hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 29/1/2015

الخميس ١٥ كانون الثاني ٢٠١٥ - 22:47

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

جنوب لبنان هادئ وكذلك شمال فلسطين غداة رد حزب الله على غارة القنيطرة. وجيش الاحتلال عاجز عن الرد على الرد ورغم ذلك يقول انه اكتفى بالرد. والصحيح أن حراجة الوضع في المنطقة واسبابا آخرى اجبرت نتنياهو على موقفه غير القادر على الرد.

ومن هذه الاسباب التهديد الايراني بعواصف ستواجه اسرائيل. ومن الاسباب أيضا ان نتنياهو يتحضر لانتخابات الكنيست وبعد ذلك للمثول امام الكونغرس بدعوة جمهورية وليس ديمقراطية والمقصود هنا ان اوباما الديمقراطي ما زال رئيسا وان الحزب الجمهوري الذي يتمتع بالغالبية النيابية لم يتسلم بعد ملفات السياسة الخارجية.

وإذا كانت المقاومة ردت على غارة القنيطرة فإن الحكومة واضحة في قرارها المدين للاعتداءات الاسرائيلية والتمسك بقرارات الامم المتحدة والملتزم بالقرار 1701.

وخطت الحكومة ايضا خطوة مهمة في جلسة مجلس الوزراء اليوم باقرارها رفع عديد قوى الأمن الداخلي الى خمسة وثلاثين الف عنصر اي بزيادة ستة آلاف عنصر.

وفي الخارج برزت تطورات عدة منها:

- موافقة الحكومة الاردنية على المقايضة مع داعش بين الطيار المعتقل في سوريا وبين ساجدة الريشاوي المسجونة في عمان.
- قرار الحكومة العراقية فتح تحقيق بمجزرة بروانة وتأكيدها ان مرتكبها داعش ضد ضحاياها السنة.
- ترويج موسكو لنجاح المفاوضات السورية وسط تأكيد الائتلاف المعارض على لزوم مشاركته هو كناطق باسم المعارضة.

اذن هدوء في الجنوب اللبناني والشمال الفلسطيني وتشييع لجثمان الجندي الاسباني الذي قضى بقذيفة اسرائيلية اثناء عملية مزارع شبعا.

============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

ضرب حزب الله ضربته المدوزنة قانونيا وعسكريا. اسرائيل إبتلعت الضربة. وبعد قذائف فشة الخلق اوحت اسرائيل بأن الرد طبق بارد وحزب الله أوحى بأن الرد الانتقامي بصورته التي رأيناها لن يكون الأخير لأن شهداء القنيطرة أغلى ويستأهلون ضباطا اسرائيليين من رتب أعلى.

أما في الاستراتيجي فيما لم يعلن صراحة بعد ان قواعد الاشتباك تغيرت وكذلك مساحة الاشتباك التي توسعت من الناقورة الى الجولان، لبنان الرسمي استوعب العملية بتصرف المجرد الذي ليس في يده حيلة.

والدليل على الانحناءة الرسمية أمام انفراد الحزب في قرار الحرب ظهر في مجلس الوزراء حيث تكلم الرئيس سلام عن تمسك لبنان بالقرار 1701 وسط صمت خرقه اعتراض تصحيح للوزير سجعان قزي ورد مماثل من الوزير محمد فنيش. في أي حال فان السيد نصرالله سيعيد في اطلالته غدا ترسيم الخط الأحمر الفاصل بين حدود الدولة ولا محدودية المقاومة وسيادتها المطلقة. ولترسيخ هذه الصورة وتخليدها سيكون رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الايراني علاء الدين بروجردي ضيف المقاومة في مقدم الحضور.

============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

بعد اكثر من اربع وعشرين ساعة على عملية شبعا التي نفذها حزب الله مستهدفا رتلا من الاليات العسكرية الاسرائيلية وفي ظل هدوء مشوب بالحذر على ساحة الجنوب وصل الى بيروت اليوم مستشار رئيس لجنة الامن القومي في مجلس الشورى الايراني علاء الدين بروجردي للمشاركة في احتفال تكريم شهداء القنيطرة والذي سيتخلله كلمة للامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله.

