hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 21/12/2014

الأحد ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 22:52

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

أحمر الميلاد الذي زين المناطق اللبنانية والعاصمة، يتشح بالسواد الليلة، مع تنكيس الأعلام حدادا على ضحايا الطائرة المنكوبة الذين سقطوا على متن الطائرة الجزائرية، في تموز الماضي، والذين وصلت جثامينهم الليلة بعد طول انتظار.

وأجواء العيد تطل بغصة افتقاد وجود العسكريين المخطوفين بين ذويهم وعودتهم إلى أحضان الوطن، لينهوا عمرا من الغربة هزت ضمير اللبنانيين وأدخلت الحزن لكل بيت.

أجواء العيد تبشر هذا العام بالمزيد من الانفتاح، وتكريس الحوار بين الأفرقاء، وبينها اعلان النائب ميشال موسى ل"تلفزيون لبنان" ان حوار "حزب الله" وتيار "المستقبل" ينطلق مابين عيدي رأس السنة والميلاد. فيما تؤكد المواقف ان حوار جعجع- عون على السكة الصحيحة، وان الموفدين يعملون على خط الرابية- معراب لإتمام جدول أعمال الحوار، وبينها الانتخابات الرئاسية.

سياسيا، رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني الذي تأخر وصوله الليلة لبعض الوقت، يجري محادثات مع المسؤولين غدا، بعد تشديده من دمشق على مواصلة دعم مكافحة الارهاب بكافة الوسائل.

زيارة لاريجاني التي تركز على الأجواء الاقليمية، لن تكون بعيدة عن المحاولات الاقليمية- الدولية لإحداث خرق على الساحة الداخلية، ومتابعة البحث بسبل دعم الجيش اللبناني الذي يقوم بمواجهة بطولية مع المجموعات الارهابية.

أمنيا، سجلت تحركات اسرائيلية ودوريات على طول الخط الدولي الأزرق، فيما استعاد البقاع هدوءه بفعل اجراءات الجيش اللبناني بعد عودة التوتر إلى دير الأحمر، وسط تأكيد فعاليات المنطقة على التمسك بالعيش المشترك وتطويق أي حادث فردي.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

هل ينطلق الحوار الداخلي في الأيام القليلة المقبلة؟

الاتفاق تم، وجدول الأعمال حسم، وراعي الحوار الرئيس نبيه بري جاهز لإطلاق الحوار بين "حزب الله" و"المستقبل".

الفريقان المعنيان مهدا للجلوس على طاولة واحدة. وفد "المستقبل" عاد من الرياض، بعد اجتماع مع الرئيس سعد الحريري تحددت خلاله خطوط التيار الأزرق على قاعدة خفض الاحتقان الداخلي. فيما كان نواب "حزب الله" يوصفون الحوار الآتي بأنه مدخل طبيعي لمعالجة المشاكل الداخلية، انطلاقا من تناسي بعض الخلافات لأن المنطقة تشهد انهيارات وتغييرات، ولا بد من تحصين الساحة اللبنانية لمواجهة المخاطر الإرهابية.

ومن الخارج، دعم شامل للخطوة الحوارية اللبنانية، فتأتي زيارة رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني إلى لبنان، لتصب في خانة دعم التقارب اللبناني- اللبناني.

لاريجاني كان أعلن من دمشق، بعد لقائه الرئيس السوري بشار الأسد، ان بلاده ماضية في انفتاحها السياسي وحربها ضد الإرهاب، فلا المجموعات المتطرفة تحد من توجهاتها، ولا تخفيض أسعار النفط يؤثر على سياساتها، فهي حاربت وأدارت وتقدمت يوم كان سعر برميل النفط سبعة دولارات، ما لم يصح بالأمس لن يصح اليوم.

في سوريا تركيز على استئصال الإرهاب والأفكار المتطرفة، وحرص بنفس الوقت على المصالحات الداخلية، كما قال الرئيس الأسد.

بينما كان العراق بين الكر والفر في معاركه ضد الإرهاب. استعادة جبل سنجار ومنطقة تلعفر وانسحاب عسكري تكتيكي من مدينة بيجي.

عشية الأعياد المجيدة، تضامن لبناني وطني مع عائلات ضحايا الطائرة الجزائرية التي كانت سقطت في مالي في تموز الماضي.

بعد أشهر من اللوعة، تنتظر العائلات جثامين الضحايا، في استقبال رسمي يقام على أرض المطار الآن.
لكن لبنان قادر على تجاوز المحن والمضي قدما.


******************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

سبعة أشهر فصلت بين التحضيرات لعيدين، عند التحضير الأول قبل عيد الفطر المبارك، جاء خبر الفاجعة بتحطم الطائرة الجزائرية في مالي، وعلى أبواب الميلاد ورأس السنة تجددت اللوعة باحضار جثامين الضحايا.

