hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 30/1/2015

الجمعة ١٥ كانون الثاني ٢٠١٥ - 22:41

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

إذا كانت المواجهة الميدانية قد تمت على جولتين في القنيطرة السورية وشبعا اللبنانية فإن هذه المواجهة حصلت اليوم كلاميا. ففي موازاة تركيز الإعلام الإسرائيلي على القول إن الحرب آتية قال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أننا مستعدون للحرب وسننتصر وأن إسرائيل أوهن من بيت العنكبوت.

وفيما قدم لبنان شكوى ضد إسرائيل، برز اجتماع مهم للقيادات الأمنية برئاسة وزير الداخلية نهاد المشنوق هذا المساء.

وفي السياسة، متابعة دقيقة للتغييرات الأمنية والسياسية والإدارية في المملكة العربية السعودية والهجوم على أميركيين اثنين فيها.

وفي بيروت، تحركٌ دبلوماسي مكثف أثناء محادثات رئيس لجنة الأمن في مجلس الشورى الإيراني الذي قال إن الإنتخاب الرئاسي شأن لبناني وسنعمل على حل ممكن.

وقد قال السيد نصرالله إن الإنتخاب الرئاسي والمقاومة لا علاقة لها بالملف النووي.

============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

كلام قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري أن رد حزب الله على إسرائيل يعتبر ردا إيرانيا لم يصل الى مسامع امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله،الذي كان يؤكد ان قراره بالرد على اي عدوان هو قرار لبناني لا علاقة له بالملف النووي الايراني.

وفيما كان الجعفري يتحدث في مراسم قتلى الغارة الاسرائيلية على القنيطرة السورية، كان نصرالله يتحدث في المناسبة ذاتها في الضاحية معلنا انهاء قواعد الاشتباك مع اسرائيل وفتح الساحات والميادين.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

لا وجود بعد الآن لقواعد الاشتباك ولم نعد نعترف بتفكيك الساحات. انها الجملة الابرز في خطاب السيد نصرالله، وهي تعبر عن وحدة القضية والمعركة والمصير بالنسبة الى حزب الله في لبنان والنظام في سوريا والجمهورية في ايران.

نصرالله كان واضحا أيضا عندما تحدث عن امتزاج الدم اللبناني والايراني على الأرض السورية ما يعني بالرؤية الاستراتيجية أن الجبهة الممتدة من جنوب لبنان الى الجولان اضحت واحدة علنا، والسؤال: الى أي حد يمكن لخطاب نصرالله أن يؤثر سلبا على الحوار السني الشيعي في لبنان خصوصا أنه ترافق مع حضور لافت ايراني ومع اطلاق رصاص في الضاحية الجنوبية وبيروت أطاح الى حد كبير بأوهام الخطة الأمنية.

رئاسيا رغم مرور مئتين وخمسين يوما على الشغور الرئاسي فان لاشيء في الأفق يوحي بحصول تغيير في المستقبل القريب. ومع أن المسؤول الفرنسي المعني بالملف جان فرانسوا جيرو يزور لبنان الاسبوع المقبل على مدى يومين لكن كل المعلومات تتقاطع عند التأكيد ان الملف سيبقى في حالة جمود من الآن وحتى الربيع المقبل على الأقل.

حياتيا مسلسل ملاحقة الفساد مستمر وآخر مظاهره اليوم ضبط طنين من الأسماك الفاسدة في مستودع بئر حسن. لكن القضية الأبرز اجتماعيا تبقى قضية الكازينو حيث تفاعلت اليوم في عدة اتجاهات ان كان على صعيد ادارة الكازينو او على الصعيد السياسي والشعبي أو حتى بالنسبة الى الوساطات ولاسيما وساطة وزارة العمل.

============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

في إطلالته الأولى بعد عملية مزارع شبعا، وجه الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصرالله، ثلاث رسائل أساسية:


أولا، إن حزب الله لا يريد الحرب، لكنه مستعد لخوضها ولا يخشاها.

