الذي يؤثر على الثروة السمكية وعلى أرزاقهم . هناك إهمال شديد لهذا القطاع، كما أن هناك إهمالا شديدا للزراعة، ولغيرها من القطاعات".

أضاف :" نقول في هذا اليوم إننا مستمرون معكم أيها الصيادون. أنتم كنتم الرواد، وخرجتم للمطالبة بالحقوق. ونحن مستمرون معكم من أجل تحصين هذه الحقوق. ومن المؤكد أن اليوم الذي سيحصل فيه الصيادون على حقوقهم سيكون قريبا بفضل وعيكم وتضامنكم وإصراركم وتمسككم بكرامتكم الإنسانية".

وفي الختام، كانت جولة على سوق السمك.
 

  • شارك الخبر