hit counter script

أخبار محليّة

"السفير": تفاهم بين بري وباسيل حول ملفي النفط وقانون استعادة الجنسية اللبنانية

الأربعاء ١٥ كانون الثاني ٢٠١٥ - 07:27

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ذكرت صحيفة "السفير" أنه تم خلال هذا اللقاء المطول الذي جمع رئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الخارجية جبران باسيل أمس إنجاز تفاهم بين الاثنين حول ملفين حساسين، كانا قد شكلا في بعض جوانبهما مادة خلافية بين رئيس المجلس والعماد ميشال عون، خلال الفترة الماضية، وهما ملف النفط وقانون استعادة الجنسية اللبنانية.

ولفتت مصادر مطلعة للصحيفة ذاتها الى أن الاتفاق المنجَز يمكن أن يكون قاعدة تأسيسية لعلاقة منتجة بين بري وعون، على المدى الطويل.

وفي معلومات المصادر، أن بري وباسيل تمكّنا من تجاوز التباينات التي كانت موجودة بين عين التينة والرابية حول تفاصيل تتصل بتلزيم البلوكات النفطية وترسيم الحدود البحرية، وتوصّلا الى مقاربة مشتركة لهذا الملف على قاعدة "عدم جواز الاستمرار في إضاعة الوقت وهدر الفرص، وضرورة حماية الثروة النفطية من الأطماع الإسرائيلية، ووجوب إطلاق المزايدة للتلزيم وفق شروط تضمن نجاحها، وأهمية الحفاظ على حقوق لبنان في البلوكات، وضرورة التعامل مع الملف النفطي انطلاقاً من بُعده الوطني ومن مردوده الشامل الذي يطال الجميع وليس على اساس انه مادة للخلاف بين فريق وآخر".

أما في ما يتعلق بقانون استعادة الجنسية، فقد أوضحت المصادر أنه تم التوافق حوله على اساس ان هذا الموضوع "يخص كل الاغتراب، وجميع اللبنانيين من مسيحيين ومسلمين، الى جانب كونه مطلباً مسيحياً مزمناً". وقد أبدى بري تفهماً للقانون من الناحيتين الوطنية والاغترابية، مؤكداً أنه سيسلك طريقه التشريعية.
 

  • شارك الخبر