hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 23/12/2014

الثلاثاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 22:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

حوار المستقبل حزب الله بدايته بلا اعلام وختامه الليلة ببيان حول الجولة الأولى. الحوار سماه الرئيس بري حوار الضرورة. للحوار نتائج سريعة لتنفيس الاحتقان ونتائج قريبة لإنتخاب رئيس ومتوسطة لتفعيل المؤسسات ونتائج اقرب وابعد لحماية لبنان من ارتدادات المنطقة.

الرعاية كما هو معلوم للرئيس بري الذي شدد على لحمة اللبنانيين وعلى النهوض من الأزمة وعلى البعد بلبنان عن مخاطر الخارج. وقالت اوساط الرئيس بري إن بيانا سيصدر عن الجولة الأولى من الحوار حالما تنتهي.

سبق الحوار تحرك للسفير الاميركي وتأكيد منه على اهمية انتخاب رئيس للجمهورية في القريب العاجل.

اما جلسة مجلس الوزراء فقد انتهت بتأجيل البحث بملف النفابات. وعلى خط قضية العسكريين المخطوفين فقد برز تحرك للاهالي بإتجاه بكركي وحزب الله.

أمنيا تم توقيف جندي منشق عن الجيش السوري في وادي خالد في عكار مشتبه بانتمائه الى جند الشام وتركيبه وتجهيزه عبوة ناسفة.

وفي سوريا احتدم القتال في كوباني فيما تقدم الجيش العراقي وحاصر الموصل. وفي اليمن قتل أحد قادة الحوثيين في انفجار في صنعاء مع اربعة آخرين وفي ليبيا مئات القتلى من المدنيين منذ آب الماضي حسبما قالت الامم المتحدة.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "أم تي في"

رغم كل ما رأيناه من مشاهد كارثية مقززة ضمن حملة حماية الغذاء الا ان ما رأيناه اليوم في مطار بيروت لامس بخطورته جرائم القتل الجماعي. وما يميز هذه الجريمة عن مثيلاتها ان مرتكبيها معروفون وهم في كنف القطاع العام والوصي عليهم كان يشارك في المؤتمر الصحافي. وبعد، أليس من العار أن يجتمع القتيل والسلاح القاتل والساكت عن القتل والمجرم في مكان وزمان واحدين من دون أن تزنر السلاسل الأيادي ويساق المرتكبون الى السجون؟

تزامنا وصلت الأمور الى الحائط المسدود على خط مناقصات الخلوي بفعل تمسك الوزيرين فنيش وباسيل بمواقفهما الملتبسة من دفاتر الشروط ما دفع الوزير بطرس حرب الى التهديد بالمعاملة بالمثل. وكذلك تعطلت على خط النفايات، ما ينذر بتعطيل عمل مجلس الوزراء. في المقلب الآخر بدأ الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله ويجمع الجانبان على أن الغاية منه هي نزع فتائل التوتر المذهبي وتسهيل تسيير أمور الناس.

لكن الحدث البارز جاء مساء من ساحة رياض الصلح حيث وافق أهالي المخطوفين على فتح الطريق كعيدية الميلاد للبنانيين.

============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "أن بي أن"

عيدية قدمها الرئيس نبيه بري للبنان واللبنانيين، حوار انطلق في عين التينة بين حزب الله وتيار المستقبل يدشن مرحلة السعي لانتاج الحلول الداخلية وينهي القطيعة السياسية بين فريقين اساسيين.

دور يتقنه رئيس المجلس النيابي راعيا للحوار وماهرا في ادارته، هذا ملعبه على مساحة الجمع وتقريب المسافات وتجاوز الانقسامات، الرهان على جوهر الحوار لا على الصورة فحسب والدليل استبعاد العدسات عن جلسة عين التينة اليوم فالوقت للمهام وليس للكلام.

