hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مناقشة كتاب النائب فضل الله حول حزب الله والدولة في صور

السبت ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 08:58

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 اقيمت ندوة سياسية في قاعة الجامعة الاسلامية في صور، بدعوة من منتدى الفكر والادب، نوقش في خلالها الكتاب الجديد للنائب الدكتور حسن فضل الله "حزب الله والدولة في لبنان الرؤية والمسار"، حيث دعا فضل الله الى "الحوار بين اللبنانيين من أجل تحصين الوطن"، واعلن "تمسك حزب الله بالمقاومة والجيش والشعب والدولة العادلة".

حضر الندوة الى فضل الله، النائب السيد نواف الموسوي، الوزير السابق الفضل شلق، راعي ابرشية صور وتوابعها للروم الملكيين الكاثوليك المطران ميخائيل ابرص، رئيس اتحاد بلديات صور السيد عبد المحسن الحسيني، رئيس بلدية قانا صلاح سلامي، مدير الجامعة الاسلامية الدكتور انور ترحيني، مسؤول اللجنة الثقافية والتربوية في بلدية صور الشاعر جورج غنيمة، الاب باسيليوس نصر، الشيخ خضر نور الدين، مسؤول اعلام حزب الله في الجنوب حيدر دقماق، وفاعليات فلسطينية ولبنانية من منطقة صور والجنوب وشخصيات رسمية وشعبية ونقابية.

وتخللها النشيد الوطني، ثم تقديم من رئيس منتدى الفكر والادب الدكتور غسان فران الذي اشار الى اهمية الكتاب، وقال: "ان حزب الله حزب له مرتكزاته الدينية والوطنية الممتدة عبر التاريخ انه يتمتع بعقيدة صلبة وهو مدرسة في الشهادة والحياة".

وتناول الدين والدولة والرابط بينهما في مجتمع متعدد الانتماءات، وشدد على "اهمية الحوار بين اللبنانيين"، شاكرا الحضور والجامعة الاسلامية.

والقى شلق كلمة تناول فيها موضوع الكتاب. وتحدث عن بانوراما تاريخية لمسيرته النضالية كوحدوي عربي وتجربته في الحركة الوطنية مع الحزب التقدمي الاشتراكي.

ثم تطرق الى موضوع عمله مع الدولة اللبنانية ومعارضته للسلطة وشرح ما تعني الدولة بالنسبة للبنانيين والعرب.

وقال: "ان ما يقدمه في مداخلته تجربة عملية وضعت في اطار نظري وتحدث عن خيار المشاركة في النظام وخيار المقاومة في كتاب النائب السيد فضل الله وكيف ناضل حزب الله بمعزل عن المشاركة في النظام والدولة، وتحدث عن الدولة العادلة والقوية.

واكد "اننا ننتظر الدولة القوية العادلة كما ننتظر المطر في صلاة الاستسقاء".

وقال: "بقيت الدولة غريبة عنا لأننا في وعينا اللبناني والعربي بعامة، هناك نقص فادح في فهم الدولة ووعي الأمة لها وبينهما الوطن".

وكان حوار في نهاية الندوة بين فضل الله وعدد من الحضور، تركز حول مجريات الاوضاع في لبنان من مختلف جوانبها واهمية الكتاب الذي اصدره فضل الله خلال العام الحالي الذي يكشف قضايا عدة ومواقف للحزب لكم تكن معروفة من قبل.
 

  • شارك الخبر