hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

دورة عن قواعد السلامة العامة في الحكمة برازيليا

الأحد ١٥ شباط ٢٠١٥ - 16:23

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقامت لجنة الأهل في مدرسة الحكمة مار يوحنا في برازيليا - بعبدا، في إطار نشاطاتها المتعلقة بالتوعية على مبادىء وقواعد السلامة العامة، بالتواصل مع منسق وحدة إدارة المخاطر والكوارث الطبيعية (برنامج الامم المتحدة الانمائي لدى رئاسة مجلس الوزراء) بلال الغالي، دورة تدريبية عن "مبادىء الوقاية والإخلاء في حالات الكوارث الطبيعية"، لمجموعة من المعلمين والإداريين والمعاونين ومندوبي التلامذة في فروع مدارس الحكمة، برعاية رئيس المدرسة الخوري بيار أبي صالح.

بعد عرض المشروع السنوي للجنة الأهل "التوعية على السلامة" من قبل رئيستها الدكتورة إلهام سمعان، قدم الغالي مشاريع الوحدة التي تقترح على الوزارات، خطة إدارة الكوارث من أجل الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية في لبنان.

بدوره، ركز مدير التدريب في الدفاع المدني نبيل صالحاني، على أهمية الاستعداد لمواجهة المخاطر في حال الكوارث الطبيعية مثل الزلازل، والتصرف بشكل آمن خلال وبعد الكارثة.

كما شرح احد المدربين في الدفاع المدني منصور سرور، الاحتياطات الواجب اتخاذها لتجنب الحرائق في المنازل وأماكن العمل ومعرفة كيفية التصرف في حال وقوع حوادث.

اما سمعان فذكرت "ببعض الإرشادات مثلا: التأكد من متانة تثبيت الأشياء المعلقة في المنزل او الصف او المكتب، وإعداد حقيبة الطوارىء، واختيار أنسب الاماكن خلال الزلازل القوية (تحت طاولة متينة أو في الزاوية الداخلية من المنزل)، والاحتفاظ برباطة الجأش وهدوء الأعصاب، وتجنب استخدام الهاتف إلا لطلب النجدة لإتاحة استعمالها من قبل رجال الدفاع المدني وغيرها من هيئات الإنقاذ، وركن السيارة في أماكن تسمح بمرور الآخرين وبخاصة سيارات وآليات النجدة".

أضافت: "لحسن الحظ أن الكوارث نادرة، ولكن التدريب ضروري للانتباه لأهمية الاحتياطات، فمعرفة كيفية التصرف في حالة الكوارث، تقلل من الخوف وتساعد على إنقاذ حياة الكثيرين".
 

  • شارك الخبر