hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 20/12/2014

السبت ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 22:38

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

نستهل النشرة بخبر مهم صدر عن رئيس الحكومة تمام سلام مفاده أن الأمم المتحدة تبنت قرار إلزام إسرائيل بدفع تعويضات للبنان عن أضرار البقعة النفطية خلال عدوان تموز 2006، واصفا الأمر بأنه إنجاز وانتصار سياسي ودبلوماسي كبير للبنان.

والآن ماذا في النشرة.

عطلة الأسبوع مفتوحة على:

- حداد وطني على ضحايا الطائرة الجزائرية الذين تصل جثامينهم إلى بيروت غدا.

- إجراءات أمنية استهلالا لفترة الأعياد اتخذت باجتماع برئاسة وزير الداخلية.

- إتصالات للواء عباس إبراهيم في سياق متابعة قضية العسكريين المخطوفين.

- تحضيرات من الرئيس بري لأجواء الحوار بين تيار "المستقبل" و"حزب الله" في التاسع والعشرين من هذا الشهر مبدئيا.

- مساهمة بكركي في اتصالات تمهيدية للقاء عون- جعجع غداة رأس السنة، ثم لقاء موسع في الصرح البطريركي.

- أنباء عن كشف "حزب الله" عمالة أحد القياديين في عمليات الخارج لإسرائيل.

وفي الخارج متابعات لتطورات عدة أبرزها: الانتخابات الرئاسية التونسية غدا. استنفار في مأرب اليمنية بوجه التمدد الحوثي المسلح. توسيع البشمركة سيطرتها على جبل سنجار في العراق بوجه "داعش". هجمات ل"جبهة النصرة" على "الجيش السوري الحر" في بعض مناطق درعا. إطلاق نار في العوامية السعودية وإلقاء القبض على إرهابيين. مقتل سبعة أطفال طعنا في استراليا وجرح ثامن وتحقيقات مع والدتهم.

نبقى في الخارج، وتحديدا في الأمم المتحدة في مكان الحدث، فهناك مئة وثمانون دولة أقرت حق الشعب الفلسطيني في تحديد مصيره، وتشدد على متابعة عملية السلام على أساس القرارات الدولية والمبادرة العربية في قمة بيروت.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

هناك من يريد لقانون الستين أن يدوم... ويدوم... وهو معلوم.

بصمات هذا التوجه يمكن رفعها منذ اليوم الأول لعمل لجنة التواصل المعلق وما رافقها من عرقلة مشروع الـ 64-64 المختلط.

في زمن سلامة الغذاء، هناك من يسعى إلى التمسك بمنتجٍ منتهي الصلاحية وغير مطابق للمواصفات الوطنية بالحد الأدنى.

رئيس مجلس النواب نبيه بري لم ييأس من إنتاج قانون وطني وعصري يكون لرئيس الجمهورية العتيد كلمة فيه. وهو استشعر بمطبات العرقلة وتجاوزها عبر وضع مناقشة القانون على جدول الحوار المرتقب بين "المستقبل" و"حزب الله".

ومع دخول البلاد فلك الأعياد، لن يأخذ الحوار عطلة وسيعقد جلسته الأولى قبل نهاية العام، فيما ناقشت وزارة الداخلية الخطط الكفيلة بحفظ الأمن خلال هذه الفترة وسد أية ثغرات ورفع الجهوزية تحسبا لأي طارىء.

بعد التهديدات "الداعشية" بالأمس، تغريدات للنائب وليد جنبلاط اليوم تؤكد مطابقة وزير الصحة وائل ابو فاعور لمواصفات التفويض الجنبلاطي بالإتصال ب"داعش" و"النصرة" لأن الهم هو حياة العسكريين. وتمنى جنبلاط على الباقي في خلية الأزمة إدراك أهمية هذا الأمر.

بعد الإنجاز بشقيه الميداني والسياسي خلال عدوان تموز 2006، إنجاز جديد يضاف إلى سجل نصر لبنان على العدو الاسرائيلي، وهو أخذ صورة النصر الدبلوماسي عبر تبني الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا بأكثرية 170 صوتا من أصل 179 يفرض على اسرائيل دفع مبلغ 856 مليون دولار أميركي كتعويض عن الأضرار التي لحقت بلبنان نتيجة قصف محطة الجية الكهربائية.