ملفات تطرح لانتاج تفاهمات وطنية يحن اليها اللبنانيون في زمن الاشتباكات الاقليمية، حوار عين التينة يشكل منطلقا لمشهد اوسع وخطوات اسرع على درب انتخابات رئيس للجمهورية وبت قانون الانتخابات النيابية وتفعيل عمل المؤسسات الدستورية. الحوار مفتوح يستثني ملفي سلاح المقاومة والازمة السورية ما يعني الرغبة بالوصول الى حلول.

الى السراي الحكومية بند النفايات يفرط جلسة مجلس الوزراء بعد اعتراض وزيري الكتائب على الخطة المطروحة برمتها وعدم الاخذ بالتعديلات التي قدماها. لا اتفاق حول ملف سوكلين رغم كل الاستعانة الوزارية بالمرجعيات السياسية. وعليه فان منتصف الشهر المقبل يحمل ازمة نفايات تتراكم في الشوراع ما لم يصر الى اتفاق.

وحدها الحملات الاصلاحية تمضي بخطوات وزير مالية وصل الى مركز جمارك مرفأ بيروت مطلعا مستفسرا كاشفا عن خبايا تفرض المعاينة المباشرة. الوزير علي حسن خليل يركز على المحاسبة ومن هنا جاءت تشكيلاته في الشؤون العقارية واحالة ملفات جديدة من المشاعات الى القضاء.

ومن مفاجأة خليل في المرفأ الى كبسة وزيري الاشغال العامة والنقل والصحة في المطار، العنوان نفسه كشف المستور. غازي زعيتر ووائل ابو فاعور متكافلان متضامنان اطلعا على مشاهد كارثية في مستودعات الشحن، ردة الفعل الوزارية كانت على حجم الوقائع المزرية فأحالا الملف الى التدابير الادارية والاجراءات المسلكية والمحاسبة القضائية.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

فعلها الرئيس نبيه بري مرة أخرى. في العام 2006، ابتدع طاولة الحوار في المجلس النيابي بعدما بات الرئيس إميل لحود عاجزا عن أداء دوره كاملا. أما اليوم، فأخرج بري إلى الضوء فكرة الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله في عين التينة، بعدما بات المقعد الرئاسي شاغرا. وإذا كان لهذا الحوار الثنائي أن يخفف أقله من حدة التوتر في الحياة السياسية، فإنه يفتح الباب أيضا لحوار ثنائي آخر بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية.

في غضون ذلك، يواصل وزير الصحة وائل أبو فاعور تحدي المأزق السياسي بحملة سلامة الغذاء. وآخر الصدمات الوضع المقزز في عنابر الشحن وبرادات التخزين في مطار رفيق الحريري الدولي.

أما في ملف العسكريين المخطوفين، فملامح إيجابية تلوح بين السرايا ورياض الصلح.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

