hit counter script

البنزين عند 20 ألفاً نهاية كانون الثاني

الأربعاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 07:06

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية بأكثر من 40% منذ حزيران الماضي، نتيجة المخاوف من طفرة المعروض وضعف الطلب في كبرى الاقتصادات التي تعاني ركوداً إقتصادياً مستمراً. هذا التراجع انعكس ايجاباً على أسعار المحروقات في لبنان منذ تموز 2014، حيث انخفض سعر صفيحة البنزين بحوالى 10900 ليرة حتى صباح اليوم في وقت فقد فيه سعر صفيحة المازوت الاحمر 9100 ليرة، ومع انتظار المزيد من التراجعات في الاسابيع المقبلة بحيث من المتوقع أن تنخفض الاسعار ما بين 1700 و2000 ليرة حتى منتصف الاسبوع الاول من العام 2015 في الوقت الذي تشير فيه بعض التوقعات الى إمكان وصول سعر صفيحة البنزين الى مستوى 20 الف ليرة نهاية كانون الثاني 2015 على أن يبلغ أيضاً سعر صفيحة المازوت الاحمر 17 الف ليرة، ما سينعكس إيجاباً على قدرة المواطن الشرائية. وهذه المستويات قد يتم تسجيلها في حال عدم اتخاذ الحكومة قرار شبيه بالقرار الصادر عن حكومة الرئيس الشهيد رفيق الحريري والذي كان ثبت سعر الصفيحة عند 22800 ليرة لعيار 95 أوكتان و23500 ليرة لعيار 98 أوكتان.
مع الاشارة الى ان الدولة تفرض ضرائب بحوالى 7 آلاف ليرة على سعر صفيحة البنزين، وفي حال عدم وجود هذه الضرائب، كان سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان عند مستوى 18300 والـ 98 أوكتان قرب 19000 ليرة.
وفي سياق غير بعيد، صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامة قراراً بوقف سير الشاحنات على الطرق الدولية والأوتوسترادات، ضمن محافظة جبل لبنان اليوم وغداً بمناسبة الاعياد وزحمة السير المتوقعة على الطرق، وهذا القرار أثار بلبلة حيال كيفية إيصال المحروقات الى المحطات اليوم الاربعاء، وهو الموعد الاسبوعي الذي تصدر فيه وزارة الطاقة والمياه جدول تركيب اسعار المشتقات النفطية والذي متوقع أن يلاحظ تراجعا في معظمها، ما قد يشكل أزمة. حول هذا الموضوع، أكد المسؤول الإعلامي ومستشار نقابة أصحاب محطات المحروقات فادي أبو شقرا لـ"النهار"، أنّ إتصالات تمت بين كلّ من نقابة أصحاب محطات المحروقات ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ووزير الطاقة والمياه ارتيور نظاريان ومحافظ جبل لبنان فؤاد فليفل، وأفضت هذه الاتصالات الى تحرّك الصهاريج صباح اليوم حتى الواحدة ظهراً، على أن تتوقف حتى صباح الجمعة المقبل، وذلك لتلبية المحطات بالمحروقات.

النهار
 

  • شارك الخبر