قد يكون هذا القرار غير مرئي من الإسرائيلي، كغيره من القرارات الدولية، إلا أنه يشكل إنصافا معنويا للبنان الذي قد يحتاج إلى مجلدات من قرارات الأمم المتحدة لاستيفاء حقوقه.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

انتظر لبنان تسع سنوات ليأتي القرار الأممي، بتغريم العدو تعويضات مالية، عما ألحقه من أضرار بمحطة الجية خلال عدوان تموز عام ألفين وستة.

قيمة القرار ليست بأرقامه المليونية، ولا بالزاميته أو عدمها رغم المئة وسبعين صوتا مع، والسبعة ضد، انما لكونه ورقة بيد لبنان يبنى عليها في رد الاعتداء على حدوده البحرية، هذه الحدود التي تنظر إلى الداخل بعين الغربة، بعدما شرق وغرب المسؤولون عنها، للتحاصص أو لتطييف ثروة مفترضة، ويفترض انها لكل الوطن.

ما بدا في بداية الأسبوع من ايجابية في الملف النفطي، تعزز اليوم مع كلام الوزير الياس بو صعب من عين التينة عن حلحلة قريبة لمنع اسرائيل من الاعتداء على ثروتنا الوطنية.

الايجابية لم تنسحب على ملف العسكريين المخطوفين، فعائلة الجندي سيف ذبيان الذي ظهر في شريط "داعش" التهديدي لجنبلاط وجعجع والحريري، حملت الحكومة والسياسيين مسؤولية دمه، ما دفع ببيك المختارة إلى تفويض المفوض وائل ابو فاعور بالتواصل مع جناحي الارهاب "داعش" و"النصرة"، ما يطرح أسئلة عن أسباب دخول "داعش" على خط استعراضات "النصرة" المتلفزة، وعن محاولاتها استدراج مفاوضات منفصلة تتجاوز حدود السلسلة الشرقية.

في العراق انتهت استعراضات "داعش" في سنجار، بهزيمة على يد البشمركة، التي أكملت محاولات الوصل عند ناحية ربيعة الحدودية مع سوريا.

محاولات نتنياهو الاسثتمار الانتخابي في استمرار الاعتداء على غزة، تجددت فجرا مع غارات جوية جنوب القطاع، بينما تولت المدفعية استهداف طالبي الأرزاق في البحر شمالا.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

حوار "حزب الله"- "المستقبل" الذي كان مقدرا ان يبدأ عمليا في التاسع والعشرين من الجاري، سيسبق موعده الأول على الأرجح، بحيث يكون هدية اللبنانيين في عيد الميلاد، كما ردد الرئيس بري أمام زواره اليوم. لكن هذه العيدية، كما يبدو، لن تكون يتيمة بل ستتبعها خطوة أخرى تتمثل في محاولة الاتفاق على الملف النفطي مع بداية السنة الجديدة. وهو اتفاق بدأ يتبلور من خلال الاتصالات المكثفة على خط الرابية- عين التينة، والتي تظهرت اليوم عبر اجتماع وزير التربية بالرئيس بري واعلانه بعد الاجتماع ان الأيام المقبلة ستشهد حلحلة في ملف الغاز.

في ملف المخطوفين العسكريين: لا جديد. فالمفاوضات بين الحكومة والخاطفين شبه مقطوعة، في حين ان المبادرة الفردية للشيخ وسام المصري لم يتأمن لها أي غطاء رسمي حتى الآن.

رئاسيا، الملف لم يعد في دائرة التجميد، بل وضع على نار خفيفة. وصورة الرئيس المقبل ستتبلور شيئا فشيئا محليا، من خلال الحوارات الداخلية المفتوحة والمتعددة، واقليميا ودوليا من خلال الحراك الفرنسي المدعوم فاتيكانيا والمنسق أميركيا، وهو خط يلتقي بشكل أو بآخر مع المشاورات السعودية والحراك الدبلوماسي الروسي- الايراني.