سيروا وعين تينة نبيه بري ترعاكم فبين جدران القصر الثاني المغلقة بدأ الميني حوار ومنعت عيون الصحافة من الاقتراب حيث وجد الصحافيون أنفسهم على قارعة طريق بعيدة من موقع التحاور مئات الأمتار حوار من القطع الوسط سكر الطرق والأبواب وشرع في أول تواصل بين المستقبل وحزب الله مذ قررت قوى الثامن من آذار خلع الرئيس سعد الحريري عام الفين وأحد عشر وعينت له ساعة دخوله البيت الأبيض موعدا لنهاية الخدمة كانت المحكمة الدولية سببا للنزاع لكن النزاعات تراكمت على مدى ثلاث سنوات بينها دخول الحزب سوريا وفراغ الرئاسة وقانون الانتخاب والسلاح إضافة إلى المحكمة التي أهملت القضية الأم وانصرفت عن رفيق الحريري بملاحقة الإعلام. والروح الدولية الإقليمية تحوم حول الحوار وقبل أن يتحلق المتحاورن حول طاولة عين التينة جلس خلفها السفير الأميركي ديفيد هيل بعدما ساعدته زحمة السير في بيروت على التجوال بين عين التينة والرابية ومعراب واليرزة محتكما إلى الدستور اللبناني ومرشدا روحيا لأهمية انتخاب الرئيس بشكل عاجل ولإيران حصتها في الوصية التي أودعها رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني في بيروت مجتمعا قبل مغادرته إلى الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله اليوم يتحاور المستقبل وحزب الله على مصالحهما من دون أن يكون للرأي العام أي منفعة في ما يقررونه ويفرضونه وهم على المصلحة العليا يصبحون أصدقاء ونراهم قد اتفقوا فجأة على التمديد قبل أن يتخاصموا في قضايا أخرى والرأي العام المسكين لا يحصد إلا خراب هؤلاء ومنافع أزلامهم التي تتكشف يوما تلو آخر وبينها جبل الفساد في المرفق والمرفأ في المطار والجمارك مزبلة في مطار رفيق الحريري ومغارة في مرفأ بيروت وزير الصحة وائل أبو فاعور رفع القناع في الملاحة الجوية ووزير المال علي حسن خليل نفذ غارة على الملاحة البحرية لكن عمليا لم يضبط علي بابا بعد أو ربما يكون قاب جمارك أو أدنى بعدما كون ملفا عن الأربعين حرامي ولم يعد أمام وزير المال سوى المناداة بعبارة إفتح يا سمسم وربطا بالفتح مفاجأة من أهالي العسكريين المخطوفين أعلنت قبل قليل بعد لقاء وفد منهم الرئيس تمام سلام إذ قرر الاهالي إعادة فتح طريق رياض الصلح وفض الاعتصام كعيدية للبنانيين وهم قرروا اتباع سياسة الصمت التي نصحهم بها نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم ويبدو أن لدى قاسم والحزب حلا جديدا يخرج عن لعبة الوسطاء لكنه لم ينضج بعد وهو بقي طي الكتمان لارتباطه بسوريا.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

عشية الولادة المباركة لرسول السلام والحوار نبي الله عيسى بن مريم السيد المسيح عليه السلام. انطلق الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل في عين التينة، قيل فيه الكثير كسر جليد، تنظيم للخلاف، تخفيف للاحتقان المذهبي ،الا ان المؤكد انه خطوة على الطريق الصحيح.

لقاء ابعد عن عدسات الاعلام، لكنه بقي شغله الشاغل الذي ملأ الشاشات واخرج الواقع السياسي من رتابته، في واقع ملف العسكريين المختطفين كان موقف حزب الله واضحا من خلال نائب الامين العام الشيخ نعيم قاسم اخراج الملف من البازار الاعلامي لكي لا يؤدي خدمة للخاطفين. حزب الله مع التفاوض لتحرير العسكريين المختطفين مباشرا كان ام غير مباشر، ومع الثمن الذي يتطلبه على ان توحد قناة التفاوض بمجلس الوزراء الذي يحدد هو كيفية الاستعانة بالوسطاء.

ملف ثالث كان لا بد من تظهيره للاعلام اليوم حتى لا نكون ضحية لغرف الاعدام غرف هي عبارة عن عنابر الشحن وبرادات التخزين في مطار بيروت الدولي واجهة لبنان على العالم.

وفي جوار لبنان كانت الكاميرات ترصد التحضيرات للاحتفال بمولد النبي عيسى عليه السلام بيت لحم لبست اجمل حللها، لا اجراءات الاحتلال ولا ارهابه حالا دون تدفق محبي نبي المحبة الى المدينة.

============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

جلسة الحوار الاولى بين تيار المستقبل وحزب الله في عين التينة بحضور الرئيس نبيه بري يفترض ان تكون مقدمة لكسر الجليد المتراكم بين الطرفين منذ سنوات.

وكما بات معلوما فان الحوار الذي انطلق هذا المساء محكوم بركيزتين اساسيتين:
- الاولى تخفيف الاحتقان عبر خفض منسوب التوتر السني الشيعي.
- والركيزة الثانية هي ايجاد ارضية تساعد في انهاء الشغور الرئاسي وانتخاب رئيس جديد للجمهورية. وهو ما اكد عليه من عين التينة ايضا السفير الاميركي ديفيد هيل الذي دعا الى انتخاب الرئيس وبشكل عاجل.

