hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

احتفال في السراي لتحفيز الطلاب على تحقيق حلمهم

الخميس ١٥ شباط ٢٠١٥ - 14:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اقيم احتفال في السراي الحكومي، برعاية عقيلة رئيس مجلس الوزراء لمى تمام سلام، في اطار برنامج "موعد في السراي" وبعنوان "بدء تشغيل المبادرة الشبابية لتحفيز الطلاب على السعي لتحقيق حلمهم بالعمل"، في حضور وزير الاتصالات بطرس حرب وفعاليات سياسية واجتماعية.

بعد النشيد الوطني تحدث فراس عز الدين، تلته سلام قائلة:"لقاؤنا اليوم هو من ضمن سلسلة نشاطات نقوم بها منذ ان تولى زوجي رئاسة مجلس الوزراء، هذا النشاط الذي يحمل عنوان موعد في السراي والذي هو عبارة عن لقاء نتناول فيه موضوعا من ضمن جملة مواضيع تهم المجتمع. وفي كل مرة يترجم هذا الموضوع على الارض بطريقة مختلفة بهدف ان يجمع السراي كل اللبنايين كي يشعروا بأن السراي هي لكل اللبنانيين".

اضافت:"في السابق عملنا على مواضيع عدة منها ما يتعلق بالبيئة ودور المرأة والمسنين وذوي الحاجات الخاصة كما كرمنا عددا من الجمعيات البيروتية الناشطة في المجتمع المدني اضافة الى رابطات نسائية اسلامية رائدة في العمل التطوعي الخيري والاجتماعي".

تابعت:"اليوم أحببت ان يجتمع الطلاب تحت عنوان بدء تشغيل مبادرة الطلاب الشباب لتحفيزهم على المتابعة لتحقيق احلامهم بالعمل، وهي فرصة لشبابنا الخائف من المجهول والبطالة ومن عدم امكانية توافر فرص عمل، كما انها ايضا فرصة للالتقاء بممثلي جمعيات ومنظمات محلية ودولية في لبنان تعمل ضمن اطار المبادرات الوطنية التي تهدف الى تمهيد الطريق لدخول الشباب اللبناني اسواق العمل. اليوم انا مسرورة جدا بوجود عينة من هؤلاء الشباب الذين هم أمل ومستقبل لبنان والذين نأمل ان يبقوا وأن يعملوا فيه ولكي يبقى ابناؤهم ايضا في هذا البلد."

ثم تحدث حرب وقال:"نلتقي اليوم معكم في السراي الكبير بدعوة كريمة من السيدة لمى تمام سلام ضمن برنامج موعد في السراي للتحدث مع الشباب اللبناني من المجتمع المدني النابض أبدا بالحياة والنشاط. فموضوع اللقاء اليوم - Startup Spark ، هو الأحب الى قلبي، اذ أنني آمنت منذ استلامي مهامي في وزارة الاتصالات بأهمية ثقافة ريادة الأعمال، فلم أتردد لحظة في دعم مشروع النظام البيئي للانترنت النقال" - Mobile Internet Ecosystem Project الذي كان موضوع اتفاقيتنا البارحة بالذات مع البنك الدولي".

أضاف:"إن من شأن هذا المشروع تعزيز الابتكار وروح المبادرة لدى الشباب اللبناني وذوي المهارات العالية والمساعدة في عكس الاتجاه المتصاعد للبطالة وخاصة بين الشباب والعنصر النسائي، وتثبيتهم في أرضهم، ومساعدتهم على تطوير مشاريع بدء التشغيل -startups، وتعزيز مهاراتهم لتلبية المعايير العالمية لصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك بشراكة تامة مع الجامعات اللبنانية وقطاع الأعمال والمجتمع المدني".

تابع:"نأمل من هذا المشروع نقل لبنان من بلد مستهلك للتكنولوجيا الى بلد رائد في صناعتها عبر تطوير منظومة بيئية لصناعة برمجيات الهاتف المحمول - mobile apps، وجعل بيروت مركز استقطاب لرجال الأعمال في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وخلق شركات جديدة وفرص عمل، وانتقال شركات التكنولوجيا العالمية اليها كونها بيئة حاضنة ومهيئة لتطوير هذه الصناعات".

اضاف حرب:"أود في هذا الصدد أن أنوه بجهود البنك الدولي لدعم هذا المشروع، ولإحياء أسبوع الإبتكار المفتوح - Open Innovation Week، وبجهود مؤسستي AltCity و Bader لإنجاح هذا الأسبوع، كما أتطلع الى أن تثمر مواهب وأفكار الطلاب المشاركين مشاريع شراكات تكنولوجيا جديدة تعمل وتوظف وتنمو في بيروت".

وقال:"في هذا السياق، عملت مع زملاء لي في مجلس النواب على إقرار المنطقة الإقتصادية الحرة في منطقة البترون في اللجنة النيابية الفرعية تمهيدا لإقراره في اللجان المشتركة والهيئة العامة للمجلس. وهو مشروع إقامة منطقة اقتصادية لصناعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ما من شأنه قيام نهضة اقتصادية وعمرانية وخلق عدد هائل من فرص العمل لشباب قضاء البترون والشمال ولبنان. ونأمل أن يتكامل هذا المشروع مع مشروع النظام البيئي للانترنت النقال وأن يساهم بدعم مشاريعكم المستقبلية".

تابع:"اننا نلتقي اليوم معكم في السراي الحكومي الذي يشهد للأسبوع الثاني على التوالي تعطيلا لمجلس الوزراء، رغم كل الجهود والتضحيات التي يبذلها دولة الرئيس الصديق تمام سلام، وذلك بسبب إصرار فريق سياسي على أخذ قرارات المجلس رهينة بيده لمآرب سياسية لم تعد خافية على أحد. واني إذ آمل أن يعود مجلس الوزراء إلى الالتئام في أسرع وقت للعمل وفق آلية توافقية غير تعطيلية، أتطلع معكم إلى إحياء أنشطة مماثلة في وقت غير بعيد في القصر الجمهوري في ظل رئيس منتخب يحفظ الدستور ويرعى الجمهورية".

وختم قائلا:"أكرر شكري إلى السيدة لمى تمام سلام على هذا اللقاء، متمنيا للطلاب ورواد الأعمال والمشاركين النجاح التام والتوفيق".

ثم تحدث كل من فادي بزري، جويل يزبك، يولا سري الدين، سامر عازار، مريام أسعد، بسام جلغة، ايلي حبيب و لارا نجيم، وكان حفل كوكتيل شارك فيه الحضور وتخلله تبادل آراء بين الطلاب وممثلين عن الجامعات والمؤسسات والشركات المشاركة.
 

  • شارك الخبر