hit counter script

أخبار محليّة

بروجردي من الخارجية: الاستحقاق الرئاسي داخلي لبناني

الجمعة ١٥ كانون الثاني ٢٠١٥ - 12:00

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، رئيس لجنة الامن والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني علاء الدين بروجردي، يرافقه السفير الايراني محمد فتحعلي والوفد المرافق.
بعد اللقاء قال بروجردي: " كان اللقاء بناء وإيجابيا للغاية مع الوزير جبران باسيل، تحدثنا في خلاله عن أوجه العلاقات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والجمهورية اللبنانية وعن افضل السبل الايلة الى تعزيز وتطوير هذه العلاقات، ولا سيما في المجالات الاقتصادية والمجال التجاري بين البلدين. واغتنمنا هذه المناسبة لنقدم لمعاليه عرضا مسهلا عن اخر التطورات المتعلقة بالملف النووي السلمي الايراني، وعن المفاوضات الجارية حاليا بين ايران ومجموعة الخمسة زائد واحد في هذا الإطار".

اضاف: "النقطة الثالثة التي طرحناها مع الوزير باسيل خلال هذا اللقاء، كانت المسألة المتعلقة بالأمن والهدوء والاستقرار، ان كان في لبنان او على صعيد المنطقة بشكل عام، وقد أكدنا لمعاليه ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تولي اهمية خاصة وعناية مركزة لكل ما من شأنه ان يعزز ويرسخ الامن والاستقرار، ليس فقط في لبنان الشقيق وإنما على صعيد المنطقة برمتها بشكل عام. ونحن نعتقد ان الظروف السياسية والتطورات الجارية من حولنا على صعيد المنطقة تساعد الى حد كبير في هذه المرحلة في مجال تنسيق دعائم الامن والهدوء والاستقرار في الربوع اللبنانية".
وتابع: "كما تناولنا أيضا خلال اللقاء كل التطورات الجارية في المنطقة بشكل عام، وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص، وقد أكدنا لمعاليه أن الجمهورية الاسلامية الايرانية لديها رغبة أكيدة وواثقة في مجال تعزيز وتوثيق العلاقات الطيبة والقوية مع المملكة العربية السعودية. ونحن نأمل بطبيعة الحال ان تؤدي هذه اللقاءات الأخوية والرسمية التي نجريها مع المسؤولين اللبنانيين المحترمين وان يؤدي هذا التواصل الى المزيد من تعزيز وتعميق وتوثيق العلاقات الثنائية الطيبة في مختلف المجالات بين الجمهورية الاسلامية ولبنان".
وقال: "أكدت لمعاليه اننا كنواب في مجلس الشورى الايراني نؤيد بكل قوة كل ما من شأنه ان يرسخ ويعزز العلاقات الطيبة مع لبنان الشقيق".
سئل: هل بحثتم في موضوع انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية؟
اجاب: "هذا الاستحقاق هو استحقاق داخلي لبناني ولكننا نأمل ان نجد حلا سريعا ومخرجا قريبا لهذا الاستحقاق الرئاسي في لبنان".
سئل: انتم متهمون بالوقوف خلف العملية التي قام بها حزب الله في شبعا هل هذا الامر صحيح؟

اجاب :"اعتقد ان القاصي والداني يعرف ان حزب الله هو جزء اساسي من مكونات المجتمع السياسي في لبنان ولديه نواب في البرلمان اللبناني ولديه وزراء في الحكومة اللبنانية الموقرة. ونحن في الجمهورية الايرانية الاسلامية وعلى غرار العلاقات التي تربطنا بكل مكونات المجتمع اللبناني العزيز، لدينا هذه العلاقات المقربة والمعززة مع حزب الله".
ويستقبل الوزير باسيل في هذه الأثناء، سفير الولايات المتحدة الاميركية دايفيد هايل.
 

  • شارك الخبر