أما جديد الحراك بشأن اطلاق العسكريين المخطوفين لدى داعش والنصرة فقد اقتصر هذا النهار على مواصلة الاهالي جولاتهم على المرجعيات الروحية والسياسية.

وسط هذه الاجواء يستعد لبنان لاستقبال عيد الميلاد بزحمات سير خانقة وحركة كثيفة في الاسواق مع ارتفاع في نسبة الحجوزات في المطاعم والفنادق.

============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "أو تي في"

انه حوار حسن الجوار بعد معركة عرسال دعا الرئيس سعد الحريري حزب الله الى الحوار وبعد معركة بريتال تجاوب السيد حسن نصر الله مع هذه الدعوة وبعد مباركة ايرانية سعودية انطلق الحوار من عين التينة برعاية المايسترو نبيه بري المتحمس للحوار السني الشيعي الذي انتج حكومة منذ تسعة اشهر ويمكن ان يؤدي اليوم الى انتخاب رئيس توافقي في المرحلة المقبلة برأي بري.

الا ان تضارب الاجندات وجدول اعمال الحوار بين تنفيس الاحتقان وانتخاب رئيس بحسب المستقبل وبين تنظيم الخلاف وتقريب وجهات النظر بحسب حزب الله دفع بالمساعد السياسي للسيد نصر الله الحاج حسن الخليل الى اخراج الملف الرئاسي من دائرة النقاش محيلا المراجعين في هذا الموضوع الى العماد عون مرشح حزب الله والثامن من اذار لرئاسة الجمهورية ما سيفضي عمليا وبحسب مصادر معنية بالحوار الى اعادة اطلاق او استئناف التواصل بين العماد عون والرئيس الحريري حول الملف الرئاسي في مرحلة موازية او لاحقة للحوار بين الحزب والمستقبل.

حزب الله يدخل الحوار من دون احراج او عقد او اوهام مسبقة في حين يقود المستقبل الحوار متخليا عن ثوابته ومنظومة ادبياته التي ما انفك ولسنوات متواصلة يدعي التمسك بها ومن بينها قتال حزب الله في سوريا وسلاح المقاومة ورفض التحاور خارج قاعة مجلس الوزراء واشتراط ازاحة العماد عون من درب الرئاسة قبل الموافقة على الحوار وانتظار سقوط الاسد وما ستقوله المحكمة الدولية.

هذا في المضمون اما في الشكل فيسجل غياب المشاغب الرئيس فؤاد السنيورة عن الحوار وابراز حضور الوزير نهاد المشنوق الذي كان من اول الداعين الى التواصل والحوار مع الحزب في السياسة والامن وعلى الارض. اما الغائب الثاني فهو النائب وليد جنبلاط المستبعد عن حوارين الحزب والمستقبل والتيار والقوات عندما يحين وقته. وبين فوضى الوساطات وتعدد المفاوضين في ملف العسكريين وبين توالي ملف الفساد والتلوث فصولا لفت موقف العماد ميشال عون من تجاهل دعوته الى جلسة نيابية لتفسير المادة 24 رافضا مصادرة سلطة تفسير الدستور.

وفي عكار شاء البعض ان تتبدد الغيمة العابرة من سوء التفاهم بين الوزير الياس بو صعب والمطران باسيلوس منصور فبادروا وبايعاز من النائبين هادي حبيش ونضال طعمة ولفيف من المعروفين بمناهضة الجيش والخروج على القانون ورفع لافتات منددة بالوزير بو صعب ومشيدة بالمطران منصور بشكل اوحى وكأن المطران اوعز برفعها الا ان راعي ابرشية عكار سارع الى استنكار التعرض للوزير بو صعب واعتبار ما حصل انه يهدف الى الايقاع بينه وبين وزير التربية مشيدا بادائه وجهوده لرفع مستوى التربية والتعليم في كل المناطق .
 

  • شارك الخبر