hit counter script

أخبار محليّة

رندة بري من القاهرة: مواجهة الارهاب مسؤولية قومية جامعة

السبت ١٥ كانون الثاني ٢٠١٥ - 16:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعتبرت عقيلة رئيس مجلس النواب نائب رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية رندة عاصي بري، خلال القائها مداخلة في الجلسة الأولى لإفتتاح اعمال الدورة ال 35 للجنة المرأة العربية بعنوان "نحن امرأة واحدة"، والتي تعقد في العاصمة المصرية القاهرة، ان "تحدي الارهاب ليس وقفا على القوى الامنية والعسكرية في اوطاننا، انما هو مسؤولية الجميع وضمنا المرأة"، لافتة الى ان "ما تتعرض له المرأة والمجتمع العربي من اخطار وتحديات يأتي في مقدمها تحدي الارهاب، وذلك في سياق مشروع ممنهج يرمي الى تدمير ثقافتنا وتراثنا وهويتنا العربية، اضافة الى تدمير منظومة القيم في بلداننا".
وتمنت على الجميع "عدم اهمال الخطر الذي تمثله اسرائيل وعدوانيتها على فلسطين وسائر المنطقة العربية"، مشيرة الى ان "ما يتعرض له الجيش المصري والجيش العربي السوري والجيش اللبناني من استهداف عبثي، انما هو استهداف عن سبق اصرار وترصد بهدف زعزعة استقرار هذه الامة وتبديد كل عناوين قوتها".
وتطرقت بري الى التداعيات الخطيرة الناجمة عن ازمة النزوح واللجوء السوري والفلسطيني على لبنان، وخاصة ان لبنان يعاني ضعفا بامكانياته الاقتصادية.
واشارت الى ان "ما من بلد في العالم كلبنان بات عدد النازحين واللاجئين فيه يوازي نصف عدد سكانه او اكثر"، متمنية على لجنة المرأة العربية في الجامعة ترتيب اولوياتها وفقا لهذه التحديات، مشددة على "ضرورة ادراج موضوع المرأة المعوقة ضمن جدول الاهتمامات في اعمال اللجنة".
كما تمنت على المجتمعين "تشكيل لجنة طوارىء يكون على عاتقها مواكبة التحديات التي تحدق بالمجتمع بشكل عام والمرأة بشكل خاص".
وكانت اعمال الدورة ال 35 قد افتتحت برعاية الامين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، وذلك بعد انقطاع استمر لثلاث سنوات ومشاركة وفود نسائية من مختلف الدول العربية، وحضور ممثلين عن المنظمات الدولية التابعة للامم المتحدة التي تعنى بشؤون المرأة.

وقد ترأس اعمال الدورة دولة الامارات العربية المتحدة برئاسة المستشار محمد المنصوري، الذي القى كلمة تطرق فيها الى التحديات التي تواجه المرأة والرجل جراء تصاعد موجة الارهاب في العالم العربي، معتبرا ان "مواجهة هذا التحدي هو مسؤولية مشتركة".
كما القى العربي كلمة في الجلسة الافتتاحية، تحدث فيها عن التحديات التي تواجه المرأة العربية على ضوء ما يحدث في المنطقة من توترات واعتداءات تطال المجتمع وضمنا المرأة.
كما كانت كلمة للمستشارة رئيسة لجنة المرأة في الجامعة الدكتورة ايناس مكاوي، تحدثت فيها عن التقرير الذي أنجزته اللجنة على مدى الثلاث السنوات الماضية كما في ختام الجلسة اعلان القاهرة للمرأة العربية والذي حمل عنوان "اجندة التنمية للمراة العربية لما بعد 2015 ".
وكانت بري، التي ترأست وفد الهيئة الوطنية لشؤون المرأة العربية المنعقد في جامعة الدول العربية في القاهرة تحت عنوان " نحن امرأة واحدة "، التقت العربي وقدمت له هدية تذكارية. كما كان لبري لقاءات مع عدد من رئيسات الوفود العربية المشاركة.
 

  • شارك الخبر