hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

لبنان يشارك في مؤتمر الطاقة العربي العاشر المنعقد في أبو ظبي

الإثنين ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 14:47

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يُشارك لبنان في مؤتمر الطاقة العربي العاشر المنعقد في أبو ظبي من 21 إلى 23 كانون الأول تحت عنوان " الطاقة والعالم والعربي" والذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة، وتنظمه منظمة الأقطار العربية المصدَّرة للبترول (أوابك). ويتمثل لبنان في المؤتمر بوزارة الطاقة والمياه من خلال وفد رسمي يضم السيد كابي دعبول (رئيس هيئة لإدارة قطاع البترول) والسيد عاصم أبو إبراهيم (عضو مجلس إدارة الهيئة)، كما أن قنصل لبنان في أبو ظبي هادي هاشم حضر الجلسة الافتتاحية مع الوفد اللبناني.
وقد ألقى السيد كابي دعبول كلمة لبنان في المؤتمر، معتبراً أنه من الطبيعي أن يعتمد العالم العربي الغني بموارده الهيدروكاربونية على الطاقة، لتأمين الإستقرار في العالم العربي، مؤكداً على ضرورة العمل على وضع سياسات وتشريعات عصية تتلاءم مع أفضل الممارسات العالمية في قطاعي الطاقة والبترول.
أضاف دعبول أن لبنان يأمل من الدول العربية توحيد كلمتها لمواجهة التحديات التي تعترضها، والعمل على فرض رؤية العالم العربي في وضع سياسات الطاقة العالمية وتحديد إتجاهات السوق وتصويب أمن الطاقة لمصلحة شعوب المنطقة.
وعرض دعبول للتطورات الحاصلة في قطاع النفط والغاز في لبنان قائلاً: إن لبنان الذي أطلق دورة التراخيص الأولى في المياه البحرية اللبنانية، يدعو ويشجّع شركات الطاقة العربية لاسيما البترولية منها وشركات الخدمات على الإنخراط في الأنشطة البترولية اللبنانية، داعياً إلى التعاون مع الدول العربية في المجالات المتعلقة بقطاع الطاقة، كالابحاث التقنية، التدريب، تطوير القدرات، نقل الخُبرات وتوفير المساعدات التقنية للمشرفين على القطاع البترولي في لبنان والعاملين معهم.
وقد شارك في المؤتمر بالإضافة إلى وزراء الطاقة من دول العربية عدة وفود رسمية وهيئات دولية وخبراء من دول مختلفة.
كما تخلل المؤتمر جلسات حوار حول التطورت الراهنة في أسواق النفط والغاز الطبيعي وإنعكساتها على قطاع الطاقة العربي، مصادر الطاقة العربية وإستهلاكها وإمكانيات ترشيد الإستهلاك، والتطورات التكنولوجية في هذا القطاع، والطاقة والبيئة والتمنية المستدامة.
 

  • شارك الخبر