لكن قبل التفاصيل السياسية، وقفة ميلادية من مدينة جونية التي ازدانت بثلج من نوع آخر بعد افتتاح القرية الميلادية في ساحة بلديتها.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

ثلاثة تطورات ميدانية عسكرية سيكون لها انعكاساتها السياسية في ثلاثة بلدان:

التطور الأول مشاركة قوات برية أميركية في القتال الدائر في محافظة الأنبار العراقية ضد "داعش"، للمرة الأولى منذ أعلن باراك أوباما عن سحب القوات الأميركية من العراق وتسليم زمام الأمور للجيش العراقي الذي لم يصمد أكثر من أربع وعشرين ساعة أمام "داعش" في الموصل في حزيران الماضي.

التطور الثاني هو إطباق المعارضة السورية على مطار أبو الظهور في ريف ادلب، وهو ثاني أكبر المطارات في سوريا وأحد ابرز القواعد العسكرية للجيش النظامي السوري في شمال البلاد، ويتمتع بموقع استراتيجي تنطلق منه طائرات النظام للإغارة على مواقع المعارضة ومنعها من استكمال سيطرتها على مناطق محيطة بحلب وادلب وريفهما.

التطور الثالث يتمثل بسيطرة "داعش" على مواقع ل"الجيش الحر" و"النصرة" في منطقة القلمون على المقلب السوري من الحدود مع لبنان، ما يعني تمدد حدود ما يسمى بالخلافة إلى التخوم اللبنانية ووضع الدولة اللبنانية في مواجهة ما يسمى ب"الدولة الاسلامية"، ما يفتح الباب على تطورات جديدة تعقب فصل الشتاء والثلوج.

وفي بيروت أكد الرئيس نبيه بري ان لا قانون انتخاب قبل انتخاب الرئيس، في رد على "القوات اللبنانية" التي علقت مشاركتها في اجتماعات لجنة التواصل النيابية مشترطة دعوة الهيئة العامة للتصويت على قانون الانتخاب.

وفي حمأة الاضطرابات والسجالات، سجلت الدبلوماسية اللبنانية انجازا في انتزاع قرار أممي يطالب اسرائيل بدفع تعويضات مالية للبنان تبلغ 865 مليون دولار نتيجة الأضرار البيئية التي تسبب بها العدوان الاسرائيلي عام 2006 بعد قصف معمل الجية الحراري وانتشار بقعة عملاقة من النفط على طول الساحل اللبناني.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

باستثناء جلسة الحوار الأولى بين "المستقبل" و"حزب الله"، بين العيدين، فإن الأجندة السياسية للسنة أقفلت تمهيدا لاعادة فتح الأجندة الجديدة مطلع السنة المقبلة.

وكل الجهود منصبة على تمرير فترة الأعياد، التي دخل الجميع في مدارها، بأقل توترات أو أضرار ممكنة، ولهذه الغاية انعقد في وزارة الداخلية اليوم إجتماع أمني يمكن أن يقال عنه إنه بحث في "أمن الأعياد".

والملفات المؤجلة تطاول أيضا ملف قانون الانتخابات النيابية في ظل تعثر لجنة التواصل، واللافت اليوم أن الرئيس نبيه بري أعاد التلويح بعصا قانون الستين.

أما بالنسبة إلى البنود المؤجلة على طاولة مجلس الوزراء، ولاسيما منها الاتصالات والنفايات، فإن كل المعطيات تؤشر إلى أن هذين البندين سيبقيان معلقين.

لكن ملف العسكريين المخطوفين بدا متحركا، وآخر تطوراته تغريدة النائب وليد جنبلاط عن الطلب إلى الوزير ابو فاعور الاستمرار بالاتصال ب"داعش" و"النصرة" "لأن همنا حياة العسكريين".

في سوريا، اللافت اليوم أن "جبهة النصرة" و"أحرار الشام" يتقدمان على حساب النظام، وهذا ما بدا واضحا في الاقتراب أكثر فأكثر من مطار أبو الظهور العسكري في ريف إدلب.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

مع عطلة نهاية الأسبوع، طبع الفتور الحركة السياسية، والملفات والقضايا المرتبطة بها.