عيد أتى ومضى بأتراحه، وأعياد تأتي بأفراحها موشحة بأحزان عائلات مفجوعة بنكبة الطائرة، وأخر منكوبة بارهاب يبتزها بمخطوفيها، فتجلس على أرصفة الانتظار.

أما تلك العائلات التي ودعت شهداء الوطن من جيش وشعب، لم تسقط الأمل في عيدية القضاء على ارهاب تكفيري متنقل بين الأوكار، ويتلطى خلف صخور الجرود، ومواقف يخرج مكبوتها من الجحور.

في تونس تخطى الناخبون تكفير "داعش" وأخواتها لعملية الاختيار بين السبسي بتاريخه السياسي ما قبل وما بعد زين العابدين بن علي، والمرزوقي الآتي على صهوة "ثورة الياسمين". اتهام المرزوقي لخصمه بتمثيل النظام القديم والخطر على الديمقراطية، واتهام السبسي لغريمه بالتطرف والسلفية الجهادية، لم يجدا مكانا إلا في صناديق أنصارهما، أما الأطراف الأخرى فلها حسابتها التي ربما تتوافق مع بيدر أحدهما.

حسابات الارهاب لم تتوافق وبيادر العراق، ف"داعش" الذي صفع في سنجار على يد البشمركة، يتلقى صفعات متتالية على يد الجيش والحشد الشعبي على جبهات مختلفة جنوب شرق بلد وفي بيجي والأنبار. وقد عاينت كاميرا "المنار" فرار "الدواعش" أمام زحف السرايا الشعبية.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

بين جرود عرسال وصحراء مالي، الموت والقهر يلاحقان اللبنانيين. عسكر ذهبوا ذات يوم في مهمة لحفظ الأمن في الجرود البعيدة، فكان الخطف والاحتجاز والقتل المقنن في انتظارهم. ولبنانيون اغتربوا إلى افريقيا بحثا عن لقمة عيش كريمة، فإذا بالموت يقذف بهم من السماء إلى صحراء مالي، حارما إياهم تقاسم ما جنوه بعرق الجبين مع أهلهم.

وكما حرقة أهالي العسكريين ينتظرون عودة أبنائهم من خطفهم الطويل، أو حتى استرجاع جثامينهم، هكذا احترقت قلوب أهالي ضحايا الطائرة الجزائرية وهم ينتظرون عودة جثامين أبنائهم، وقد تحققت الليلة الأمنية المبللة بالدم والدموع.

في قضية العسكريين المخطوفين، ولد وسيط ثالث في أقل من أربع وعشرين ساعة هو نائب رئيس بلدية عرسال أحمد الفليطي. علما بأن أحدا لم يسحب تكليف الشيخ وسام المصري لأنه غير مكلف أصلا، غير أنه سيستمر في مبادرته على حسابه.

على ضفة السياسة، يزور لبنان رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني، آتيا من دمشق، في مهمة يفترض أن تسهم في حلحلة العقدة الرئاسية بحسب ما يتوقعه بعض الرسميين. لكنه إذا كان متناغما مع مضمون تصريحه الأخير، وهو حتما متناغم، فإنه إذا يزور لبنان الذي يشكل حدود امتداد النفوذ الامبراطوري الايراني شرقي المتوسط.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

رسميا دخلت البلاد أجواء العيد. زحمة الأسواق والطرقات تؤشر إلى حركة تخرق جمود السياسة وقلق الأمن، لتشكل مساحة يسترقها اللبنانيون في هذا الزمن المجيد، غير ان المآسي تأبى إلا ان تنغص الأجواء، فتبقى في صدارة المشهد من خلال ملفات نازفة لم تقفل بعد.

أول هذه الملفات العسكريون المخطوفون، 5 أشهر والدوامة مستمرة، وسيط ينسحب وآخر يدخل الميدان، ليكثر الطباخون من دون ان تنضج الطبخة، والجديد اعلان نائب بلدية عرسال أحمد فليطي انه مكلف من قبل الوزير وائل ابو فاعور الوساطة، كاشفا عن علاقات مع "داعش" أفضت إلى الموافقة على تكليفه. في وقت يصر الشيخ وسام المصري على تعزيز دوره وتكريس نفسه كوسيط.

ملف نازف آخر، يعود إلى الواجهة أيضا من خلال ضحايا الطائرة الجزائرية. فبعد 5 أشهر على سقوطها، يعود ركابها اللبنانيون إلى أرض الوطن جثامين.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

كان ملف العسكريين المخطوفين يبحث عن وسيط، وإذا به يحظى بوسيطين. الأول هو نائب رئيس بلدية عرسال، أحمد الفليطي، الذي يقول إنه مكلف من الوزير وائل أبو فاعور. أما الثاني، فهو الشيخ وسام المصري الذي أعلن لل"أل. بي. سي. آي." أنه ينسق مع مكتب اللواء عباس ابراهيم. اللافت أن إعلان الوسيطين عن نفسيهما، جاء بعد تصريحات عدة عن كثرة الطباخين وإحراق الطبخة.