وما اثارته عملية حزب الله من ردود فعل ومن اجواء قلق وتخوف من رد انتقامي اسرائيلي ارخت بثقلها على جلسة مجلس الوزراء ليؤكد في خلالها رئيس مجلس الوزراء تمام سلام التمسك بالقرار 1701 والابتعاد عما يسبب الفرقة بين اللبنانيين.

كما اقر المجلس رفع عديد قوى الامن الداخلي الى 35 الف عنصر.

============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

ما بعد عملية مزارع شبعا ليس كما قبلها، العملية ثبتت معادلة العين بالعين واجهضت المحاولات الاسرائيلية لتعديل قواعد الاشتباك. العدو الذي كان قلقا قبل العملية زاد قلقه بعدها، فسرعة وحجم ومكان الرد كلها عوامل جعلت حالته تزداد تأزما على المستويات العسكرية والاستخباراتية وحتى السياسية.

بدا بنيامين نتنياهو كبالع الموس لا هو قادر على الرد ولا مسموح له بذلك. نتنياهو الذي استغل حادثة باريس ليدعو اليهود للعودة الى الكيان الصهيوني اصبح قاب قوسين للبحث عن لجوء لسياسي فاشل في الداخل وعند الحدود، في السياسة وفي العسكر، وصناديق الاقتراع ستثبت ذلك.

اما لبنان، فكان يعيش فعلا لا قولا انقلاب الصورة، حياة طبيعية في الجنوب مقابل هروب المستوطنين الى الملاجئ، موقف لبناني اجمع بسواده الاعظم على التنديد بالعدوانية والتمسك بوجود اليونيفيل بمواجهة موقف اسرائيلي يعيش على المسكنات والمساكنات وسط عيون مفتوحة دوليا على استهداف اسرائيل للشاهد على عدوانيتها الجندي الاسباني ضمن اليونيفيل.

انجزت روسيا اولى خطواتها السورية الجامعة، منتدى موسكو كسر الجمود وقرب المسافات بين الحكومة والمعارضات وفتح الباب امام التواصل على قاعدة تستند الى مبادئ عامة، من وقف اراقة الدماء الى اطلاق عملية سلمية على اساس جنيف والحفاظ على وحدة وسيادة سورية ومواجهة الارهاب والتطرف والحفاظ على القوات المسلحة ومؤسسات الدولة ورفض التدخل الخارجي.

مبادئ موسكو نقلت الازمة السورية من مرحلة التباعد الى مرحلة اللقاء بانتظار الاتفاق الصعب غير المستحيل لكن تقاطع الارهاب مع حسابات اقليمية بقي مستنفرا لمواجهة اي اتفاق سوري محتمل.

فهل تتوحد جهود السوريين لازالة المطبات من امام الحوار والتسوية سريعا؟

============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

قالت المقاومة الأمر لي.. فغرق الإسرائيلي في مستنقع التبرير لصدمة مزارع شبعا المحتلة. فقد الحيلة في الإقرار بأن زمن البلطجة في بر مستباح قد انقضى، منذ ما قبل شبعا، وما بعد بعد شبعا.

لن يجرؤ على استعادة لحظاته.. فالتاريخ مع المقاومة يعيد نفسه، هزيمة مذلة للمحتل ونصر مؤزر لاهلها وناسها والوطن.

تخطت جريمة القنيطرة الخط الأحمر لما سبقها، فجاءت عملية المزارع لتدمغ بالشمع الأحمر انتهاكات الاستباحة.

اليوم ليس كالأمس، فهذه المنطقة التي يحتلها الاسرائيلي منذ ستة عقود ونيف دخيلا ومعتديا، مشحونا بكل آلة الحرب والقوة، لم تعد ورقة رابحة في صندوق الانتخابات، يستخدمها متى شاء اقتراعا بدمنا وأمننا.

جاءت عملية شبعا لتفتح فصلا جديدا مجيدا في سجل الامة، عنوانه الاهم اعادة الاعتبار الاول لبوصلة الصراع مع العدو الصهيوني.

