hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

قزي: القوانين الحديثة هي الضمان للعاملين في الخدمة المنزلية

الإثنين ١٥ كانون الثاني ٢٠١٥ - 15:44

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

صدر عن وزارة العمل البيان الآتي: "تحاول جهات غير رسمية لا صفة لها منذ أسابيع، إنشاء نقابة للعاملين والعاملات الاجانب في الخدمة المنزلية في لبنان.
إن وزارة العمل التي لا ترغب مطلقا في الدخول في سجال حول هذا الموضوع غير القانوني، يهمها ان توضح للرأي العام ولكل مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية المعنية بالعمل والعمال، حقيقة هذا الموضوع، بعيدا عن اي شعبوية وديماغوجية ومن دون الخوض في الخلافات الناشئة بين بعض النقابات التي تتنافس في ما بينها.

ان وزارة العمل تؤكد انها كانت السباقة، بناء على توجيهات الوزير الاستاذ سجعان قزي في طرح قضية العاملين والعاملات الاجانب في الخدمة المنزلية، ويؤمن الوزير بأن القوانين الحديثة هي التي تحل المشاكل التي يعانيها هذا القطاع، وليس انشاء تجمعات تحت ستار نقابي تدخلهم في صراعات جديدة.
وعدا ان الوزير يدرس حاليا موضوع الكفالة، فإنه عمد الى تحسين اوضاع عمل العاملين والعاملات الاجانب في الخدمة المنزلية من خلال مبادرات وقرارات ومشاريع ضمنها مشروع قانون يتعلق بتنظيم العمل اللائق للعاملين والعاملات في الخدمة المنزلية الذي احاله الى مجلس الوزراء، مسترشدا في مواده بمعايير الاتفاقية الدولية رقم 189 التي اقرتها منظمة العمل الدولية حول حقوق العاملين والعاملات في الخدمة المنزلية".

أضاف البيان: "اعطى مشروع وزارة العمل هؤلاء العاملين والعاملات الضمانات الجديدة التالية:

1- وجود عقد عمل خطي موحد بين العامل وصاحب العمل منظم باللغة العربية ولغة العامل الاجنبي.

2- منع اصحاب العمل الذين ثبت ارتكابهم جناية او جنحة بحق العامل في الخدمة المنزلية من استخدام أي عامل اجنبي آخر.

3- الزام صاحب العمل احترام حقوق العامل في الخدمة المنزلية وخصوصيته، وتأمين مكان لائق له داخل حرم المنزل تتوافر فيه الشروط الصحية اللازمة وبيئة العمل اللائق.

4- الزام صاحب العمل اجراء عقد تأمين على نفقته لمصلحة العامل، يتضمن طوارئ العمل والاستشفاء ونقل الجثمان والتعويض.

5- تأكيد مبدأ الاجر العادل للعمل في الخدمة المنزلية لطبيعة المهمات الموكولة اليه، على ان يدفع في نهاية كل شهر بواسطة حوالة مصرفية او حساب مصرفي او أي وسيلة اخرى يمكن اثباتها، ويحتفظ كل فريق بنسخة من ايصال الدفع.

6- تأكيد اعتبار صاحب العمل مسؤولا عن انجاز اقامة واجازة عمل العاملة وكل النفقات والرسوم.

7- تأكيد احترام حق العاملة في يوم راحة اسبوعية لا تقل عن 24 ساعة خارج المنزل اذا رغبت في ذلك.

8- تأكيد حق العاملة في الاجازة السنوية والاستفادة منها.

9- تم تحديد ساعات العمل اليومية ب 8 ساعات، اضافة الى 4 ساعات بناء على طلب صاحب العمل عند الحاجة.

10- احترام حق العاملة في راحة يومية لا تقل عن تسع ساعات متواصلة ليلا.

11- انشأت وزارة العمل الخط الساخن لتلقي شكاوى العاملات المهاجرات، ويعمل على مدار الساعة ويوفر الخدمة المطلوبة، وجهزت الوحدة بموظف متفرغ، وتحال الشكاوى فورا الى المرجع المختص. رقم الخط الساخن 1740.

12- تجري وزارة العمل حاليا مفاوضات مع عدد من السفارات المعنية لانجاز مذكرات تفاهم حول حماية حقوق العاملات في الخدمة المنزلية.

13- تم الحاق عدد من المساعدات الاجتماعيات بملاك وزارة العمل يحملن اجازات في مجال الارشاد الاجتماعي، وتابعن دورات تدريبية متخصصة في مجال حماية حقوق العاملات في الخدمة المنزلية وحل المشاكل التي تتعرض لها.

14- تعمل الوزارة حاليا على اعادة تنظيم عمل مكاتب الاستقدام الخاصة وفق المعايير الدولية المتعلقة بمكافحة الاتجار بالبشر.

15- إلزام صاحب العمل تأمين تذكرة سفر للعاملة الاجنبية بعد انتهاء فترة العقد.

16- انجزت وزارة العمل الدليل الارشادي بالتنسيق مع منظمة العمل الدولية بهدف توعية العاملات على حقوقهن وواجباتهن، وقد تمت ترجمته الى لغات عدة".
 

  • شارك الخبر