hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

مجموعة اليورو وافقت على مواصلة برنامج مساعدة اليونان وموسكو تستبعد مساعدتها

الثلاثاء ١٥ شباط ٢٠١٥ - 17:01

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وافق وزراء المال في منطقة اليورو على مواصلة برنامج المساعدة لليونان، بناء على خطة الاصلاحات التي اقترحتها اثينا، كما اعلن اليوم المفوض الاوروبي فالديس دومبروفسكيس.

وقال المفوض الاوروبي في تغريدة على "تويتر" في ختام اجتماع عبر الهاتف شارك فيه الوزراء ال19 في منطقة اليورو: "تعتبر لائحة الاصلاحات التي قدمتها اليونان كاملة الى حد كبير لتشكل نقطة انطلاق".

اضاف: "ان مواصلة البرنامج اليوناني" يمكن بالتالي ان تطرح للتصويت في برلمانات منطقة اليورو التي تطالب بهذا الاجراء، ولاسيما المانيا.

وفي موسكو، صرح مسؤول في وزارة المال الروسية ان "موسكو تستبعد حاليا، تقديم اي مساعدة مالية الى اليونان"، بحيث لا يخفي رئيس الوزراء الجديد الكسيس تسيبراس ميوله الى روسيا.

وقال نائب وزير المال سيرغي ستورتشاك في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الروسية "ريا نوفوستي": "حتى اليوم استبعد اي مساعدة، لان مثل هذه الاموال ليست مدرجة في الميزانية".

وتواجه روسيا حاليا وضعا ماليا صعبا بسبب تراجع اسعار النفط والعقوبات المرتبطة بالازمة الاوكرانية.

وتخوض اثينا سباقا مع الزمن لان خطة انقاذها الحالية البالغة قيمتها 240 مليار يورو تنتهي مهلتها السبت، فيما لا يزال يتوجب ان تصادق برلمانات اوروبية عدة على اي تمديد لبرنامج القروض الممنوحة لها.

واعلنت المفوضية الاوروبية اليوم ان لائحة الاصلاحات المطلوبة من اليونان في مقابل تمديد برنامج القروض وصلت "في الوقت المحدد"، وتشكل "نقطة انطلاق صالحة لتفاهم بين اثينا ودائنيها" حول مواصلة تمويل البلاد حتى نهاية حزيران.
 

  • شارك الخبر