hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

عريجي: حزب الله مارس حقه الطبيعي بالرد على الاعتداءات الاسرائيلية

السبت ١٥ كانون الثاني ٢٠١٥ - 16:28

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رأى وزير الثقافة ريمون عريجي ان "حزب الله مارس حقه الطبيعي بالرد على الهمجية والاعتداءات الاسرائيلية. واليوم عندما يقوم العدو باعتداء ينتظر الرد عليه في الوقت والمكان المناسب. ونحن في حرب مفتوحة مع اسرائيل. وقد اعتدت علينا واغتالت اشخاصا من المقاومة، فرد حزب الله على الاعتداء الغاشم بمزارع شبعا التي هي اراض لبنانية ما زالت محتلة. وهو حق طبيعي له وقد مارسه".
كلام عريجي جاء في خلال زيارته بلدة اميون، تلبية لدعوة من مجلس بلديتها، يرافقه مدير عام الاثار سركيس الخوري ووفد من المديرية، اضافة الى جان ياسمين ونبيل عيتاني من مجلس الانماء والاعمار. وكان في استقبالهم امام القصر البلدي، المحطة الاولى، الى رئيس البلدية غسان كرم والاعضاء مسؤول المردة في الكورة بربر معراوي، منفذ عام الكورة في الحزب السوري القومي الاجتماعي باخوس وهبة، رئيس اتحاد بلديات الكورة كريم بو كريم، اعضاء لجنة مهرجانات اميون التراثية، رؤساء نوادي وجمعيات ومدراء مدارس وكهنة وشخصيات.
وردا على سؤال عن اهداف جولته في اميون، عبر عريجي عن سعادته لوجوده في الكورة بشكل عام وفي اميون بشكل خاص. وقال: "اميون مدينة الثقافة والعلم، كما ان الكورة قضاء معروف بثقافة اهله واقبالهم الكبير على العلم بدرجات عالية". ثم تطرق الى "مبادرة بلدية اميون، وقد قصدت الوزارة للبحث في معالم البلدة التاريخية والاثرية. بحيث ان اميون تحوي تراثا واثارا كثيرة ومن واجبنا كوزارة للثقافة ان نتعاون مع البلدية واتحاد بلديات الكورة لايجاد السبل الكفيلة باعادة احياء هذا التراث، الموجود وغير البارز، ونجعله يساهم في الدورة السياحية والاقتصادية للبلدة".
وأمل ان "يمتد ذلك على بلديات الكورة الاخرى، ما يخلق مسارا سياحيا وتراثيا واثريا مهما" . واشار الى مرافقة "مدير عام المعهد الوطني للموسيقى الكونسرفاتوار، في هذه الجولة"، شاكرا بلدية اميون والحاضرين "على حفاوة الاستقبال، وهي ليست غريبة عنهم". وقال: "انا لست غريبا عن المنطقة، انا في بيتي وقريب من منزلي الذي هو في زغرتا. اذ ان منطقتي رغرتا والكورة جارتان عزيزتان".
ورحب رئيس البلدية كرم في كلمة بالوزير والوفد المرافق وقال: "صحيح ما ذكره معاليه بان اميون بلدته الثانية فهو في بلدته وبين اهله". واضاف "هذه الزيارة جاءت نتيجة الزيارات التي قمنا بها لمعاليه في الوزارة، وقد تقدمنا بدراسة انجزت بالتعاون بين البلدية وجامعة البلمند لوضع اميون على الخارطة السياحية والثقافية والتاريخية بالبلد. بحيث ان لدينا اماكن اثرية عديدة غير معروفة يهمنا ان يطلع عليها الوزير، ونامل بهمته ووعده لنا ان يكون على قدر طموحاتنا، فهو بشهادة الجميع الانسان المناسب في المكان المناسب. اذ اننا نتباحث معه في مواضيع ثقافية بحتة، وزيارته هذه لاميون هي زيارة ثقافية لبلدة الثقافية، بلدة المحبة والتعاون، بلدة الخير والجمال. وهذه البلدة عاصمة الكورة، وعاصمة الارثوذكسية تستقبل اليوم وزير الثقافة ليشهد، بما تحويه من كنائس عديدة اثرية وتاريخية، لمعالم من الضرورة ابرازها والعمل على اظهارها للنور".
وختم مرحبا بعريجي بشخصه و"بما يمثل من خط سياسي، وتيار سياسي نحترم ونقدر ونحب". ثم قدم له درعا تقديرية.
ثم انطلق الجميع في جولة الى مركز المطالعة والتنشيط الثقافي التابع لوزارة الثقافة والمدعوم من قبل البلدية. حيث استقبلتهم المشرفة عليه جويل الحاج عبيد وعرضت لكتاب "جمهورية الباطون" الذي يحتوي على مبان ومنازل اثرية تشوهت بفعل الترميم الحديث المبني على الباطون.
استكملت الجولة بزيارة معهد اميون الرسمي والتقني وقد استقبلتهم فيه مديرته ريتا منسى يوسف حيث تم الكشف على المكان المقترح لانشاء مركز للموسيقى. وقد اعرب كل من رئيس بلدية اميون ورئيس الاتحاد عن استعدادهما لدعم المركز بالتعاون مع الوزارات المختصة.
وكانت بعدها وقفة امام شير مار يوحنا عند الاوتوستراد، حيث تحدث عن معالمه التاريخية كل من رولى غنطوس سمعان وشوقي الشماس. ثم اتجه الجميع الى كنيسة مار جاورجيوس الدهليز، حيث عرضت المهندسة المعمارية المرممة ليلى جبور لميزاته التاريخية ومعالمه الاثرية.
ومن هناك سار الجميع على الاقدام في الاحياء القديمة، مرورا بكنيسة مارفوقا التي تحدثت عن عراقتها في التاريخ وجدارياتها كورين الحاج عبيد، وصولا الى المدرسة الرسمية التي اسستها البعثة الروسية قديما، وتحدثت عن تلك الحقبة التاريخية يولا النحيلي. ومن كنيسة مار سمعان الاثرية التي تناول اهميتها الدينية والتراثية الاب نقولا مالك اختتمت الزيارة بزيارة كنيسة مار يوحنا الشير.

هذا واقام كرم مأدبة غداء تكريمية على شرف الوزير في منزله شاركت فيه قائمقام الكورة كاترين كفوري انجول.
وواكبت كشافة مرشدات التربية الوطنية، بقيادة رمونا العجيمي، الوزير في جميع جولاته، ورفعت الاعلام اللبنانية واعلامها الخاصة، وادت له التحية الكشفية.
 

  • شارك الخبر