hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

موسكو تتهم الغرب بعرقلة السلام في أوكرانيا

الأحد ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 06:42

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اتهمت موسكو، السبت، الولايات المتحدة وكندا بتأجيج النزاع في أوكرانيا مع فرض عقوبات جديدة على موسكو، وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتن إنها لن تؤدي إلى "ترهيب أو عزل روسيا"، في وقت يتم السعي لاستئناف محادثات السلام في أوكرانيا.

وقال بوتن في كلمة بمناسبة يوم العاملين في الأجهزة الأمنية: "بالطبع، لن يتمكن أحد من ترهيبنا أو من احتواء روسيا أو عزلها. لم ولن يتمكن أحد من ذلك يوما ما".

وذكر الرئيس الروسي بمحاولات من هذا القبيل استهدفت روسيا على مر التاريخ، مؤكدا أنه يتعين أن تكون بلاده "مستعدة لمواجهة بعض الصعوبات ولتقديم الرد المناسب على اي تهديدات ضد سيادتها واستقرارها وضد وحدة المجتمع" الروسي.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن "العقوبات تهدف إلى زعزعة العملية السياسية في أوكرانيا"، معتبرة أن واشنطن وأوتاوا تقفان إلى جانب "قارعي طبول الحرب" في أوكرانيا، بعد اتهامهما روسيا بتقديم دعم عسكري للانفصاليين الأمر الذي تنفيه موسكو.

ولم يتم التوافق على موعد لاستئناف المحادثات بين كييف والانفصاليين يفترض أن تجري في مينسك بمشاركة روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وأرجئت المباحثات مرات عدة رغم الضغط الغربي على كييف وموسكو للتقدم في تسوية نزاع خلف أكثر من 4700 قتيل منذ منتصف أبريل الماضي.

والعقبة الرئيسية تتمثل في طلب الانفصاليين أن تستأنف كييف تمويل المناطق المتمردة الذي أوقفته منذ منتصف نوفمبر.

وتطالب كييف في المقابل بإلغاء نتائج التصويت الانفصالي في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من جانب واحد في الثاني من نوفمبر والذي نسف برأيها اتفاقات السلام المبرمة في الخامس من سبتمبر في مينسك.    

  • شارك الخبر