ثانيا، إن حزب الله لم يعد يعترف بأي قواعد اشتباك سابقة. فالرد على أي عدوان إسرائيلي سيكون في أي مكان وزمان وكيفما كان.

ثالثا، اعتبار جبهة النصرة المتواجدة في الجولان حليفا طبيعيا لإسرائيل، ووصفها نصرالله بجيش لحد جديد، وإن رفعت الراية الإسلامية.

من جهتها، قدمت وزارة الخارجية والمغتربين شكوى رسمية لدى مجلس الامن ضد إسرائيل لإدانتها بأشد العبارات على القصف الذي تعرض له لبنان الأربعاء، لما يشكله من انتهاك للقرار 1701.

في غضون ذلك، يستمر تحرك الموظفين المصروفين من الكازينو، وقد حولوا مدخل الكازينو إلى مخيم احتجاجي تعاقب على إلقاء خطابات التضامن فيه ممثلون عن أحزاب سياسية عديدة، كما استقال عضوا مجلس الإدارة المقربان من التيار الوطني الحر وحركة أمل، ما يعكس رفع الغطاء السياسي عن إجراءات الصرف الأخيرة التي طالت مئة وتسعين موظفا دفعة واحدة.

قضية أخرى مستمرة بالتفاعل. فبعد وزارة الزراعة، تحركت اليوم وزارة الثقافة لوضع حد للتجاوزات والانتهاكات التي تجري في وادي قنوبين المصنف على لائحة الأونيسكو للتراث العالمي.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

بوليصة تأمين شاملة ضد الاغتيال منحها السيد حسن نصرالله لكل مقاوم أو قيادي في حزب الله وضعته إسرائيل على لائحة الأهداف.. وهذا التأمين يشمل بقاع الأرض وغير مرهون بلبنان فحسب ومن الآن فصاعدا فإن أي كادر من كوادر الحزب أو شاب من شبانه يقتل غيلة سنحمل إسرائيل المسؤولية.. ونرد في أي مكان وأي زمان وبالطريقة التي نراها مناسبة.

الحرب سجال.. ومن سجالاتها أن الأمين العام لحزب الله وسع قواعد الاشتباك ولم يلغها.. أو أنه أنشأ لها قواعد جديدة تقفز عن المزارع والعمق والخط الأزرق لتضم أي اعتداء على حزب الله في سوريا ومسألة الاغتيالات في أي منطقة لبنانية خاطب نصرالله إسرائيل بلغة تفهمها.. فهو غير معني بعقد تفاهمات قواعد الاشتباك معها.. وحتى عندما وضعت هذه القواعد عام ألفين في عهد الرئيس إميل لحود فإن حزب الله لم يكن مفاوضا مباشرا على خطها بل أبلغ بها حاليا يقول نصرالله لعدوه: هذا وضعنا الجديد.. ولنا حق الرد الحتمي في ضربكم أينما كان في حال اعتديتم.. ورب عملية نافعة لردعكم مرة وإلى الأبد فنحن مقاومة بلا حدود إذا وقع الضرر علينا.. مقاومتنا غير مردوعة.. هي حكيمة لكنها ليست خائفة.. الحرب لا نريدها لكن لا نخشاها.. وإذا فرضت علينا فسنخوضها وننتصر "وما حدا يغلط بالحساب" .

