hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ندوة في نقابة المحامين عن حرية الصحافة وحدودها

الأربعاء ١٥ شباط ٢٠١٥ - 17:03

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استضافت نقابة المحامين في بيروت ندوة بعنوان "حرية الصحافة وحدودها"، شارك فيها رئيس محكمة الاستئناف الناظرة في دعاوى المطبوعات القاضي روكز رزق وقاضي الامور المستعجلة في بيروت نديم زوين.

بعد النشيد الوطني، قدم عضو مجلس النقابة رئيس محاضرات التدرج المحامي ناضر كسبار المحاضرين، مشددا على ان "الصحافة مرآة المجتمع وتعرض ما يحصل فيه". وتطرق الى دورها ووظائفها.

وتحدث رزق عن قوانين المطبوعات التي تخضع لها وسائل الاعلام وواقع الحال من الناحية العملية، والتوجهات العامة لمحكمة المطبوعات في علاقتها مع وسائل الاعلام. وقال: "لدينا قانون للمطبوعات ونصوص خاصة متفرقة، وقانون المطبوعات مقسم الى اربعة ابواب".

وتطرق الى جرائم المطبوعات وخصوصا جرائم الذم والقدح والتحقير والاخبار الخاطئة والكاذبة والفرق بينهما. ومدة الاسقاط التي هي ثلاثة اشهر للمقيمين في لبنان وستة اشهر للمقيمين خارجه.

وأشار الى الحالات التي تضع المحكمة يدها على الدعوى وهي الحالات التي تحال الدعوى اليها من النيابة العامة او قاضي التحقيق والشكوى المباشرة امامها، منتقدا "الحال التي تقدم فيها امام قاضي التحقيق وخصوصا لجهة اطالة امد الدعوى لجهة الدفوع الشكلية امامه ثم امام المحكمة مرة ثانية، مع العلم ان لا توقيف احتياطيا امام قاضي التحقيق".

وانتقد بعض وسائل الاعلام التي "تستند الى وقائع معينة وكأنها اصبحت في حال تحضير الحكم كل ذلك تحت ستار حرية الصحافة".

بدوره، تحدث زوين عن معالجة الموضوع من ناحية صلاحيته للتدخل لرفع التعدي الواضح على الحقوق. وسأل: "هل يجوز للقضاء القيام بالرقابة المسبقة كأن يطلب منه وقف الحلقة او وقف منشور معين؟". وأوضح ان "قضاء العجلة ينظر من منظار الواقع الذي يشكل ضررا قد لا يعوض".

وعن كيفية تدخل قاضي العجلة، لفت الى أنه "يتدخل عندما يكون هناك ضرر، ويحق لاي شخص ان يحصل على حقه بشكل عيني. ففي حال التعدي الواضح لا يمكن الانتظار حتى يقع ليتدخل القضاء بل ان في صلب مهمة قاضي العجلة هو منع حصول هذا التعدي. كل ذلك مع الاخذ بالاعتبار المصلحة العامة والحرية الاعلامية".

وأوضح أن "شروط التدخل هي حال التعدي الواضح، فلا نص يمنع قاضي العجلة من التدخل وعليه ان يكون حذرا ويتنبه الى انه اذا كان يمكن التعويض عن الضرر فلا يتدخل"، معتبرا انه "اذا كان هناك مصلحة عامة للنشر حتى ولو كان هناك ذم فقضاء العجلة يتحفظ بالتدخل".

وكان سبق للمحامية شذى الطفيلي ان أدلت بمداخلة حول العلاقة بين القضاء والصحافة.
 

  • شارك الخبر