hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

حرب وقع مع البنك الدولي اتفاقية قرض لتمويل مشروع النظام البيئي للانترنت النقال

الثلاثاء ١٥ شباط ٢٠١٥ - 15:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وقع وزير الاتصالات بطرس حرب ومدير البنك الدولي في الشرق الأوسط فريد بلحاج اتفاقية قرض بين وزارة الإتصالات والبنك الدولي لتمويل "مشروع النظام البيئي للإنترنت النقال" Mobile Internet Ecosystem Project - MIEP، البالغة قيمته 12,8 مليون دولار حيث تقوم الدولة اللبنانية بتمويل نصف المشروع والنصف الآخر بواسطة القرض موضوع الإتفاقية.
استهل حرب كلمته بالترحيب بمسؤولي البنك الدولي ومسؤولي وموظفي وزارة الاتصالات، ونوه بمجيء بلحاج خصيصا من أجل هذه المناسبة لتوقيع هذه الاتفاقية التي أقرها مجلس الوزراء بين الحكومة اللبنانية والبنك الدولي، وبموجبها يستحصل لبنان على قرض بقيمة 6,4 مليون دولار لمساعدة وزارة الاتصالات على اطلاق مشروع انشاء مؤسسة غير حكومية تشارك فيها وزارة الاتصالات والحكومة اللبنانية، بالاضافة الى مؤسسات المجتمع المدني وتلك التي تعنى بالتطور التكنولوجي بغية اطلاق مشروع لتدريب الشباب اللبناني على اطلاق مشاريع محلية التي من شأنها ان تؤهلهم لتأسيس مشاريع جديدة، التي من شأنها توفير فرص عمل للشباب اللبناني، والتي تحد من عملية الهجرة التي تستنزف طاقاتنا الشبابية اللبناني في الخارج".
واضاف "أهمية هذا المشروع انه يفسح مجالات جديدة للشباب اللبناني ويعزز الاقتصاد الوطني. ان التعاون بين لبنان والبنك الدولي ليس جديدا وسيستمر، ولنا تجارب سابقة ناحجة معه، واننا نراهن على نجاحها باستمرار".
وختم قائلا "بتوقيعنا هذا الاتفاق نكرس التعاون بيننا في هذا المجال، واني آمل ان نبدأ بتنفيذ المشروع في القريب العاجل، وعندها يتفهم من كان مترددا بعض الشيء أهمية ما قمنا به".
بدوره، اعتبر بلحاج ان المشروع حيوي ويصب في اطار العلاقات المميزة بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدولي، ولنا برامج كثيرة وهامة وهيكلية في لبنان، لكن هذا المشروع بالذات له ميزات خاصة، خصوصا انه يتعلق بالشباب والابتكار واستخدام التكنولوجيا الحديثة وتوفير فرص العمل. انه مشروع هام نريده ان ينجح، وسنمضي قدما بهمة الوزارة والبنك الدولي من اجل انجاح المشروع، وستلي عملية التوقيع مرحلة أخرى هي مرحلة المصادقة على المشروع، ونأمل ان يتم ذلك في أسرع وقت. ونأمل بنجاح هذا المشروع ان نتمكن من اطلاق مشروع آخر للمساهمة في دعم الشباب اللبناني وتأمين فرص العمل ودعم الاقتصاد اللبناني.
يذكر ان المشروع هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والبلاد العربية، ويهدف الى نقل لبنان من بلد مستهلك للتكنولوجيا الى بلد رائد في صناعتها عبر تطوير منظومة بيئية لصناعة برمجيات الهاتف المحمول - mobile apps، وجعل بيروت مركز استقطاب لرجال الأعمال في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخلق شركات جديدة وفرص عمل وانتقال شركات التكنولوجيا العالمية اليها كونها بيئة حاضنة ومهيأة لتطوير هذه الصناعات.
ويعتمد المشروع تنفيذ آليات الابتكار المفتوح - open innovation والتعهيد الجماعي - crowdsourcing لتحفيز الابتكار وروح المبادرة وتعزيز المهارات وخلق المواهب لتنمية الاقتصاد وتعزيز الابتكار وروح المبادرة لدى الشباب وذوي المهارات العالية والمساعدة في عكس الاتجاه المتصاعد للبطالة، وخصوصا بين الشباب والعنصر النسائي، تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للخريجين من خلال ثقافة ريادة الأعمال - entrepreneurship، وتطوير مجموعة من مشاريع بدء التشغيل - startups، وتعزيز المهارات لتلبية المعايير العالمية لصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وسد الفجوة بين التعليم واحتياجات السوق من خلال زيادة مهارات الشباب اللبناني وتوفير التدريب العملي لهم في شراكة كاملة مع قطاع الأعمال والجامعات، بدعم من خبراء عالميين.
وكان وزير الاتصالات استقبل المدير العام لشركة "سامسونغ" جون آن على رأس وفد من الشركة، كما عرض الأوضاع العامة والشؤون السياسية مع الوزير السابق سليم ورده.
 

  • شارك الخبر