hit counter script

أخبار محليّة

عريجي وزعيتر افتتحا متحفا مصغرا في صالة الارز التابعة للميدل ايست في المطار

الجمعة ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 15:01

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعلن وزير الثقافة ريمون عريجي وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر ورئيس مجلس ادارة شركة طيران الشرق الاةسط محمد الحوت عن اقامة معرض دائم لمجموعة من القطع الاثرية تبرز تاريخ لبنان القديم في صالة الارز في مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت، وذلك في خلال مؤتمر صحافي مشترك عقد اليوم في صالة الارز في المطار، بمشاركة عدد من المسؤولين من وزارة الثقافة - المديرية العامة للاثار ووزارة الاشغال العامة والنقل - مديرية الطيران المدني وشركة طيران الشرق الاوسط.

تخلل المؤتمر كلمة للوزير عريجي شدد فيها على ان هذا المشروع هو نتيجة التعاون ما بين وزارة الثقافة المديرية العامة للاثار وشركة طيران الشرق الاوسط الجهة الممولة وبموافقة وزارة الاشغال العامة والنقل، ضمن اعارة دائمة وفقا للمرسوم رقم 838 تاريخ 23/10/2014، مؤكدا ان هذا المشروع يدخل ضمن اطار توجه وزارة الثقافة لعرض القطع الاثرية المحوفظة في مستودعاتها في اماكن عامة معينة بهدف اطلاع الجمهور على هذه القطع القيمة والتعريف بتاريخ لبنان القديم الفني بالاثار.

وشكر لوزير النقل موافقته على هذا المشروع وتعاونه القيم لانجاحه، كما توجه بشكر خاص الى رئيس مجلس ادارة شركة طيران الشرق على تمويله للمشروع وعلى تعاونه البناء والايجابي في سبيل تحقيقه. واخيرا ثمن عمل فريق عمل المديرية العامة للاثار وطيران الشرق الاوسط الذي ادى الى تحقيق المشروع وانجاحه.

واشار الوزير زعيتر الى ان "المشروع الهادف الى ابراز تاريخ لبنان القديم هو من الاهمية بمكان نظرا لما يمتاز به بلدنا من تاريخ عريق حيث مرت عليه حضارات عدة وتركت اثارا قيمة نعمل من خلال هذا المعرض وبالتعاون والتنسيق مع وزارة الثقافة وشركة طيران الشرق الاوسط على ابرازه امام الوافدين من مختلف مناطق العالم للاضاءة على وجه لبنان المشرق ماضيا وحاضرا ومستقبلا.

بدوره، اثنى الحوت على جهود وزارة الثقافة في سبيل نشر تاريخ لبنان القديم من خلال المعرض الدائم للقطع الاثرية في صالة الارز في مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت.

اما المشروع فهو كناية عن عرض لاحدى وثلاثين (31) قطعة اثرية من مقتنيات المتحف الوطني تبرز تاريخ لبنان القديم وفقا لتسلسل زمني يبدأ من عصر البرونز الاوسط (2000 -1500 ق.م) وحتى الفترة العثمانية ومكتشفة في مختلف المناطق اللبنانية.

وتتألف المجموعة من تماثيل برونزية وجدت في جبيل واوان فخارية فينيقية من موقعي خلدة وتل الرشيدية الاثريين، ورؤوس فخارية من الفترة الهلنستية من موقع الغرايب الاثري (منطقة صور) واوان مزخرفة من موقع وسط بيروت الاثري تعود الى الفترة العثمانية.

وتعرض هذه القطع ضمن واجهات زجاجية بالاضافة الى تمثال نصفي حجري من موقع بعلبك الاثري يعود الى الفترة الرومانية وفسيفساء من الفترة البيزنطية اكتشفت في موقع شحيم الاثري. كما ويتضمن المشروع شاشة يتم بث عبرها افلاما وثائقية عن المواقع الاثرية اللبنانية.
 

  • شارك الخبر