hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

بعد سيطرة الحوثيين.. واشنطن توقف عملياتها ضدّ "القاعدة"

السبت ١٥ كانون الثاني ٢٠١٥ - 10:16

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أوقفت الولايات المتحدة بعض عمليات مكافحة الإرهاب ضدّ متشدّدي القاعدة في اليمن في أعقاب سيطرة الحوثيين على اليمن، بحسب ما أعلن مسؤولون أميركيون.
وقال مسؤولان أمنيان أميركيان إنّ انهيار الحكومة اليمنية المدعومة من الولايات المتحدة يوم الخميس أدّى إلى "شلل" حملة الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب وإصابة مكافحة واشنطن لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب بنكسة.
وقال ثلاثة مسؤولين أميركيين إنّ توقف العملية تضمّن الهجمات التي تشنها طائرات بلا طيار بشكل مؤقت على الأقل في أعقاب الاستقالة المفاجئة للرئيس ورئيس الوزراء ومجلس الوزراء وسط مخاوف متزايدة من انزلاق اليمن نحو حرب أهلية.
وتؤكّد الخطوة الأميركية نكسة أخرى لسياسة الرئيس باراك أوباما في الشرق الأوسط وتثير شكوكاً في استراتيجية مكافحة الإرهاب التي اعتمدت على الهجمات التي تُشنّ بطائرات بلا طيار وشركاء أجانب غير جديرين بالثقة غالباً لتفادي إرسال قوات أميركية برية ضخمة لمحاربة تهديدات المتشددين.
ويعمل أميركيون كثيرون مع القوات اليمنية في قاعدة العند الجوية الجنوبية وهي مركز استخبارات لمراقبة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي أعلن مسؤوليته عن الهجمات التي وقعت في باريس هذا الشهر.
وكان البيت الأبيض قد أعلن أمس الجمعة أنّ الولايات المتحدة تريد مواصلة تعاونها الوثيق في مكافحة الإرهاب مع اليمن ولا تعتبر سيطرة الحوثيين على حكومة البلاد علامة على أنّ إيران أو القاعدة لهما سيطرة هناك.
وقال المتحدّث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست أيضاً إنه لا يعرف بتغييرات تشمل الضربات الأميركية بطائرات من دون طيار ضد القاعدة في اليمن والتي نفذتها واشنطن بدعم من الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي.

  • شارك الخبر