hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

مؤسسة الصفدي أطلقت مهرجان عيش الميلاد الخامس

السبت ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 20:25

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلقت "مؤسسة الصفدي"، في "مركز الصفدي الثقافي" في طرابلس، مهرجانها السنوي الخامس "عيش الميلاد"، الذي ذكرت في بيان ان الهدف منه "تأكيد المعاني الإنسانية التي يمثلها هذا العيد، والقائمة على المحبة والسلام"، مشيرة إلى أنها "تسعى من خلاله مع شريكتها سفارة النمسا لدى لبنان، ومؤسسة دانتي أليغيري الإيطالية، والمعهد الفرنسي- طرابلس، وجمعية Social Way، إلى إبراز دور الثقافة كأرقى أساليب الحوار والتواصل بين الناس".

حضر حفل إطلاق المهرجان وزيرا الشؤون الاجتماعية رشيد درباس والعدل أشرف ريفي وعقيلتاهما، النائبان سمير الجسر وعقيلته وخضر حبيب، ممثلة النائب أحمد كرامي زينة كرامي، ممثل النائب محمد الصفدي أحمد الصفدي، النواب السابقون: مصطفى علوش، عبد المجيد الرافعي، محمود طبو، وممثلة النائب السابق مصباح الأحدب منى الأحدب.

كما حضر: متروبوليت طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الارثوذوكس المطران افرام كرياكوس، راعي ابرشية طرابلس والشمال للروم الملكيين الكاثوليك المطران إدوار ضاهر، محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، رئيس اتحاد بلديات الفيحاء نادر الغزال، نقباء المحامين والأطباء والمهندسين في طرابلس والشمال: فهد المقدم، إيلي حبيب وماريوس بعيني، رئيسة اللجنة الوطنية للأونيسكو البروفسورة زهيدة درويش، رئيس مجلس إدارة معرض رشيد كرامي الدولي القنصل حسام قبيطر وعقيلته، قائد سرية طرابلس العميد بسام الأيوبي وعقيلته، مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون الشمال عبد الغني كبارة وعقيلته، مستشار رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي الدكتور خلدون الشريف وعقيلته.

وشدد المدير العام ل"مؤسسة الصفدي" رياض علم الدين في كلمته على "مبادئ الانفتاح والعيش المشترك، وإرادة الحياة".

وإذ وصف المهرجان بأنه "رسالة تكاتف وتضامن اجتماعي وإنساني"، أكد أن "أهل طرابلس أثبتوا على الدوام أنهم دعاة سلام، ومصرون على استنهاض الحياة الفكرية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية في المدينة".

وشددت رئيسة Social Way وفاء خوري على أن "الجمعية أرادت مع مؤسسة الصفدي أن تكون هذه الأمسية الجامعة مستوحاة من نهج لطالما اعتنقه ومارسه أبناء طرابلس، مسيحيين ومسلمين، وهو نهج الإيمان بالإنسان وبرسالة الارتقاء بالإنسانية".

واملت أن "يشع وهج ميلاد طرابلس نورا على قيمنا العائلية وعيشنا المشترك، وان تنتقل هذه الاجواء الميلادية، التي يعيشها أبناء طرابلس بكل فرح إلى المناطق اللبنانية كافة، فتعم احتفالات عيد الفطر السعيد كل مناطق لبنان، بما فيها ساحات الأشرفية وجونيه وجبيل".

ثم قدمت جوقة القديسة رفقا، بقيادة الأخت مارانا سعد بالتعاون مع Social way برنامجا ميلاديا منوعا.

وأعربت سعد عن "فرحتها بهذه الصورة الجميلة التي قدمتها طرابلس من خلال المشاركة الكثيفة والاحتفال بالميلاد"، معتبرة أن "الدين لا يفرق بل السياسة، وهذا الاحتفال خير دليل على ذلك".

واختتمت الجوقة الريسيتال بأغنية أهدتها إلى شهداء طرابلس والجيش اللبناني، قبل أن يعتلي أعضاء "كورال الفيحاء" خشبة المسرح، ليقدموا بقيادة المايسترو باركيف تاسلكيان، باقة جميلة من الأغنيات الميلادية والإسلامية في رسالة أرادها تاسلكيان "صورة حقيقية عن طرابلس وأهلها".

وأضيئت "شجرة الأمنيات"، التي أعدتها مؤسسة "دانتي أليغيري"، وعلق عليها أطفال طرابلس أمنياتهم، التي سيتم تحقيقها خلال حفل يقام في 29 الجاري توزع خلاله الهدايا على الأطفال".
 

  • شارك الخبر