hit counter script

أخبار محليّة

شهيب وقع سفير كوريا اتفاقية تعاون زراعي

الأربعاء ١٥ كانون الثاني ٢٠١٥ - 17:12

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وقع وزير الزراعة أكرم شهيب وسفير كوريا جونغ إيل شوي عصر اليوم في مكتب شهيب في رياض الصلح، إتفاقية تعاون زراعي لتنفيذ مشروع تحسين تكنولوجيا ما بعد الحصاد للمحاصيل البستانية في لبنان المقدم هبة من الحكومة الكورية بقيمة مليونين ومئتي ألف دولار أميركي، في حضور فريق الوزارة والوفد الكوري.

ويهدف المشروع الذي سيتم تنفيذه على مدى سنتين، إلى المساهمة في تطوير القدرات المؤسساتية للقطاع الزراعي في لبنان، من خلال تقديم أحدث التقنيات والمساهمة على مستوى التدريب اللازم لإدارة عملية ما بعد الحصاد.

بعد التوقيع، قال شهيب: "يسعدني أن أوقع مع الصديق جونغ إيل شوي سفير كوريا في لبنان اتفاقية التعاون الزراعي الخاصة بمشروع تحسين تكنولوجيا ما بعد الحصاد للمحاصيل البستانية في لبنان المقدم هبة من الحكومة الكورية".

وأوضح أن "المشروع يتضمن تجهيز مركز مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في صور بالمعدات اللازمة لتطوير عمله البحثي الارشادي، خصوصا في مجال تكنولوجيا ما بعد الحصاد. كما يتضمن استحداث مركز تبريد في صور لخدمة مزارعي المنطقة وحفظ انتاجهم من الحمضيات وإنشاء خط توضيب للانتاج الزراعي من الحمضيات. ويلحظ المشروع استحداث غرف تخزين مبردة في بلدة الغابون لإنتاج مزارعي منطقة عاليه من الفاكهة".

وقدر "عاليا الدعم الكوري الذي يسمح أولا بحفظ الإنتاج الزراعي والتحكم بتسويقه بعد موسم الجني ويحد من إغراق الأسواق في الموسم، وبالتالي يؤمن المردود العادل للمزارع. ويضمن ثانيا الحفاظ على جودة الغذاء وسلامته ويساهم في تحقيق نقلة نوعية في قطاع ما بعد الحصاد مما ينعكس ايجابا على التصدير والزراعة والأمن الغذائي".

وشكر الحكومة الكورية على "دعمها للبنان من خلال مشروع الهبة للجمهورية اللبنانية لأول مرة في مجال الزراعة"، مؤكدا "أهمية التعاون بين البلدين في القطاع الزراعي وغيره من القطاعات".

من جهته، شدد السفير الكوري على "أهمية تنمية القطاع الزراعي في لبنان"، مؤكدا "إلتزام الحكومة الكورية دعم جهود الحكومة اللبنانية في هذا المجال".

يشار الى أن المشروع يشكل جزءا من برنامج الحكومة الكورية لدعم لبنان وفقا لإتفاقية التعاون التجاري والإقتصادي الموقعة بين الحكومتين في العام 2005. وإنفاذا للمشروع ستقوم الوكالة الكورية للتعاون الدولي KOICA بإنشاء مختبرات تكنولوجيا ما بعد الحصاد في مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في مدينة صور، وبإقامة منشآت ما بعد الحصاد، ضمنها غرف التخزين المبردة، وذلك في مدينة صور، بالتعاون مع تعاونية مزارعي الحمضيات والموز والفاكهة الإستوائية، وفي بلدة الغابون لإنتاج مزارعي منطقة عاليه.
 

  • شارك الخبر