hit counter script

أخبار محليّة

"الحركة البيئية" طالبت بوقف مشروع بحيرة وسد جنة

الخميس ١٥ كانون الثاني ٢٠١٥ - 15:59

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

علقت "الحركة البيئية اللبنانية" على بياني وزيري البيئة محمد المشنوق والزراعة اكرم شهيب، ببيان أشارت فيه إلى أن "شركة GICOME بالرغم من كونها شركة إستشارية محترمة، عريقة ومعروفة في السوق اللبناني، فهي غير مصنفة تحت خانة الدراسات البيئية لدى مجلس الإنماء والإعمار". وقالت: "نحن اليوم أمام تضارب مصالح ونقص في الخبرات مثلما هو وضع شركة "خطيب وعلمي" بالنسبة لدراسة تقييم الأثر البيئي لنفس سد جنة. فإحتراما للقانون والأصول لا يجوز اعتماد شركة GICOME للقيام بدراسة تقييم الأثر البيئي لسد وبحيرة جنة، وإلا سنحصل مجددا على تقرير باطل، بمضمون قابل للطعن كما هي حال الدراستين السابقتين لتقييم أشغال نفس هذا المشروع".

ورأت ان "تحديد مدة أربعة أشهر لدراسة تقييم الأثر البيئي هو غير منطقي وغير علمي وغير كاف نهائيا حتى أن هذه المدة تتناقض مع نوع وطبيعة المشروع وموقعه، الذي يحتاج أقله إلى سنة وشهرين -فترة أربعة فصول ونيف".

كما طالبت ب"وقف كامل المشروع نهائيا وبالسرعة القصوى"، مذكرة بأن "أي تجميد للأشغال يجب أن يتم معه تجميد كامل لمعاملات الإستملاك، بقرار رسمي من وزارة الطاقة ومصلحة مياه بيروت".

ورأت انه "حان الوقت لتصحيح الخطأ والمباشرة بمعاملات إلغاء المشروع خاصة ان نتائجه كارثية وفشله محتمل جدا وكلفته باهظة، أما البدائل بالنسبة لتأمين المياه فهي متوفرة وبكثرة، بيئية إقتصادية، وتحترم الإنسان وإرثه وكيانه".
 

  • شارك الخبر