hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

ابو فاعور التقى وفودا عمالية ونقابية حيت جهوده لإقرار الوصفة الطبية الموحدة

الثلاثاء ١٥ شباط ٢٠١٥ - 17:04

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

لفت وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور إلى ترقب الإقرار النهائي للوصفة الطبية الموحدة في الضمان الإجتماعي بعد غد الخميس كي تأخذ الأمور مجراها الطبيعي.

كلام أبو فاعور جاء خلال استقباله في مكتبه في وزارة الصحة وفدا من "الحراك المدني في طرابلس" يضم نقيب الأطباء في المدينة إيلي حبيب، نقيبة المصارف في الشمال مهى المقدم، رئيس مجلس ادارة مستشفى orange Nassau ونائب أمين عام جبهة التحرر العمالي أكرم عربي وعددا من النقابيين.

ونوه أبو فاعور بنقابة الأطباء في طرابلس، معتبرا أن "النقيب كان الفدائي الأول في موضوع اعتماد الوصفة الطبية الموحدة"، شاكرا "لأعضاء النقابة الفدائيين إقدامهم على اعتماد هذه الوصفة الطبية الموحدة رغم الأخذ والرد الذي كان سائدا حولها"، لافتا الى أنه "لولا إقدام النقابة لما كانت هذه الوصفة قد بلغت ما بلغت إليه اليوم من تبن من قبل الضمان"، مجددا الشكر لوزير العمل على "المساعي التي قام بها لإقرار هذه الوصفة"، مشيرا إلى "مداولات حصلت في نقابة أطباء بيروت أفضت كذلك إلى القبول بها".

وأسف لكون "الدولة اللبنانية لم تقم بواجباتها حيال هذه مدينة طرابلس بل استخدمت في مخاطبتها في غالب الأحيان العصا الأمنية"، مشيرا الى أن لديه "القناعة الكاملة والمعلومات بأن طريقة التصرف هذه ستتغير، خصوصا أن لدى الحكومة اللبنانية ورئيسها تمام سلام كما لدى الرئيس سعد الحريري إتجاها فعليا إنمائيا للمدينة". وقال: "ليس من الممكن أن تكون طرابلس في كل مرة حاضنة للدولة والسلم الأهلي، أما عندما يأتي يوم إنصافها يتراجع الجميع".

ولفت إلى أن "هناك الكثير من المشاريع الأساسية العالقة في طرابلس، والتي يؤدي المضي بها إلى انتقال المدينة من ضفة إلى أخرى". وقال: "معيب حجم الإهمال والفقر في طرابلس، والدولة لا تكون دولة إلا إذا اكتسبت ثقة المواطنين وثقة مدينة كبرى مثل طرابلس، هذه المدينة التي يمكن وصفها برمز الإعتدال وضمانته في هذا الوطن".

وأعلن من موقعه كوزير للصحة، أن "المستشفيات الحكومية في طرابلس ستشهد نقلة نوعية هذا العام"، مؤكدا أن "مستشفى طرابلس الحكومي من أفضل المستشفيات الحكومية في لبنان"، آملا أن "يلمس أهالي المدينة الاهتمام الرسمي الفعلي والمختلف في الشأن الصحي". وأكد أن "هذا وعد باسم الحكومة وباسم الحزب التقدمي الإشتراكي وباسم النائب وليد جنبلاط الذي ينادي دائما بحقوق طرابلس".

بدوره أعلن نقيب أطباء طرابلس أن "الوصفة الطبية الموحدة إنجاز تاريخي لأنها ستوفر الفاتورة الدوائية من مليار و300 مليون دولار إلى النصف تقريبا. والمواطن سيدفع فاتورة دواء بأسعار أقل بحوالى 30 و40 في المئة. كما سيخف عبء الفاتورة على مصلحة الضمان، وبدورها ستستفيد النقابة بطابع 250 ليرة على كل فاتورة ما سيرفع الصندوق التقاعدي للأطباء بحدود ثلاثين أو أربعين في المئة".

وجدد شكره لوزير الصحة واصفا إياه بأنه "سوبر وزير".

وأوضح ان "وفد الحراك المدني وجه إلى الوزير أبو فاعور دعوة للمشاركة في افتتاح مستشفى Orange Nassau بعد غد الخميس في مدينة طرابلس".

