hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

الهيئة العامة للجنة الوطنية لليونسكو انتخبت هيئة ادارية

الأربعاء ١٥ شباط ٢٠١٥ - 19:25

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقدت الهيئة العامة للجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو، اجتماعها الأول في مقرها، وانتخبت الدكتور هنري العويط رئيسا لها، والدكتور معين حمزة والدكتور عباس الحلبي نائبين للرئيس.

وانتخبت أعضاء مكتبها التنفيذي وضم: الدكتورة كلوديا أبي نادر، الدكتور وسام عيسى، الدكتور عمر نشابه والدكتورة وفاء بري.
وكان وزير الثقافة ريمون عريجي أصدر قرارا بتشكيل اللجنة وإعادة تعيين الدكتورة زهيدة درويش جبور أمينة عامة ووليد مزهر أمينا للصندوق.

وتشكلت لجان الاختصاص الثلاث على النحو التالي:
لجنة التربية: المدير العام لوزارة التربية فادي يرق، الدكتور انطوان صفير، الدكتورة تيريز الهاشم، الدكتورة وفاء بري، إلهام قماطي، وأنطوان سبعلاني.

لجنة الثقافة: الدكتورة كلوديا أبي نادر، فيصل طالب، سركيس خوري، الدكتور صالح بركات، الدكتور احمد الأمين والدكتور خالد تدمري.

لجنة العلوم والاتصال والمعلومات: الدكتورة آمال حبيب، الدكتور معين حمزه، الدكتورة وفاء بري، الدكتور وسام عيسى، الدكتور عمر نشابه وميرا تويني.

وأشار عريجي الذي إنضم الى الاجتماع إثر الانتخابات، الى أن "اللجنة الوطنية لليونسكو -وهي هيئة مستقلة عن وزارة الثقافة ترتبط بها في إطار الوصاية- قد تم تشكيلها بعناية كبيرة، لجهة تمثيل مختلف الاختصاصات التربوية والثقافية والعلمية والتي تشكل مجالات عمل اللجنة".

وتمنى على اللجنة "مزيدا من التعاون مع وزارة الثقافة لما فيه مصلحة الثقافة في لبنان، وأن تضمن برنامج عملها المستقبلي تنظيم مؤتمر حول موضوع رفض العنف والجرائم بحق الانسانية والتي تقع في صلب إهتمامات اليونسكو".

من جهته، شكر العويط بعد انتخابه رئيسا للجنة، لوزير الثقافة "الثقة التي أولاها للجنة المشكلة وللأعضاء الذين قلدوه شرف الرئاسة، وحكمته في تشكيل اللجنة لجهة مراعاة مبدأ الاستمرارية عبر المحافظة على نصف الأعضاء القدامى ومبدأ التجديد عبر تعيين تسعة أعضاء جدد".

ورأى ان "اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو هي، بحكم تشكيلها، عابرة للطوائف والأحزاب والمناطق، وهي من الهيئات القليلة في لبنان التي تنأى في مداولاتها وقراراتها ونشاطاتها عن الاعتبارات الطائفية والمصالح الفئوية وانقسام مراكز القوى وصراعاتها".  

  • شارك الخبر