hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

استمرار حملة لنجمع مليون خرطوشة صيد فارغة ونحمي غاباتنا

الثلاثاء ١٥ كانون الثاني ٢٠١٥ - 11:42

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 استكمل "نادي طرقات لبنان للقدم المخفية (طرقات الاجداد)" حملة بيئية بعنوان "لنجمع مليون خرطوشة صيد فارغة ونحمي غاباتنا"، للسنة الرابعة على التوالي، في المناطق اللبنانية كافة، بمشاركة ناشطين بيئيين لبنانيين من البرازيل والولايات المتحدة الاميركية وجمعيات أهلية وأندية.

وأشار رئيس النادي الخبير في الحياة البرية والطبيعية شمعون مونس إلى أن "أحدا لم يول هذه المشكلة ما تستحق من اهتمام، على الرغم من أن مخاطرها تتهدد الجميع من تلويث المياه الجوفية إلى تلويث التربة، فضلا عن أن بقايا الخرطوش تعتبر خطرة في موسم الحرائق كمادة قابلة للاشتعال".

وأسف ان "بعض الجمعيات البيئية التي تتخذ البيئة منصة للظهور والتقاط الصور في حملات تشجير صورية لم تلب دعوتنا للمشاركة في هذه الحملة المستمرة وقد نظمنا في الاشهر الماضية سبع حملات متتالية لجمع الخرطوش الفارغ وشملت حتى الآن بسكنتا، بولونيا ضهور الشوير (المتن)، قرنايل وفالوغا (بعبدا)، الخيارة وعميق (البقاع)".

ولفت إلى "اننا هذه المرة تجنبنا البقاع الشمالي بسبب الظروف الأمنية"، متمنيا على "البلديات الأكثر تضررا من هذه المشكلة أن تكون حاضرة عبر التشدد في قرار منع الصيد العشوائي وخصوصا الأحراج والمناطق المصنفة محميات".

وإذ عرض لمخاطر هذه المشكلة على البيئة ودورة الحياة التي نتأثر بها، قال مونس: "لقد جمعنا حتى الآن أكثر من مليون خرطوشة فارغة لكن مصانع إعادة التدوير ترفضها، لذلك نطالب من الوزارات المعنية المساعدة في إعادة تدويرها على غرار ما هو قائم في العديد من دول العالم".

وختم مناشدا وزير البيئة محمد المشنوق مواجهة هذه المشكلة وقال :"نعلم أن الوزير المشنوق رجل بيئي بامتياز ويحب الطبيعة ويوثق جمالاتها أن يكون حاضرا معنا في يوم بيئي ليوثق أيضا جرائم الصيد البري في لبنان وما يخلف من أضرار على بيئتنا وحياة أبنائنا".
 

  • شارك الخبر