hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ورشة عن الحياة الأسرية في مركز العزم الثقافي

الخميس ١٥ كانون الثاني ٢٠١٥ - 13:43

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 أقام قطاع المرأة في "تيار العزم" ورشة عمل عن "مفاهيم معرفية في الحياة الأسرية" للمدربة بدرية الأيوبي، في مركز العزم الثقافي في ميناء طرابلس.

بداية، ألقت مسؤولة القطاع جنان مبيض كلمة عرفت خلالها بالمحاضرة، لافتة إلى "أهمية العناية بالأسرة، ومؤسسة الزواج التي ينبغي ان تقوم على التفاهم والحوار والصراحة والشفافية، لضمان الاستمرارية بشكل صحي، وبأقل قدر ممكن من الخلافات".

وبدأت الأيوبي حديثها معرفة بركائز الزواج الناجح، مشددة على "ضرورة تشجيع التواصل الفعال بين الزوجين، المبني على فهم كل طرف رموز الاتصال لدى الآخر، والمودة والرحمة مذكرة بالآية الكريمة: ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها، وجعل بينكم مودة ورحمة، ان في ذلك لآيات لقوم يتفكرون".

ولفتت إلى أن "التفاهم بين الأزواج لا يعني بالضرورة تطابق وجهات النظر والأفكار والأذواق، وإنما تقبل الآخر والتفاعل معه بطريقة ايجابية تغني الحياة الزوجية، والأخذ في الاعتبار احتياجاته وظروفه المختلفة والتفهم الموضوعي لمشكلاته، والترفع عن الأنانية والارتقاء إلى مستوى التضحية والعطاء".

وأشارت إلى "الآثار السلبية للخلافات الزوجية في نفسية الأبناء، وبخاصة الخلافات التي تأخذ طابعا صراعيا، قد تصل أحيانا الى التعنيف"، مشددة على " ضرورة الحفاظ على أسرار الأسرة وحل المشكلات بعقلانية بعيدا عن تدخل الآخرين وعدم اتخاذ أحكام أو قرارات متسرعة قد تؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها".

وشددت على "ضرورة الحفاظ على العائلة، رغم كل الصعوبات والعقبات التي قد يمر بها الإنسان خلال تلك المسيرة"، مؤكدة ان "الأسرة العربية تواجه العديد من التحديات في ظل الغزو الإعلامي المستمر".
 

  • شارك الخبر