بعد عملية شبعا، على الصهاينة أن يعلموا أن لبنان وفلسطين ودول محور المقاومة هي أوراق خاسرة حتما في سيناريوهات السياسة والحرب.

ولأن الأصل في محاربة الصهاينة الغاصبين، فإن الدروع البشرية التي أقامها المسلحون بأنفسهم لحماية الاحتلال والاحتماء به عند تخوم الجولان، سرعان ما فقدت دورها فعادت وجهة الصراع الى الأصيل بدل الوكيل.. فالجماعات المسلحة في سوريا ما كانت يوما لتقارع عدو الأمة وتوجه بأسها نحوه.

وبعد.. فإن رد المقاومة في مزارع شبعا المحتلة قد أعاد خلط الاوراق والحساب، وغدا فصل الخطاب مع السيد الامين العام في ترسيخ حروف المعادلة التي لا يملك العدو تحديد معالمها ولا رسم ملامحها.

أما ما بقي له، فهو أن يمحص ويبحث ويدرس قدرة المقاومة في اختيار الهدف بكمه ونوعه وتوقيته والنتائج، وله أن يستخلص العبر.. وهزائمه تشهد.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

إنها أقصر الحروب التي اندلعت أمس وانتهت أمس، وما يؤكد هذه الواقعة أن اليونيفيل تولت نقل رسائل بين اسرائيل وحزب الله بحسب ما أوردت وكالة "رويترز" التي قالت أن اسرائيل تلقت رسالة من قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام مفادها أن حزب الله ليست لديه الرغبة في المزيد من التصعيد.

وفي المقابل، نقلت الوكالة عن مصدر لبناني ان اسرائيل ابلغت الحزب عبر اليونيفيل أنها تكتفي بما حصل ولا تريد توسيع المعركة... إذا حرب تبدأ وتنتهي في يوم واحد. وتأتي هذه التطورات في وقت تستعد اسرائيل لانتخاباتها في منتصف آذار المقبل.

في الملف السوري، إنتهت الجولة الاولى من المحادثات في موسكو بين طرفي النظام والمعارضة، ومن نقاط التفاهم الموافقة على عقد جولة ثانية من المحادثات من دون تحديد الموعد.

داخليا، وفيما كان الإنشغال مركزا على تداعيات ما جرى في شبعا أمس فإن الملفات العالقة والمستجدة بقيت مطروحة وفي مقدمها ملف مصروفي الكازينو حيث ان هذه الازمة تراوح مكانها ولا مؤشرات حلول في الأفق.

============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

كل شيء هادئ على الجبهة الجنوبية.. باختصار بلعتها اسرائيل ربما لان ايران دخلت فورا على الخط وتل ابيب لم تصدق ربما ان دور طهران استشاري كما قال المسؤول الايراني الذي وصل الى بيروت اليوم وربما لان واشنطن لا تريد مزيدا من الحروب او لا تريد تفجير مسار التفاوض النووي او لا تريد تحويل الاهتمام عن المعركة المركزية مع داعش ومثيلاتها، بلعتها اسرائيل ربما لان نتنياهو ذاهب الى انتخابات وهو يدرك ان صناديق القتلى من جيشه تنسف حظوظه في صناديق الاقتراع وهو ان نسي لا ينسى تجربة اسحق رابين بعد تصفية الحسابات في تموز 1993 او تجربة شيمون بيريز بعد عناقيد الغضب في نيسان 1996 او كارثة ايهود اولمرت بعد هزيمة تموز 2006، كثيرة هي الاسباب التي جعلت اسرائيل تبلعها ولو غصت ولو لم تهضمها لكن ما حصل في شبعا يوم 28 ك2 له نتيجتان مؤكدتان اولا ان معادلة جديدة للردع باتت قائمة بين لبنان واسرائيل وثانيا ان السيد حسن نصر الله سيكرر غدا عبارته المأثورة "كما وعدتكم بالنصر دائما"، جبهة الجنوب هادئة لكن جبهة ليست موجودة اصلا حاول البعض افتعالها اليوم في بيروت وضد الـotv جبهة لا اساس لها من الصحة انها قصة الشريط المسجل للنائبة استريدا جعجع.