وفي سياق متصل، حذر رئيس الحكومة تمام سلام من أن "داعش متواجدة على الحدود اللبنانية- السورية، وإذا تمكنت من اجتياح لبنان فستفرض تطرفها في كل مكان". وفي حديث لصحيفة "لو جورنال دو ديمانش" الفرنسية الأسبوعية، كشف سلام عن إجرائه محادثات كي تسلم فرنسا لبنان الطائرات المروحية العسكرية، في موعد أقرب من المحدد من أجل استخدامها في أقرب وقت ممكن ضد الجهاديين الموجودين في الجبال، بحسب تعبير سلام.

في غضون ذلك، يصل رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، إلى بيروت قادما من دمشق حيث التقى الرئيس السوري بشار الأسد. ومن المتوقع أن يلتقي لاريجاني غدا كلا من الرئيسين بري وسلام إضافة إلى وفد من الفصائل الفلسطينية.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

قبل ان يعلن نائب بلدية عرسال أحمد الفليطي انه كلف بطلب من وزير الصحة وائل ابو فاعور التفاوض مع "داعش" بشأن العسكريين، كان النائب وليد جنبلاط يغرد على ال"تويتر" مؤكدا ان الوزير ابو فاعور مستمر وبتفويض منه بالاتصال ب"داعش" وب"النصرة"، لافتا إلى ان هناك اللواء عباس ابراهيم ذا الخبرة الكبيرة، والوزير نهاد مشنوق ذا المعرفة الواسعة، داعيا إلى توحيد الجهود لإطلاقِ الجنود تحت شعار المقايضة وأولوية المحافظة على حياتهم.

والفليطي المكلف من أبو فاعور، زار جرود عرسال، وقال إن "داعش" وافقت على تكليفه.

وهكذا فإن قضية العسكريين لا تزال في دائرة تعدد خطوط عمل الوساطات، فيما الأهالي ينتظرون ويتوعدون بمزيد من التصعيد للوصول إلى تحرير أبنائهم العسكريين.

ومن انتظارات أهالي العسكريين إلى ماساة الطائرة الجزائرية التي سقطت في مالي في تموز الماضي، وعلى متنها عشرون لبنانيا وصلت اشلاؤهم هذا المساء إلى مطار رفيق الحريري الدولي، حيث أقيم لهم استقبال رسمي وشعبي حاشد.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

يعودون بخشب يغطي أشلاءهم، لكنهم يعودون تسعة عشر لبنانيا صعدوا إلى السماء في الرابع عشر من تموز الماضي، ولم تعثر عليهم أرض. واليوم وبعد خمسة أشهر على سقوط طائرتهم الجزائرية في مالي، يستقبل مطار بيروت جثامينهم ليعيش الوطن الحزن مرتين، كما قال وزير الخارجية جبران باسيل الذي رافق رحلة العودة الأخيرة.

باسيل أضاء على مأساة الاغتراب حيث ملايين اللبنانين في افريقيا لا يجدون طائرة تقلهم إلى الوطن، فيما هم يبادلون وطنهم ويرفدونه بالملايين.

أسى الرجوع وانتظار الأهل لأحباء يعودون أشلاء غير مكتملة، هو نهاية وإن كانت مفجعة، لكن مأساة المنتظرين على أرصفة الخاطفين، لم تعرف لها وصفا حتى الآن. والمنتظر يتعلق بحبل هواء، برسل يدعون الوساطة، بمتطوعين يلعبون على هذا الحبل قبل أن يمنحونا الهواء.

على مطار بيروت: أهلا وسهلا بكم في رحلة الموت. وعلى مدرج الجرد: أهلا وسهلا بكم على متن وسيط جديد، هو نائب رئيس بلدية عرسال احمد الفليطي الذي كلفه وزير الصحة وائل ابو فاعور رسميا، القيام بدور الوسيط بعد موافقة الحكومة، على ان يكون دوره نقل الرسائل بين الطرفين. وقال الفليطي إن "داعش" وافقت على تكليفه. وفي إتصال مع المكلف، أعلن الوزير وائل ابو فاعور ل"الجديد" أن ما نقوم به خطوة إيجابية فتحت بابا على قضية معقدة. وتوسم وزير الصحة خيرا في مساعي الفليطي الذي وصفه بالرجل القادر على التواصل.

مئة سؤال وسؤال عن التكليف والمكلف، ومدى مطابقته للشروط الأمنية، عن موافقة الحكومة وخلية الأزمة على فتح وليد جنبلاط منفردا أبواب تواصل؟ لكن هذه الأسئلة ستتنحى مرحليا لتبيان النتائج، وما إذا كانت ستحمل خبرا يرفع السيف عن رقاب الجنود.
 

  • شارك الخبر