hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

وديع الخازن زار فرنجية: لحل يشمل انتخاب رئيس للجمهورية

الأربعاء ١٥ كانون الثاني ٢٠١٥ - 13:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

إستقبل رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية، رئيس المجلس العام الماروني وديع الخازن حيث تداولا في المستجدات على الساحتين الداخلية والإقليمية. وبعد اللقاء، اعتبر الخازن في تصريح انه "تشرف بلقاء الوزير الصديق سليمان فرنجية ووضعته في أجواء المساعي التي قمت بها لجمع العماد عون والدكتور جعجع للبحث في حل يمكن أن يخرجنا من حال الإرتباك والشلل. وقد لمست من سليمان بك كل تشجيع لأي مسعى إيجابي لأنه لا يمكن القبول بأي تراجع للدور المسيحي الذي تمثله رئاسة الجمهورية في علاقة لبنان بمؤسساته الدستورية وإرتباطه بالمجتمعين الإقليمي والدولي".

اضاف: "وقد أسفر الشغور الرئاسي عن إشكاليات داخل مجلس الوزراء الذي تعددت رؤوسه بصلاحيات الرئيس المقتسمة وفق إتفاق الطائف برغم الجهود التي يبذلها الرئيسين نبيه بري وتمام سلام لتفادي أي إنتقاص من غياب رئيس الدولة".

وتابع: "وكان الرأي متفقا على أنه يمكن، في حال إتفق العماد عون والدكتور جعجع، وبعد التشاور مع غبطة البطريرك الراعي وفخامة الرئيس الجميل وسليمان بك، فضلا عن المرجعيات المعنية بهذا الإستحقاق في البلاد، الوصول إلى حل يشمل إنتخاب رئيس جديد للجمهورية، والعمل على تحصين صلاحياته لتفعيل دوره التوافقي، وإنتاج قانون إنتخابي جديد يؤمن صحة التمثيل ويحفظ التوازنات القائمة التي لا يستقيم أي حكم من دونها لئلا تبقى معطلة عند أي خلاف يمكن أن يستجد".

واكد "بدل أن نتلهى بتسجيل نقاط بعضنا على بعض، والإرهاب يتحين الفرص لخرقنا داخليا عبر إستفزازاته الأمنية الخطيرة، فإننا مطالبون، بل ملزمون، بحماية وحدتنا الداخلية من أي خلل أو اهتزاز، لأن مناعتنا هي المحك لمدى قدرتنا على تخطي الحواجز النفسية المفتعلة، وتركيز جهودنا من أجل الإسراع في إنتاج تفاهمات بين كل الأطراف المتحاورة، وصولا إلى قواسم مشتركة، بغية تشكيل طوق نجاة بين القيادات تفاديا لأي احتكاك داخلي واستفزاز خارجي لتخصيب الوقيعة بين أهل الوطن الواحد، ودعم المؤسسات الأمنية كي نكون على مستوى التحدي لمواجهة المخاطر المحدقة بنا. وقد شاهدنا التصعيد الإسرائيلي في الجنوب اللبناني وبالأمس القنيطرة السورية الذي نرى فيه خرقا أمنيا خطيرا يمكن أن يفتح أبواب المنطقة على جميع الإحتمالات".
 

  • شارك الخبر