hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

1000 مليار أورو لدعم الاقتصاد الاوروبي

الجمعة ١٥ كانون الثاني ٢٠١٥ - 09:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلن رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي، عن برنامج شراء سندات تفوق قيمته تريليون يورو وذلك لتحفيز الاقتصاد. وافق البنك المركزي الأوروبي على إطلاق برنامج للتيسير الكمي يطبع بموجبه نقودا لشراء سندات سيادية بنحو 60 مليار أورو ابتداء من آذار 2015 وحتى نهاية أيلول من العام القادم. وتشمل الأموال جزءا من برامج قائمة. ويتضمن البرنامج دولا تنفذ برامج إنقاذ مثل اليونان ولكن مع بعض المعايير الإضافية.
وسيطلق البنك المركزي البرنامج بهدف إنعاش اقتصاد منطقة اليورو المتعثر حيث تحول التضخم إلى قراءة بالسالب (ناقص 0.2 بالمئة) وهي أقل بكثير من هدف البنك البالغ أقل قليلا من اثنين بالمئة.
بدوره رحب صندوق النقد الدولي بقرار البنك المركزي الأوروبي . وقالت كريستين لاجارد المديرة العامة للصندوق إن مشتريات السندات الشهرية التي تبلغ قميتها 60 مليار أورو قد "تعزز بقوة" السياسات التحفيزية للبنك المركزي الأوروبي وتساهم في خفض تكلفة الاقتراض في أنحاء منطقة اليورو وترفع التوقعات للتضخم وتدعم مهمة البنك المتمثلة في الحفاظ على استقرار الأسعار. وأضافت لاجارد "لا يزال من الضروري أن تصاحب السياسة النقدية الميسرة إجراءات سياسية شاملة في الوقت المناسب في مجالات أخرى.. خاصة الإصلاحات الهيكلية من أجل تعزيز النمو المحتمل وضمان الدعم السياسي الواسع لسياسات إدارة الطلب."

  • شارك الخبر