أما نقيبة المصارف في الشمال فتمنت أن "يخطو الوزراء الأربعة والعشرون داخل الحكومة خطى الوزير أبو فاعور من حيث التزامه قضايا الناس"، مشددة على "اهمية افتتاح مستشفى Orange Nassau في طرابلس لأنه سيهتم بالطبقة الفقيرة".

ثم التقى أبو فاعور وفدا من الاتحاد الوطني للنقابات برئاسة كاسترو عبد الله الذي أعلن "تأييد الاتحاد للخطوات الإصلاحية التي يتخذها الوزير أبو فاعور في وزارة الصحة، ولا سيما الوصفة الطبية الموحدة التي تشكل واحدة من أبرز مطالب الحركة النقابية لتأثيرها الإيجابي على تخفيض تكلفة الدواء بالنسبة إلى العمال والمضمونين".

وشدد عبد الله على "ضرورة إنجاز الوصفة الطبية الموحدة في الضمان الإجتماعي ونقابة الأطباء"، لافتا إلى "ضرورة دعم المستشفيات الحكومية وسط أزماتها المتعددة"، داعيا وزير الصحة "الذي كان قد عرض مشروع الإيجار التملكي خلال تبوئه وزارة الشوؤن الإجتماعية، إلى العمل من موقعه الوزاري والنيابي والسياسي على إصدار قانون للايجارات ينصف المالك والمستأجر".

بدوره، لفت رئيس لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين زكي طه إلى "ضرورة تجديد العمل النقابي بين القوى النقابية الحية في وقت يبرز غياب المجتمع المدني في شكل لافت، في حين يقوم دوره على حماية مصالح المواطنين".

وضم الوفد: رئيس اتحاد الاغذية تحسين جابر، امين سر نقابة مستخدمي الفنادق حسين قانصو، امين عام اتحاد الاخشاب والبناء نقولا نهرا، رئيس نقابة الطهاة اللبنانية حسن ضاوي، رئيس نقابة مستخدمي الفنادق والمطاعم عبد الحميد الغول، سكرتير العلاقات الدولية في الاتحاد الوطني للنقابات والعمال المستخدمين في لبنان غسان حجازي، رئيس نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان شحادة المصري، رئيس اتحاد نقابات عمال البناء والاخشاب مرسل مرسل ونائب أمين عام جبهة التحرر العمالي أكرم عربي.

كما استقبل وزير الصحة وفدا من موظفي مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي، وأوضح عضو لجنة الموظفين بسام العاكوم أن "البحث تناول القرارات الأخيرة الصادرة عن مجلس إدارة المستشفى"، موضحا أن "الإجتماع كان إيجابيا ومفصلا ودقيقا"، آملا "الاستجابة الشاملة لما يطالب به الموظفون من تعديل للمراسيم". وأبدى "ارتياح الموظفين لما يلقونه من حرص من الوزير أبو فاعور على الوقوف إلى جانب المستشفى والموظفين".

كذلك استقبل أبو فاعور آنا ماريا لاوريني في زيارة وداعية بعد انتهاء مهامها في لبنان كممثلة لليونيسف لمدة أربع سنوات، شاكرا لها "كل الجهود الكبيرة والممتازة التي بذلتها خلال توليها مسؤولية اليونيسف في لبنان، سواء حيال الأطفال اللبنانيين أم السوريين"، لافتا إلى أنها "تعاملت بشغف كبير مع قضايا لبنان وقضايا الأطفال فيه، ولولا جهودها ومساعدتها لكانت المصائب أكبر".

بدورها، حيت لاوريني أبو فاعور على "ما يبديه من التزام كبير بقضايا الأطفال من خلال مسؤولياته في وزارة الصحة أم في وزارة الشؤون الاجتماعية سابقا"، مؤكدة "استمرار اليونيسف في تقديم الدعم للبنان وإبقائه خاليا من داء شلل الأطفال".

وكان وزير الصحة التقى رئيس اتحاد بلديات كسروان الفتوح ورئيس بلدية زوق مكايل نهاد نوفل الذي عرض له صورا تظهر حجم التلوث الذي يتسبب به معمل الكهرباء في الذوق وبلوغه عمق المباني السكنية، إضافة إلى تقارير طبية وإحصاءات تظهر إصابة سكان المنطقة المحيطة بأمراض شتى من بينها الربو والسرطان.

وأوضح نوفل انه سيرفع في مرحلة لاحقة تقريرا مفصلا إلى أبو فاعور ليتم اتخاذ الإجراءات المناسبة.
 

  • شارك الخبر