hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

محاضرتان بيئيتان لليونز برعاية المشنوق

الخميس ١٥ شباط ٢٠١٥ - 14:31

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم نادي "بيروت سيدرز ليونز كلوب" محاضرة في بلدية الجديدة - سد البوشرية. بعنوان "للبنان أخضر وبيئة نظيفة" برعاية وزير البيئة محمد المشنوق الذي مثله غسان صياح، تحدث فيها الى رئيسة النادي المهندسة الزراعية ميرنا شاهين، حاكم اندية الليونز لويس بو فرح، تلتها محاضرة ألقتها ميرنا الهبر، في حضور النواب: جان أوغاسبيان، قاسم عبد العزيز، أحمد فتفت. وخليل خليل ممثلا وزير الخارجية جبران باسيل، ايلي أبو سليمان ممثلا النائب سامي الجميل، الوزيرين السابقين ناظم الخوري، غابي ليون، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي غالب غانم، رئيس النادي السابق مايك برنوتي وشخصيات.

بعد النشيد الوطني رحبت نادين وازن بالحضور، ثم ألقى سمير نعيمة كلمة النادي
الذي شدد على اهمية "زيادة المساحات الخضراء والمحافظة على بيئة سليمة، فيتكرس لبنان الأخضر مجددا". 

ثم تحدث بو فرح الذي رأى "إن قيمة لبنان في العالم تكمن في مساحته الحضارية"، مشيرا الى ان "ثروتنا الحضارية تكاملت مع طبيعة لبنان الخضراء 

وفي وديانه الخضراء المقدسة من وادي قاديشا الى وادي ادونيس التاريخي الذي شهد اسطورة ادونيس وعشتروت حيث امتزجت دماء ادونيس بمياه النهر العتيق الذي تحول الى رمز لبناني نعيشه كل يوم في حياتنا البيئية والتاريخية".

بدورها اعتبرت رئيسة النادي ميرنا شاهين "أن مفهوم البيئة يتعدى زرع الشجرة ليشمل عناصر الحياة المتمثلة في الهواء، الماء، التربة، الثروة الحيوانية والكائن البشري، وذلك من أجل لبنان أخضر وبيئة نظيفة".

بعد ذلك نقل ممثل الوزير المشنوق تحيات الأخير لرئيسة النادي والحضور وأسفه "لعدم تمكنه من المشاركة شخصيا في محاضرة الليونز ذات الطابع البيئي".

ثم تناولت ميرنا الهبر في محاضرتها وادي أدونيس،" وادي الخيالات المتراقصة "كما سمته، معتبرة " أن هذا الوادي المقدس يشكل جزءا اساسيا من ثروتنا التي لا نقبل ان تزول لأنه يجمع التراث الطبيعي الثقافي الحضاري، الذي يجسد ذخيرة هائلة من الموارد النادرة، مما يجعله من أهم الأودية على حوض المتوسط".

وفي الختام وقعت الهبر كتابها الصادر بالإنكليزية تحت عنوان " Holy Land of the phoenecians Adonis River".
 

  • شارك الخبر