hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

سلام بحث مع مسؤولين اوروبيين الاوضاع السياسية والامنية في لبنان

السبت ١٥ كانون الثاني ٢٠١٥ - 12:51

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الحكومي المفوض الأوروبي للسياسة الأوروبية للجوار ومفاوضات التوسع يوهانس هان، والمفوض الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات خريستوس ستيليانيدس، في حضور ممثلين عن الأمم المتحدة، والوفد المرافق .

وتركزت المحادثات على العلاقات الثنائية، والأوضاع السياسية والأمنية في لبنان، ووقع الأزمة السورية، ودعم الاتحاد الأوروبي للمجتمعات المحلية اللبنانية الفقيرة واللاجئين، اضافة الى الاوضاع الاقليمية .

بعد الاجتماع، قال هان: "ازور لبنان للمرة الأولى لمراجعة سياستنا للجوار، وتستضيف بيروت خلال النصف الاول من السنة مؤتمرا لدول جنوب المتوسط لمناقشة هذه المسألة، وهذه الزيارة مخصصة للتباحث في المسائل الثنائية، وان الاتحاد الأوروبي يعترف تماما بالوضع في لبنان في ما يتعلق باعداد اللاجئين المتواجدين في هذا البلد، وهو البلد الذي لديه الرقم الأعلى من اللاجئين بالنسبة لعدد السكان في هذا البلد، ومن المؤسف القول انه في العام 2015 وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، هناك نازحون حول العالم فاق عددهم العدد بعد الحرب العالمية الثانية، وفي هذا الاطار ازداد الوضع سوءا، ان الاتحاد الأوروبي يقف لمساعدة لبنان في جهوده للتعامل مع هذا الوضع الصعب".

أضاف هان: "اريد ان أتناول سريعا المسألة الأمنية التي بحثناها، وقد عقدنا اجتماعا مع المعنيين في هذا البلد وهذه هي المرة الاولى التي يقوم فيها الاتحاد الأوروبي بتقديم مساعدة مالية لتدريب عناصر امنية وهذا دليل في هذا الاطار على التعاون الوثيق بين لبنان والاتحاد الأوروبي حول هذه المسألة، ونحن كأوروبيين اريد ان استغل المناسبة للتعبير عن كل عائلات الاتحاد الاوروبي لتقديم التعزية للحكومة الاسبانية وتحديدا لأصدقاء وعائلة الجندي الاسباني الذي خسر حياته منذ ايام قليلة وهذه مأساة بالنسبة لنا، واعلم ان الكثير من الأشخاص خسروا حياتهم في هذه المنطقة.
أخيرا، أريد ان اطمئن المواطنين اللبنانيين ان الاتحاد الأوروبي سيستمر بالوقوف الى جانب لبنان ومؤسساته، وبخاصة بالنسبة الى التحديات التي يواجهها وأيضا الى انخراطه في مسار عملية السلام في المنطقة المفوضة العليا للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الأوروبي فديريكا موغيرني تولي أهمية خاصة للوضع".

من جهته، اعلن ستيليانيدس "ان الاتحاد الأوروبي قدم مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 37 مليون يورو لمساعدة لبنان لمواجهة تداعيات تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين إليه".

واشار الى "ان هذه المساعدات جزء من حزمة جديدة بقيمة 136 مليون يورو لمواجهة تداعيات الأزمة في سوريا، مخصصة للداخل السوري والبلدان المجاورة".

وقال: "إن لبنان يتحمل العبء الأكبر لتدفق اللاجئين، وأحيي لبنان حكومة وشعبا على كرمهما، رغم التكاليف والتحديات الضخمة".

وأضاف: "أن هذا التمويل الإضافي سيسهم في تلبية الاحتياجات الأساسية للاجئين الأكثر فقرا في لبنان، بخاصة من ليس لديهم مأوى وتدفئة مناسبين للتكيف مع برودة الشتاء القاسية".

ووجه سلام اليوم رسالة تعزية الى رئيس مصر عبد الفتاح السيسي بشهداء الجيش المصري والمدنيين الذين سقطوا في العملية الارهابية التي جرت في مدينة العريش في سيناء امس الاول.

وجاء فيها: "تلقينا بكثير من الأسى، خبر الجريمة البشعة التي ارتكبت بحق الجيش المصري في سيناء واستشهد بنتيجتها العديد من العسكريين والمدنيين، على أيدي قتلة إرهابيين يعملون على زعزعة الاستقرار ونشر الفوضى في مصر. إننا، إذ نستنكر هذا العمل الارهابي، نعتبر ما جرى في العريش دليلا جديدا على خطورة الموجة الظلامية المتطرفة التي تعصف ببلادنا، والتي تستدعي أعلى درجات الثبات والتضامن، مثلما تتطلب استنفار كل الطاقات ورفع مستوى التعاون والتنسيق بين الدول العربية المعنيّة لإيجاد الوسائل الملائمة للتعامل مع الجماعات الارهابية. إننا واثقون من أن مصر، بقواتها المسلحة وجميع قواها الحية، قادرة على إلحاق الهزيمة بمن يتربصون بها شرا، وأنها ستعبر هذه المرحلة الصعبة لتعود واحة للأمن والسلام ومنارة للعرب والعروبة.
باسم الشعب اللبناني، نشد على أيديكم ونتقدم بالتعازي من قيادة القوات المسلحة المصرية والشعب المصري بأكمله". 

 

  • شارك الخبر