hit counter script

خاص - ابراهيم درويش

المنخفض الجوي على مساره ولا يحمل ما هو خارج عن المألوف

الإثنين ١٥ شباط ٢٠١٥ - 10:49

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

لا متغيرات في مسار المنخفض الجوي الجديد، المقبل على لبنان، فالمعطيات  الاخيرة تؤشر الى درجات حرارة منخفضة وثلوج تلامس الـ 800 متر وما دون.
للأسف يرزح المواطن تحت هول من الشائعات التي يساعد هو، في بعض الحالات في تضخيمها وتواترها والتسويق لها تلقائياً وعفوياً ومن دون غرض وهدف مقصودين، فيصبح المنخفض الجوي عاصفة، والأمطار المتفرقة أمطاراً غزيرة وفيضانات.
ومن هذا المنطلق كان قرارنا في "ليبانون فايلز" على متابعة شبه يومية للتطورات المناخية، في محاولة لدحض الشائعات ومحاولة استقاء المعلومة الأقرب الى الدقة من "مصلحة الأرصاد الجوية في مطار بيروت الدولي"، لا سيما أننا نتكلم عن مناخ يدخل في مساره وتشكله، عوامل عدة متغيرة ومتقلبة".
وفي ظل ما يشاع عن عاصفة لم يسبق لها مثيل في لبنان، أكد رئيس المصلحة مارك وهيبي لموقعنا، أن "لا جديد مفاجئاً، بل نحن سنكون أمام منخفض جوي، يحمل معه ثلوجاً قد تلامس الـ 800 متر أو أقل، وهذا يبقى مرهوناً بالمعلومات والقراءات المتوافرة في الساعات المقبلة، مطمئناً الى أن "المنخفض الجوي الجديد، الذي وبحسب وهيبي لم يستحق بعد الحصول على اسم كـ"زينا" و"يوهان" و"اليكسا"، سيكون سريعاً، ولن يحمل معه عواصف هوجاء، ومن المتوقع أن ينحصر الجمعة وفقاً للتوقعات الأولية".
ولفتت المصلحة الى أن "طقس الغد سيشهد انخفاضاً ملحوظاً في درجات في درجات الحرارة، فيما يكون طقس اليوم غائم جزئياً من دون تعديل في درجات الحرارة.
اما الاربعاء فيحمل معه انخفاضاً ملحوظاً في درجات الحرارة، في فترة ما بعد الظهر حيث يبدأ الثلج بالتساقط على ارتفاع 1400 متر وما دون وينخفض الى ما دون 1200.
وتوقع وهيبي أن "يبلغ المنخفض الجوي ذروته يوم الخميس، حيث ستتساقط الثلوج على ارتفاع 1000متر وما دون، وقد تلامس الـ800 متر، بانتظار ما ستؤشر اليه معطيات وقراءات الساعات المقبلة، قبل ان يبدأ المنخفض بالانحسار يوم الجمعة من دون أي تبدل ملحوظ فيدرجات الحرارة.
نذكر ان المعلومات المنقولة، هي من مصلحة الأرصاد الجوية في مطار بيروت، نتابعها يومياً، وهي مقترنة بالمتغيرات المناخية، التي قد تتبدل بين ليلية وضحاها". 

  • شارك الخبر