hit counter script

أخبار محليّة

الحركة البيئية دعت الوزراء الى عدم التصويت لمصلحة خطة النفايات في مجلس الوزراء غدا

الإثنين ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 17:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ناشدت "الحركة البيئية اللبنانية" في بيان، الوزراء "عدم الموافقة على خطة النفايات خلال جلسة مجلس الوزراء غدا، وذلك لما لها من اخطار وعواقب سلبية جمة، ومنها:
- انها تكرس مبدأ الإحتكار الذي أدخل البلديات في الديون، فعوض وجود متعهدين سيكون هناك ثلاثة متعهدين جدد، علما أنه يوجد عشرات البلديات التي تعالج نفاياتها بالطرق البيئية لأنها خارج إطار الخصخصة المفروضة منذ اعوام. مع الإشارة إلى أن المكب العشوائي الوحيد الموجود في جبل لبنان هو مكب الناعمة - عين درافيل حيث تتكدس ملايين الأمتار المكعبة من النفايات غير المفرزة والتي تلوث الهواء والماء والتربة وتضر بصحة الإنسان.

- وهي تعتمد مجددا على المركزية وتهمش دور البلديات المكرس بالنصوص القانونية الآتية: المواد 13 و17 من المرسوم رقم 8735 الصادر في 23/8/1974، قانون المحافظة على النظافة العامة والمواد رقم 49 و61 و74 من المرسوم الإشتراعي رقم 118 الصادر في 30/6/1977قانون البلديات.

- وتعتمد هذه الخطة على تقنيات معالجة غير بيئية كالحرق والطمر، علما أننا لسنا في حاجة الى المطامر ولا المحارق كما أن العوادم لا يمكن معالجتها بالحرق.

- وهي تبقي مطمر الناعمة - عين درافيل مفتوحا بالرغم من تعهد الحكومة منذ 11 شهرا إقفاله في 17/1/2015".

واعتبرت ان "مناقشة هذه الخطة غدا وإحالتها على مجلس الإنماء والإعمار سيؤدي إلى نتيجة مماثلة للمعاناة التي عشناها خلال العشرين عاما الماضية مع كارثة مطمر الناعمة - عين درافيل وما ترتب عليها من أكلاف باهظة"، مشيرة الى ان "هذه الخطة غير قابلة للتطبيق بدليل أنه يطلب منكم الموافقة عليها من دون تحديد الأمكنة التي ستتواجد فيها المطامر والمحارق".
 

  • شارك الخبر