============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

إستوعبت إسرائيل صواريخ الأمس لكن صواريخ حسن نصرالله غدا لن يمكنها استيعابها فهي من الكورنيت السياسي المضاد للدروع الإسرائيلية ستة صواريخ أصابت تسع آليات فكم من الصواريخ التي سيطلقها الأمين العام لحزب الله ستصيب القادة الآليين الإسرائيليين إن غدا لصاروخه قريب وعند الثالثة ستجلس إسرائيل وتسمر أمام القنوات اللبنانية مع احتمالية النقل المباشر على الشاشات الإسرائيلية لمتابعة البيان رقم اثنين الصادر عن الأمانة العامة لحزب الله وللبيان حرر قادة تل أبيب أفضل مشاهد مثابر على خطابات نصرالله فهو يمثل لهم أيضا صدقا وشفافية ووضوحا في الرؤية في مقابل تعتيم على الوقائع وتحديدا عملية الأمس إذ إن إسرائيل اعترفت بقتيلين وسبعة جرحى من جيشها كدفعة أولى في وقت تقول صواريخ الكورنيت العابرة للمدرعات إنها أحرقت ما هو أكثر لكن البقية ستأتي والعتمة الإسرائيلية منعت قادة العدو من توضيح ملابسات تسلل رجال الشمس إلى أعتى التحصينات ولم تقل لمجتمعها بعد كيف دخل هؤلاء من خلف الحواجز الأمنية الإلكترونية على عين النهار كيف تخطوا كاميرات المراقبة المزروعة فوق الأرض وفي ظل الشجر وإذا كانت آليات الرصد قد سها رمشها فكيف مر العابرون بلا ظل من أمام الجيش الذي لا يقهر وقد يتسلل متسللون لكن كيف يحدث ذلك وهم حملة صواريخ يعلو الكورنيت أكتافهم ويدخلونها بسلام آمنين ثم يعودون أدراجهم أحياء رجالا طيبين وربما صور الإعلام الحربي في المقاومة تفاصيل العملية على عينك يا عدو صحف إسرائيل أجرأ من قادتها وهي نقلت اعترافات بنقص المعلومات الاستخبارية في الشمال والنقص خي الهزيمة التي تتجنب تل أبيب الإقرار بها لكن إسرائيل قررت استكمال الهزائم فجهزت ردا على حزب الله كان مصنوعا لكي يصيب لا أحد فتساقط ما يربو على خمسين قذيفة ولم يسجل الجانب اللبناني جرح عنزة إستهدفت إسرائيل ألا تستهدف لأن القصف المركز الذي كان سيشمل مدنيين سترد عليه المقاومة بالمثل بما لا يبقي لإسرائيل ومستوطنيها مدينة تسلم من النار وبناء على النيران الواردة أعلاه ووسطه وتحته فإن الرد السياسي الاسرائيلي جاء هزيلا مصابا بنقص المناعة لا يعبر عن تطلعات إسرائيل العدوانية إرتدعت إسرائيل من البيان الواحد وقررت اختصار الرد على الشجر من دون البشر تجنبا لسماع البيان رقم اثنين ورمت بقذائف لتسجيل الحضور حتى لا يبادلها نصرالله حضوره الطاغي وهي أكثر من يعلم أن القبة الحديدية سوف تصبح قبة ورقية إذا ما هدرت صواريخ نصرالله.

ولأن العزاء واجب فقد دعمت الولايات المتحدة حق إسرائيل بالدفاع عن النفس وتحرك مجلس الامن على خط ضبط النفس العبارة الدائمة في بياناته علما ان واشنطن والامم المتحدة لم يبادلان أحداثا وأختراقات أكثر دموية بالمثل فتغاضيا عن جريمة القنيطرة وقبلها عن أعتداءات اسرائيل المتكررة على سوريا ولبنان والافظع على فلسطين والساكت في مجلس الامن شيطان أخرس اقله كلمة مواساة أو عزاء لإسبانيا بشهيدها الذي سقط بقذيفة إسرائيلية على قوات اليونفيل ضلع الامم المتحدة.
 

  • شارك الخبر