hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

الامم المتحدة حذرت من ازمة انسانية وشيكة للعائلات في جنوب العراق

الثلاثاء ١٥ كانون الثاني ٢٠١٥ - 17:31

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

حذر برنامج الاغذية العالمي، اليوم، من "ازمة انسانية وشيكة في جنوب العراق" حيث لجأ عشرات الالاف من النزاع في البلاد.

وقال البرنامج ان "الوضع في محافظات النجف وكربلاء وبابل اخذ يصل الى "مستويات حرجة" بسبب تدفق الناس الذين فروا من وجه العنف في اجزاء اخرى من البلاد، ولم يعد لهم موارد رزق لاعالة انفسهم.

واشار البرنامج التابع للامم المتحدة من مقره في روما الى انه "يساعد 50 الف عائلة مشردة في البصرة وذي قار والقادسية وميسان والواسط والمثنى والنجف وكربلاء وبابل".

ويعيش العديد من هؤلاء في مبان عامة غير مأهولة او مساجد، كما انهم انفقوا مدخراتهم في الوصول الى المناطق الجنوبية الاكثر امنا.

وقالت المتحدثة باسم البرنامج: "ان الناس الذين يتلقون الاعانات معتمدون تماما عليها ويصبحون اكثر ضعفا".

اضافت: "على رغم ان الوضع حاليا تحت السيطرة لاننا نطعم الناس، الا اننا نخشى الا نتمكن من مواصلة هذه المساعدات بعد انتهاء التمويل في آذار، وبعد ذلك سيصبح هؤلاء متروكين لشأنهم في غياب أي شكل من اشكال المساعدة المنتظمة من طعام وغيره من الحاجات الانسانية الاساسية".

ويأتي تحذير البرنامج الدولي عقب تقويم اجري أخيرا للوضع واظهر ان العديد من العائلات غير قادرة على تحديد مصدر وجبتها التالية.

ومن بين من تمت مقابلتهم اثناء اجراء البحث نجاة حسين (36 عاما) وهي ام لستة اطفال قالت انها "فقدت زوجها قبل سبعة اشهر في النزاع في تلعفر وانتقلت بعد ذلك الى كربلاء. وبالنسبة الينا توقف الزمن، فلا يوجد عمل ولا مدارس ولا مستقبل. ونتلقى حصصا غذائية من برنامج الاغذية العالمي كل شهر. ولولا هذه المساعدة لتسولنا في الشوارع".

وتشمل مساعدات البرنامج الدولي توزيع اطعمة اساسية مثل الطحين والارز والزيت والمعكرونة للعائلات التي وجدت اماكن لجوء شبه موقتة، ويقدم الامدادات الطارئة الى الاشخاص الذين ما زالوا يتنقلون، وتوزع قسائم الطعام في المناطق لدعم الاقتصادات المحلية. وقال البرنامج انه قدم مساعدات غذائية لنحو 4،1 مليون شخص في العراق في 2014.
 

  • شارك الخبر