هي معادلة: نصر الله.. والفتح التي تندرج ضمنها الحرب النفسية مع إسرائيل وانتظار الرد من الأحد حتى الأربعاء "واقفة على إجر ونص".. فيما القرار لدى قيادة الحزب كان قد اتخذ بعد عشر دقائق من عملية القنيطرة "والوقفة عالحيط" وحدها كانت كافية لأن تشكو العنكبوت في كل مرة من مقارنة بيتها الواهن ببيوت إسرائيل المهترئة خوفا وملاجئها تحت الأرض ومعادلة الفتح أرست كذلك.. أكثر من تعادل في الرد: الساعة بالساعة.. صواريخ القنيطرة بصواريخ على الأكتاف في المزارع.. سيارتان مقابل سيارتين وحبة مسك.. قتلى مقابل شهداء.. مع الفرق أن إسرائيل غدرت وأن رجال الشمس جاؤوهم من الأمام وخطاب البيان رقم اثنين.. له وقع الدمعة.. من قائد اتضح أن لعينيه بريقا يحجب الدمع.. فكشف عن بكاء خبأه عن مريديه وربما عن المقل.. وأفتى بشرعة البكاء على من نحب.. على شهداء.. على أبناء.. على أجزاء منا.. قال نصرالله دمعته بفخر.. وقرأها على كل متجاسر وخائف من أن تحتسب الدموع هزيمة.. وبرمشة عين تحولت العبرات.. عبرا.

============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

دق العدو الاسرائيلي الباب فسمع الجواب. كرست المقاومة معادلاتها الاستراتيجية. عملية نظيفة للمقاومة على ارض لبنانية محتلة وصفها البيان رقم واحد، ثم جاء البيان رقم اثنان اليوم في كلمة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يعلن عدم الاعتراف بقواعد الاشتباك وتفكيك الساحات.

الاسرائيليون ابتدوا، خططوا لانشاء شريط حدودي واستعادوا تجرية لحد وسلحوا جبهة النصرة فنفذت خطة العدو بالتمدد من درعا الى الجولان بغاية الوصول الى شبعا في لبنان. هذا الخطر هو الذي استدعى استطلاعا للمقاومين في القنيطرة السورية فاستهدفتهم طائرات العدو وارتقوا شهداء كرمتهم المقاومة اليوم في احتفال حاشد في الضاحية الجنوبية.

اخطأت اسرائيل في حساباتها وافترضت ان المقاومة لن ترد لكن جاء الرد مكملا اليوم بتأكيد السيد نصر الله ان المقاومة ليست مردوعة بل تواجه وتنتصر. واذا بلع الاسرائيليون العملية هربا من المواجهة العسكرية للبحث عن المقاومين واغتيالهم فإن اي شاب يغتال ستتهم المقاومة العدو الاسرائيلي بالاغتيال وترد في الطريقة والزمان المناسبين.

المعادلة اتضحت اذا، تكرسها الاختراقات الاسرائيلية المتكررة للسيادة اللبنانية والاغتيالات المتلاحقة وزرع وتفجير العبوات ومد المجموعات الارهابية بالسلاح والمخططات.

وكما في لبنان وسوريا كذلك تفعل اسرائيل في سيناء مصر التي شهدت موجة ارهابية ضربت الجيش المصري وحصدت عشرات الشهداء والجرحى.

الارهاب نفسه عبث في العراق مجددا في تفجيرات طالت العاصمة بغداد. من هنا يبدو اتصال الساحات ببعضها البعض طبيعيا طالما ان الارهاب واحد يتخذ من الرايات الاسلامية لافتات لتنفيذ مشاريع اسرائيلية تنهي عناصر قوة العرب والمسلمين وتضيع قضية فلسطين الى أبد الآبدين، فهل يتعظ العرب؟

===========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

انتهت في الجنوب، وما لم تجرؤ اسرائيل على الاعتراف به اعلنه السيد حسن نصر الله اليوم، لا قواعد اشتباك مقيدة للبنان بعد اليوم في دفاعه عن ارضه وبحره وجوه وثرواته والاهم لا حرب مفتوحة ولا تهويل ولا تهديد، كل الباقي مشكلة اسرائيل ومشكلة من جعل منها مشكلة دائمة في المنطقة، انتهت في الجنوب وهو ما يفترض عودة لبنان دولة وحكومة وسلطة الى بيروت.

