hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

مسعد: لعدم هدر الوفر في الفاتورة النفطية واقرار الموازنة

الأربعاء ١٥ كانون الثاني ٢٠١٥ - 09:51

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

لفت الرئيس السابق للصندوق المركزي للمهجرين المهندس شادي مسعد الى التقرير الذي اعلنه صندوق النقد الدولي في شأن الانعكاسات المحتملة لتراجع اسعار النفط على اقتصاديات الدول.

وقد اشار التقرير الى امكانية افادة لبنان من هذا الخفض، لتقليص العجز في الموازنة، لكنه حذر في الوقت نفسه من التمادي في التفاؤل والاندفاع نحو زيادة الانفاق غير المجدي، بناء على الوفر الذي قد يتحقق للخزينة نتيجة خفض فاتورة الطاقة.

وطالب بايلاء هذا التقرير الأهمية التي يستحقها "لجهة الامتناع عن التصرف بأي فائض ناتج عن تراجع اسعار المحروقات، في مشاريع انفاقية لا تقع في موضعها السليم، وتبنى على فكرة ان الاسعار باقية كما هي، والتركيز على الافادة من الظرف الذي قد يكون مرحليا، لتحسين وضع المالية العامة التي تعاني من ضغوطات كبيرة".

واعتبر "ان المدخل الأفضل لضبط الانفاق، ومنع هدر الوفر في الفاتورة النفطية يكون عبر تحويل الحكومة مشروع موازنة العام 2015 الى المجلس النيابي لدراستها واقراراها، ووضع حد للعشوائية في الانفاق، وانهاء مرحلة مالية اكتنفها الغموض بسبب غياب الموازنات منذ عشر سنوات. وهذا وضع غير طبيعي، لا يمكن أن يستمر".

وختم مسعد بالاشارة الى "ان الموازنات لا تنظم عملية الواردات والانفاق فحسب، بل انها تحدد السياسة المالية للدولة، بما فيها المشاريع التي تنوي تنفيذها لدعم النمو الاقتصادي، أو لتأمين الانماء المتوازن المستدام في المناطق. كما ان وجود موازنة يحسن صورة لبنان لجهة الشفافية، ويمنحه فرصة للحصول على تصنيف أفضل من قبل وكالات التصنيف العالمية".
 

  • شارك الخبر