hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

إطلاق الشبكة الأردنية للميثاق العالمي برعاية طلال أبوغزاله

الأحد ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 18:18

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

جرى اليوم الاحتفال بإطلاق جمعية الشبكة الأردنية للميثاق العالمي، برعاية نائب رئيس الميثاق العالمي السابق الدكتور طلال أبوغزاله، في حضور ممثلين عن القطاعين العام والخاص وسفراء وممثلي بعثات دبلوماسية وهيئات دولية.

وألقى أبوغزاله الكلمة الرئيسية، بارك فيها انطلاقة الشبكة الأردنية للميثاق العالمي، مستذكرا مراحل تأسيس الميثاق عام 2007، وقال: "كان ذلك من خلال جهد مشترك ساهمت فيه كمؤسس لتطوير المشاركة في المسؤولية الاجتماعية من خلال منظمة الأمم المتحدة. كان لي شرف أن أكون نائب رئيس الميثاق وهو الأمين العام للأمم المتحدة السيد كوفي عنان آنذاك وبعده ايضا نائبا لبان كي مون".

وأوضح أن الميثاق العالمي هو "المؤسسة الوحيدة التي يقودها الأمين العام بصفته رئيسا وليس أمينا عاما، وأهمية الميثاق في مبادئه الأساسية العشرة التي تشكل عقدا واتفاقا بين الشركة والمؤسسة المنضمة للميثاق والأمم المتحدة، والمطلوب فقط هو أن تلتزم بأهداف الميثاق ومبادئه، وتقدم تقريرا سنويا بما أنجزته لتحقيق هذه المبادئ التي تهدف إلى خلق مجتمع أفضل".

وتابع: "إضافة إلى الشبكة الأردنية، قمنا كذلك باطلاق الشبكة في كل من مصر وسوريا، وجاري العمل لإطلاقها في لبنان ودول مجلس التعاون الخليجي".

وفي هذا السياق أشاد أبوغزاله بقرار رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور تشكيل لجنة استشارية للمسؤولية الاجتماعية، مثمنا بالوقت نفسه دور ومبادرات وزيرة التنمية الاجتماعية ريم أبو حسان في التنسيب لتشكيل اللجنة التي تضم بالإضافة إلى مجموعة طلال أبوغزاله، مؤسسات حكومية ومن القطاع الخاص.

وأعلن بأن معهد طلال أبوغزاله الدولي للمسؤولية الاجتماعية يساعد الشركات والمؤسسات الخاصة والعامة على اعتماد تطبيق المسؤولية الاجتماعية ونشر الوعي والعمل كخبراء مستشارين للشركات والمؤسسات الخاصة والحكومية.

ثم ألقى رئيس مجلس إدارة الشبكة الأردنية للميثاق العالمي مصطفى ناصر الدين كلمة شكر فيها أبوغزاله على دعمه ورعايته، وتحدث عن مراحل تأسيس الشبكة الأردنية والتي توجت بإطلاقها، وقال إن "ما أنجز اليوم ما هو إلا البداية"، داعيا الشركات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني الى "الانضمام للشبكة الأردنية ومن خلالها إلى الميثاق العالمي، وهذا يتيح لها آفاق التطور والانطلاق نحو العالمية، والمطلوب منها تقديم تقرير سنوي يوضح الانجازات التي تحققها في كل عام من مبادئ الميثاق".

أما رئيس وحدة الشبكات المحلية في الميثاق العالمي وليد ناجي فقد تحدث عن وجود "ما يزيد عن 80 شبكة محلية تابعة للميثاق حول العالم، وان دور هذه الشبكات نشر الوعي اللازم والتعريف بالمبادئ العشرة للميثاق، وتحويرها لتناسب البيئة المحلية والظروف الاقتصادية والاجتماعية لكل دولة".

ومن بين المتحدثين سفير مملكة هولندا في الأردن بول باندين إيشيل الذي تناول دور الحكومة الهولندية لدعم مبادرات المسؤولية الاجتماعية، والتي كان من ضمنها ورشة العمل التي نظمت عام 2013 بالمشاركة مع مجموعة طلال أبوغزاله وغرفة تجارة عمان، وتم خلالها الاعلان عن بدء اجراءات تأسيس الشبكة الاردنية للميثاق العالمي".

من جهته ثمن رئيس غرفة تجارة الاردن عيسى مراد دور أبوغزاله في "دعم ورعاية العديد من المبادرات المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية"، وأعلن استعداد الغرفة "لتقديم التسهيلات اللوجستية كافة ومنها استضافة مقر الشبكة الاردنية بمبنى الغرفة، والإسهام بنشر رسالة الشبكة وأهدافها على أعضاء الغرفة لتشجيعهم على الانضمام والالتزام بأهدافها ومبادئها".

هذا وقد تم تقديم عدد من أوراق العمل وهي:


- مبادرات المسؤولية الاجتماعية في الأردن واستدامتها، وقدمها المهندس رؤوف الدباس المستشار الرئيسي في وزارة التنمية.
- وعرضت السيدة ألكساندرا الترزي مسؤولة العلاقات ما بين الميثاق العالمي والشبكات المحلية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التعريف برسالة وأهداف الميثاق العالمي وسبل المشاركة فيه ومتطلبات تقديم التقارير السنوية للشركات الأعضاء.
- كما عرضت قصص نجاح في الميثاق العالمي لكل من شركة أرامكس وعرضها السيد رامي حتر وأخرى عن مجموعة نقل وعرضها السيد طارق أبوغزاله.


تخلل الحفل توقيع مذكرة تفاهم بين الجمعية الأردنية لشبكات الميثاق العالمي ومثلها رئيس الشبكة مصطفى ناصرالدين، ووحدة الشبكات المحلية في الميثاق ومثلها رئيس الوحدة وليد ناجي.
 

  • شارك الخبر