hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ندوة لحركة أمل في اربعينية الحسين بعنوان "كربلاء اثار نورانية"

الجمعة ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 15:55

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اقام مكتب المهن الحرة في "حركة امل" اقليم بيروت، في ثانوية الشهيد حسن قصير، ندوة بعنوان "كربلاء اثار نورانية"، لمناسبة اربعين الامام الحسين، شارك فيها الاب الدكتور فادي ضو وعضو المكتب السياسي للحركة حسن قبلان، في حضورالمسؤول التنظيمي لاقليم بيروت علي بردى ورئيس معهد الكوادر في الحركة علي كوراني، الشيخ حسن شريفة ومهتمين، وذلك .

واعتبر المحامي ياسر علي احمد "ان الامام الحسين ملهما لكثيرين من الاخوة المسيحيين من رجال دين وكتاب ومفكرين وشعراء وادباء حيث قال هؤلاء في الامام الحسين، ما لم يقله مسلمون وهناك اسماء رائدة وخالدة في هذا المجال كالشاعرين جورج جرداق وبولس سلامة والمفكر الدكتور انطوان بارا وصولا الى الاب الدكتور فادي ضو الذي اتحفنا ولا يزال بمحاضرات ولقاءات وندوات يتحدث فيها عن الامام الحسين، بابداع وبلاغة ينبعان من قلبه الطاهر وبفكر عميق يختزنه عقله النير" .

واكد "ان الثورة الحسينية وحركة امل صنوان لا يفترقان لان مبادئ الحركة مستمدة من تلك الثورة الخالدة ."

ومن ثم عبر ضو عن سروره لوجوده بين هذا الكم من النقابيين، وقال: "ان كربلاء والامام الحسين يشكلان محطة مهمة للانسانية جمعاء وليس للشيعة او للمسلمين فقط"، متسائلا " هل كربلاء مجرد ذكرى او مشهد ام فعل الذكرى وحدث تاريخي عابر".

واضاف:"اعتقد ان كربلاء ليست حادثة تاريخية عابرة ولن تكون علاقة حنين بل هي حدث يمتد عبر التاريخ الى يومنا الحاضر. ان كربلاء كانت فعل انتجت وجدان شعبي انتصر على السلطة السياسية والتسلط، وهي تركت اثرا في كل من امن بها ان كان مسلما او غير مسلم ".

واكد:"ان كربلاء حادثة برهنت انها اكبر من التاريخ"، وقال:"لا تعنيني كربلاء كقوة تغييريه وهي حدث يعبر عن الالتزام بالاصلاح عبر السعي بالخير الذي يجب ان يكون شاملا ".

وقال:"ان ما يجري اليوم لا ينفصل عن مسؤولية المؤمنين اتجاه قيمهم الايمانية"، مضيفا:" اؤمن ان الذي يحصل لا علاقة لنا فيه وان تراجع لبنان عن قيمه الحضارية نحن نتحمل جزءا من المسؤولية" .

بدوره أعلن قبلان أنه "قيل الكثير عن كربلاء من كتاب مسيحيين ومسلمين واعجز ان اصيف نصوصا على على ما كتبه كثيرون، وان قضية كربلاء انسانية وشيعية وعامة" .

وقال:"كربلاء الانسانية هي حقيقة والفضل يعود الى اهلنا الذين حملوا هذه الرسالة حتى في الظروف الصعبة خلال الحروب وغيرها، وفي وقت من الاوقات كانت عاشوراء ممنوعة حيث كانت تقام في اماكن سرية ولكن رغم كل ما كان يتعرض له اهلنا لم يتركو عاشوراء واحيائها استمر لانها الشعلة واللهب والنور التي حملها الشيعة ".

كما أكد"ان عاشوراء رسالتنا الى كل العالم على رغم ما في من دماء سقطت وحزن مستمر، الا انه تبقى قصة حب وفداء، وان كربلاء ليست حدثا من الماضي بل هي تحفز الحاضر وتدفع بالتاريخ الى الامام"، مشيرا إلى ان "علاقة امل وكربلاء هي بعنوانين متلازمين واول قائد جعل خطابه مبنيا على ركائز كربلاء هو الامام السيد موسى الصدر، فهوالذي ادخل كربلاء في حيز الفعل السياسي والديني والاجتماعي الذي كان يتحرك من خلاله وقال إن حركة امل كربلائية بامتياز".

وختم قبلان مؤكدا "ان امل يجب ان تبقى في موقع التلاقي وهو ما يفعله الان دولة الرئيس نبيه بري".
 

  • شارك الخبر