hit counter script

أخبار محليّة

بروجردي من عين التينة: الرئيس بري بين كبار من خاضوا غمار المقاومة في المنطقة

الجمعة ١٥ كانون الثاني ٢٠١٥ - 15:36

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة، رئيس لجنة الامن القومي والسياسات الخارجية في مجلس الشورى الايراني علاء الدين بروجردي والوفد المرافق والسفير محمد فتحعلي. وتناول الحديث التطورات في لبنان والمنطقة وتطوير التعاون بين البلدين.

وقال بروجردي بعد اللقاء: "كانت فرصة ثمينة للغاية جمعتنا بدولة الرئيس بري الذي هو من الاصدقاء القدامى المخلصين والكبار للجمهورية الاسلامية الايرانية، وتداولنا الامور المتصلة بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين. وكما هو معروف، فإن التاريخ اللبناني قد امتزج بتاريخ المقاومة والممانعة في ربوع هذه المنطقة، ودولة الرئيس بري هو من كبار الذين خاضوا غمار هذه المقاومة وهذا النهج. وبطبيعة الحال فقد تداولنا كل ما يتصل بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة، وخصوصا في المجال الاقتصادي والتبادل التجاري، استنادا الى الزيارة المهمة التي قام بها أخيرا دولة رئيس مجلس الشورى الاسلامي في ايران الدكتور على لاريجاني للبنان. وأبلغنا دولته، انه استنادا اولا الى الزيارة التي قام بها الدكتور لاريجاني والمحادثات التي اجراها مع دولته وسائر القيادات والمرجعيات السياسية، اضافة الى المحادثات الناجحة خلال زيارتنا الحالية، قررنا في مجلس الشورى الاسلامي الايراني ان نعمل بكل قوة لإزالة كل العراقيل التي تواجه تطوير العلاقات بين البلدين في المجال الاقتصادي والتجاري، وتحفيز هذا الامر الى أقصى حد ممكن في المرحلة المقبلة".

أضاف: "أكدنا أيضا خلال اللقاء الموقف الراسخ والثابت للجمهورية الاسلامية الايرانية في دعم كل ما يرسخ الامن والهدوء والاستقرار في الربوع اللبنانية. كما أننا حرصاء تماما على الوحدة الوطنية الداخلية في لبنان الشقيق. وفي هذا الاطار نحرص دوما على بناء العلاقات المتوازنة والمتعادلة مع كل التيارات السياسية الفاعلة والمؤثرة على الساحة اللبنانية. واغتنمنا هذه المناسبة لكي نقدم لدولته تقريرا مفصلا عن آخر التطورات في شأن العلاقات الثنائية بين ايران وروسيا، وخصوصا في ظل الزيارة التي قام بها أخيرا وزير الدفاع الروسي للجمهورية الاسلامية الايرانية وما أثمرته من توقيع اتفاق مهم في مجال التعاون الدفاعي بين البلدين، وايضا الزيارة التي قام بها أخيرا كبير مستشاري سماحة قائد الجمهورية الاسلامية الايرانية الدكتور علي اكبر ولايتي للعاصمة الروسية موسكو واللقاءات المهمة التي أجراها مع المسؤولين الروس".

وأكد أن "الهدف الاساسي لزيارتنا الحالية للبنان كوفد رسمي برلماني ايراني هو المشاركة في الاحتفال الذي سوف يقام عصر اليوم لتخليد وتكريم وتجليل الارواح الطاهرة لشهداء القنيطرة، ونسأل الباري عز وجل ان يتغمدهم بواسع رحمته وان يسكنهم جميعا فسيح جنانه".

وختم: "أتوجه بكلمة شكر وتقدير لكل وسائل الاعلام اللبنانية التي تحرص على تغطية هذه اللقاءات والزيارة التي أقوم بها حاليا للبنان".

وكان بري استقبل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، ثم السيد توفيق سلطان وعرض معه الاوضاع العامة.

واستقبل بعد الظهر رئيس الجامعة اللبنانية الوزير السابق عدنان السيد حسين وعميد كلية العلوم الدكتور حسن زين الدين، وتم عرض لشؤون الجامعة.

ولاحقا، استقبل بري قائد "اليونيفيل" الجنرال لوتشيانو بورتولانو، في حضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للوضع الامني في الجنوب والتطورات الاخيرة.
 

  • شارك الخبر