hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

رئيس مؤسسة التعاون والتنمية التركية جال في وسط طرابلس

الإثنين ١٥ كانون الثاني ٢٠١٥ - 09:22

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

زار رئيس مؤسسة التعاون والتنمية "تيكا" التابعة لرئاسة الوزراء التركية الدكتور سردار تشام والوفد الرسمي المرافق له مدينة طرابلس، ضمن جولتهم على عدد من القرى العكارية حيث قاموا بتوزيع المساعدات على عدد كبير من مخيمات النازحين السوريين.

وبدأ رئيس تيكا زيارته المسائية بجولة في ساحة التل يرافقه رئيس لجنة الآثار والتراث في بلدية طرابلس البروفسور خالد عمر تدمري حيث اطلع على وضع الأبنية العثمانية فيها وزار برج ساعة التل الحميدية وقصور آل سلطان ووقف على تفاصيل المشاريع المقترحة لوسط الساحة حيث كانت تقوم السراي الحكومي العثمانية التي هدمت من دون مبرر عام 1969.

ثم قام تشام بزيارة مستشفى دار الشفاء واطلع على المشاريع التحديثية فيها، وقدم له رئيس الجمعية الطبية الإسلامية محمود السيد درعا تذكارية تكريما للتعاون القائم بين المؤسسة ودار الشفاء والجمعية التي تساندها تيكا في عدد من المشاريع. كما التقى تشام في قاعة المحاضرات بالمستشفى عددا من خريجي الجامعات التركية وجرى التداول في أمور تربوية وثقافية مشتركة.

وتوجه الوفد إلى مسرح مدرسة روضة الفيحاء حيث نظمت جمعية لقاء الخير والجمعية اللبنانية التركية بالتعاون مع إدارة المدرسة حفلا تكريميا وحواريا لمؤسسات المجتمع المدني الفاعلة في طرابلس مع رئيس تيكا.

استهل الإحتفال بإنشاد كورال روضة الفيحاء النشيدين اللبناني والتركي وعدد من الأغاني التراثية.

بعدها ألقى رئيس الجمعية اللبنانية التركية زاهر سلطان كلمة رحب بها بالحضور وبوفد تيكا ورئيسها، كما ألقى رئيس جمعية لقاء الخير عمار أسوم كلمة ترحيبية وقدم عرضا عن نشاطات الجمعية. وعرض فيلم وثائقي عن موسسة تيكا عرف بإنجازاتها ومساهماتها في دعم الدول الصديقة والمناطق الفقيرة والمحرومة في أكثر من 100 بلد حول العالم، حيث قامت تيكا حتى نهاية العام الماضي بتنفيذ ما يزيد عن ألفي مشروع تنوعت بين مشاريع دعم زراعي وأخرى لدعم المرأة العاملة وإنشاء مستوصفات ومدارس وتأمين متطلبات الماء والكهرباء وترميم المعالم التراثية العثمانية وبناء المساجد وتأهيل عدد من الكنائس، من بينها في لبنان إنشاء مستشفى الحروق الخاص الوحيد في الشرق الأوسط في مدينة صيدا، وترميم التكية المولوية في طرابلس، وبناء عدد من المدارس والمستوصفات في قرى عكار والبقاع، هذا فضلا إلى دعم تيكا احتياجات النازحين السوريين حيث أنفقت حتى اليوم قرابة 4 مليار دولار لمساعدتهم".

وقدم المدير العام لثانوية روضة الفيحاء مصطفى المرعبي درعا تكريمية لرئيس تيكا الذي ألقى كلمة عبر فيها عن محبته لطرابلس وأهلها.

وكان لقاء مع الفاعليات المشاركة في الحفل وممثلي مؤسسات وهيئات المجتمع المدني والجمعيات الفاعلة ورؤساء بلديات شمالية وكبار الموظفين في محافظة الشمال وقصر العدل وممثلين عن دار الفتوى، واستمع إلى مقترحاتهم وأنشطتهم التي يتطلعون لدعم تركيا لها.

وفي ختام الزيارة أولم مستشار رئيس تيار المستقبل لشؤون الشمال عبد الغني كبارة على شرف الوفد بحضور الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع ورئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواءالركن محمد خير، وأعضاء المجلس البلدي خالد تدمري، فضيلة فتال وعامر رافعي، رئيس وأعضاء الجمعية اللبنانية التركية، وتم التداول في شؤون المدينة المشتركة لا سيما التعاون على وضع مخطط مديني للنهوض بوسط المدينة ساحة التل والإستفادة من خبرات بلدية اسطنبول الكبرى في هذا المجال، وأيضا تبادل الخبرات على صعيد إدارة الكوارث والإغاثة.

وقدم رئيس تيكا الهدايا التذكارية للمستضيفين كعربون شكر ومحبة.
 

  • شارك الخبر