وعلى الرغم من الضبابية التي تسيطر على قضية العسكريين المختطفين، برز اليوم اجتماع أمني موسع ترأسه وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي أعطى توجهاته لضرورة التشدد في حفظ الأمن خصوصا في بيروت الكبرى ومطار رفيق الحريري الدولي. وبحضور القيادات الأمنية كافة، ناقش الاجتماع الخطط الأمنية الكفيلة بحفظ الأمن وسد الثغرات ورفع الجهوزية تحسبا لاي طارىء.

ومن الشمال، دعا الأمين العام لتيار "المستقبل" أحمد الحريري، خلال عشاء ميلادي للتيار، إلى اعتماد معادلة: شعب، جيش واعتدال، بعد سقوط باقي المعادلات التي أفقدت لبنان أي مناعة أو مقاومة.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

من الآن بدأت مراسم تشييع العام ليسلم فخامة الفراغ السيد فراغ، وتتمدد السنة بين الاثني عشر شهرا من دون أي وعد بالحل، لأن هذا البلد لا ينتشل إلا بالنووي واتفاق خارجي يمنحنا رذاذه وبركاته.

وإذا كانت الأزمة تنحصر في المؤسسات، من فراغها إلى فسادها، فذلك أمر اعتاده اللبنانيون، لكن الأسى هو في أن يسدل العام آخر أيامه بلا عودة العسكر، وبانتقال أزمة المخطوفين إلى الشروط الصعبة التي يبدو أنها مرتبطة بمصير "داعش" و"النصرة" في الجرود، لاسيما مع اشتداد وطأة المعارك في القلمون، فالمخطوفون هم مظلة الخاطفين والورقة التي تحميهم من الاستهداف، وعسكرنا سيشكل عنوان وجود.

وربطا بالتفاوض، أعلن الزعيم وليد جنبلاط أن الوزير وائل أبو فاعور وبتفويض منه سيستمر في الاتصال ب"داعش" و"النصرة" لأن همنا حياة العسكريين. وتمنى على الباقي في خلية الأزمة إدراك هذه الأهمية. وسأل جنبلاط: ماذا يفعل وزير الداخلية واللواء عباس إبراهيم و"الغير"، هل همهم حياة العسكريين؟ وذكر جنبلاط بطريقة فرنسا ودولة مالي في المقايضة حيث أخلي سبيل عشرين إسلاميا في مقابل رهينة فرنسية.

لكن في مالي وفرنسا، لم يتدخل وزير الصحة ولم يرسله زعيم الاشتراكية الدولية إلى الجرد حاملا محملا. وفي مالي وفرنسا لم تنشأ خلية أزمة بألف رأي، ولم نلحظ هيئة علماء مسلمين "ماليين" تفتح خطوطا على الخاطفين. ولم ينبت على مسرح الخطف متحدثون يخطفون المذياع لتسجيل حضور. وليس في مالي وفرنسا مال جرى تهريبه من جرود مالي إلى الخاطفين. فإذا سعينا للتشبه بالدول، لن يكون أمامنا إلا حصر التفاوض بجهة واحدة، وسحب الأهالي من الشارع ينتظرون أبناءهم في البيوت الدافئة.

لبنان المأزوم في الخطف منتصر بين الأمم، ونصر تموز يجري توثيقه للمرة الأولى من خلال تغريم إسرائيل دفع 856 مليون دولار أميركي عن الأضرار التي لحقت بلبنان من جراء قصف إسرائيل محطة الجية في حرب تموز. وصوتت الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وميكرونيزيا وجزر مارشال وإسرائيل ضد القرار، فيما امتنعت كل من بابوا غينيا الجديدة والكاميرون وتونغا عن التصويت. وبعض هذه الدول كميكرونيزيا أنشأتها أميركا وتزرعها بين الأمم لاستخدام أصواتها، وهي جغرافيا وديمقراطيا لا تعدو كونها مجموعة جزر كانت متروكة في المحيط الهادئ، لا يتجاوز عدد سكانها ثلاث مئة وثمانين ألف نسمة.
 

  • شارك الخبر