hit counter script

أخبار محليّة

ميقاتي: نرحب بالحوار بين مختلف الاطراف لتحصين لبنان

الجمعة ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 14:58

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رحب الرئيس نجيب ميقاتي "بالحوار بين مختلف الاطراف اللبنانية لتحصين لبنان في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها المنطقة والتحديات الخطيرة التي نشهدها".

وقال أمام زواره في طرابلس:"في أحلك الظروف التي مر بها لبنان، على وقع الاحداث المتسارعة في المنطقة، كنا نشدد على ضرورة العودة للحوار ايمانا منا بانه لا يمكن حلحلة كل المسائل والقضايا في لبنان بدون حوار شامل بين جميع الافرقاء في لبنان، ولقد اثبتت جميع التجارب السابقة أنه لا يمكن لطرف اي يلغي الاخر، ايا يكن هذا الآخر. لبنان لم يكن يوما بلون سياسي أو حزبي أو طائفي أو مذهبي واحد، ولن يكون على هذا النحو. لذلك نرحب بحوار وطني شامل شفاف يؤسس لبناء دولة عادلة وقادرة على حماية مواطنيها وحقوقهم، دولة على مستوى طموحات شباب لبنان والاجيال الطالعة، اذ لا يجوز ان نقف مكتوفي الايدي أمام هجرة الادمغة المتزايدة".

وردا على سؤال شدد على "ضرورة بذل كل الجهود للافراج عن العسكرييين المخطوفين"، مكررا "دعمه مبدأ التفاوض من قبل الحكومة اللبنانية". وقال:"يجب أن يبدأ العمل بأقصى سرعة ممكنة وفق خارطة الطريق التي أعلن عنها رئيس الحكومة، حفاظا على أرواح أبنائنا العسكريين، وكرامة الجيش اللبناني، فمن غير المقبول بعد مضي أكثر من اربعة اشهر على اختطافهم ان يستمر التخبط في معالجة هذا الملف الوطني بامتياز، والذي يعتبر اولوية بالنسبة الى جميع اللبنانيين".

أضاف:"لا يجوز ان تبدو الدولة عاجزة عن معالجة هذا الملف رغم الصعوبات والعقبات"، لقد مررنا بظروف مماثلة، خلال ترؤسي الحكومة السابقة، حين عالجنا موضوع مخطوفي اعزاز، حيث تابعناه بمنتتهى السرية حفاظاً على أرواح المخطوفين، كما أن المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم قام بعمل وطني بامتياز في الملف".

وردا على سؤال عن رأيه بالحملة التي يقوم بها وزير الصحة وائل ابو فاعور قال: "بداية أرحب بالخطوة التي قام بها معالي الوزير لجهة الضمان الصحي للفنانين اللبنانين، فللمبدعين حق علينا وهم وجه لبنان الحضاري الحقيقي، ونثمن كل عطاءاتهم على مدى عقود، لقد انتصر ابو فاعور لهم مشكورا، وهذا أقل ما تقدمة الدولة اللبنانية لهم".

تابع: "لا يسعنا الا أن نشد على ايدي الوزير ابو فاعور، فلا يمكن أن نكون الا مع محاربة الفساد اينما وجد، وآمل أن تحذو سائر الوزارات حذو وزارة الصحة، وان تنسحب محاربة الفساد الى كل القضايا والقطاعات ليحس المواطن فعلا لا قولا أن هناك من يهتم لأمره وامر سلامته، لنعطي أملا حقيقيا بقيامة لبنان".

وأثنى ميقاتي على أداء المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، "الذي يتمتع بمناقبية وحس وطني عال"، لافتا الى أن "حصوله على لقب أفضل رجل عربي لعام 2014 في مجال الادارة والقيادة الحكيمة، يأتي تتويجا للعمل الجاد والدؤوب في سبيل تطوير العمل في المديرية، وهو يستحقه عن جدارة".

إفتتاح مبنى العزم في "مار الياس"
وكان الرئيس ميقاتي قد رعى حفل افتتاح قاعة "العزم " في الثانوية الوطنية الاورثوذكسية - مار الياس في ميناء طرابلس، في حضور متروبوليت طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الاورثوذكس المطران افرام كرياكوس، ومدير الثانوية جهاد حيدر، والكوادر التعليمية والادارية، وأهالي الطلاب وحشد من الحضور.

بداية النشيد الوطني اللبناني، شكر حيدر لميقاتي "مبادرته واعماله الخيرة، ليكون شريكا بالمحبة والعطاء لما فيه المصلحة العامة دون اي منة او مقابل"، تلاه الرئيس ميقاتي قائلا:"انا سعيد اليوم بوجودي بينكم، وحسبنا أننا نقوم بالعمل الصحيح في المكان الصحيح، في ظل الفرحة بميلاد سيدنا عيسى عليه السلام، وأتمنى ان يحمل هذا العيد معه في السنوات القادمة الخير لمدينة الميناء وطرابلس، ولبنان عموما، وان يعم الامن والسلام في المنطقة التي شهدت اسراء سيدنا محمد وولادة سيدنا عيسى".

اضاف: "ان هذا الصرح التربوي العريق له تاريخه الذي يشهد له، وينبغى ان نشجع دائما كل ما من شأنه أن يساهم في تأمين مناخ صحي سليم لتسهيل العملية التربوية، التي يجب أن تجمع بين العلم والقيم".

وختم ميقاتي قائلا:"اقترح، بالاذن من المطران كرياكوس، ان يتم تسمية هذه القاعة باسم المطران افرام كرياكوس، تقدمة من جميعة العزم والسعادة الاجتماعية، كهدية متواضعة لمناسبة الاعياد لهذا الصرح الكبير والمهم".

ثم القى المطران افرام كرياكوس كلمة لفت فيها الى معاني الميلاد، وشكر الرئيس ميقاتي "الذي يمثل الرجل المتميز بعاطاءاته وعنده الكثير من خيرات الرب واللطف والمحبة، وهو الذي يقف الى جانب وطنه ومدينته دائما دون تقصير".

وفي الختام، قدم المطران كرياكوس للرئيس ميقاتي درع تقدير، كما قدمت ادراة الثانوية له هدية رمزية.
 

  • شارك الخبر