في بيروت الجبهات كثيرة وكلها مفتوحة، جبهات من نوع ماذا ستفعلون بالغاز المتروك منذ سنتين كاملتين بانتظار مرسومين اثنين لا ينقصهما الا توقيع واحد؟ ماذا ستفعلون بقانون استعادة جنسية ملايين اللبنانيين الذين تخلت عنهم دولتهم ولم يتخلوا عن وطنهم؟ ماذا ستفعلون بالعسكريين المخطوفين لمن لا يزال يتذكر ما حصل في عرسال وما بعد عرسال؟ ماذا ستفعلون بقانون الانتخابات الذي وعد اللبنانيون بانجازه بعد شهر واحد على تمديد بعض النواب لانفسهم في 5 تشرين الماضي اي قبل 3 اشهر؟ ماذا ستفعلون بفضائح الغذاء بعد ان اطلق سراح موقوفيها بكفالات ولا من يكفل حياة الناس؟ ماذا ستفعلون بالف قضية وقضية على حجم الوطن والشعب في ظل شغور من هنا وفراغ من هناك وخوائن من هنالك؟

انتهت في الجنوب ولم يعد من مجال للإلهاء ولا للإلتهاء، السيد حسن نصر الله قال اليوم انه بكى ابنه لكنه انتصر في الحرب فمن يقنع مسؤولين بأن لا يجعلونا نبكي كل يوم على قضايانا الحياتية ولا ننتصر في اي منها.

============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

بيان اختصر الارقام وخطاب بتر الكلام على طريق القدس مشى السيد بعزم الارادات وكل الاحتمالات، بيمينيه وكلتا يديه يمين سواعد لا تلين ونجيع بلون المجاهدين. رسم على جبين الزمن خطوط عهد جديد ثبت المعادلات وجب ما قبلها من حسابات.

الامين على الدماء سيد المقاومين وابو الشهداء وقف في محضر الكرامات خاطب العدو والصديق فأسمع الضنين والبريء، ما بعد جريمة القنيطرة وانجاز شبعا ليس كما قبلهما مرحلة جديدة ببرنامج جديد ليس فيه مع العدو قواعد اشتباك وحقوق الرد محفوظة في اي زمان واي مكان وكيفما كان.

"لسنا هواة حرب لكن لا نهابها"، قال السيد نصر الله "ولا تجربونا"، بلغة الردع الحاسم وكلام الفصل فصل السيد للعدو خيبته ورسخ مجددا وحدة الدم والمسار والمصير من لبنان وسوريا وفلسطين وصولا الى جمهورية الاسلام في ايران.

هو خطاب "ان عدتم عدنا" وروح البيان رقم واحد الذي اوقف اسرائيل على رجل ونصف في جولة سجال جديدة.

نعم تجرعت اسرائيل مرارة الهزيمة وذل الخيبة والانكسار في اللحظة التي قررت فيها قيادة المقاومة الرد على جريمة اغتيال المجاهدين في القنيطرة فجاء الرد جهارا نهارا في التوقيت نفسه والوسيلة نفسها النار بالنار والسيارة بالسيارة والشهيد يقابل قتيل.

واليوم الحقيقة واضحة الدم الايراني واللبناني يمتزج على الاراضي السورية تعبيرا عن وحدة القضية، نعم عدونا اسرائيل وحربنا معها والارهابيون على حدود الجولان ما هم الا جيش لحد سوريا ولو تلطوا براية الاسلام.

في يوم تعظيم الشهداء تحية اجلال للجيش اللبناني وتضحياته ولشعب المقاومة الذي استعد لاي قرار تتخذه قيادتها في ردها على جريمة القنيطرة.

خطاب اليوم ينتسب الى عائلة الخطابات المفصلية فيه اصداء خطاب بنت جبيل، وان اسرائيل ستبقى اوهن من بيت العنكبوت. فيه عظمة المشهد من خطاب النصر الالهي في ايلول عام 2006 حيث كان الكلام ولا يزال لاشرف الناس واكرم الناس واطهر الناس.

وعود على بدء كان الكلام، المقاومة وحدها هي الرد وقوافل الشهداء تصنع النصر.
 

  • شارك الخبر