hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 18/12/2014

الخميس ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 22:41

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

وفد تيار المستقبل في الرياض تداول مع الرئيس سعد الحريري في الحوار مع حزب الله على قاعدة مصالح الوطن العليا ووفد نيابي من حزب الله عزى الرئيس ميشال سليمان وتشاور معه وأكد الإتفاق على استمرار التشاور.

وتنقلت قضية العسكريين المخطوفين بين السراي الحكومي وبيت الوسط وأكد الرئيس سلام أن خلية الأزمة مستمرة في مهمتها في وقت أجرى المسؤول في التيار السلفي وسام المصري مباحثات مع مسؤولي داعش في جرود عرسال.

وفيما شدد الرئيس سلام مجددا على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية وضع مجلس الوزراء جانبا ملفي النفايات والجامعات.

وبينما ركزت المديرية العامة للأمن العام على سلامة الوضع في مطار رفيق الحريري الدولي اعلنت قيادة الجيش أنها طلبت في الإجتماع الثلاثي في الناقورة وقف الخروق الإسرائيلية.

وفي حين طالب إيلي سكاف والقوات بوقف معمل الاسمنت في زحلة أعلن وزير الصحة عن اللائحة الاثنتي عشرة من المؤسسات المخالفة للشروط الصحية.

وفي الخارج برز الآتي:
- مهاجمة داعش الجيش العراقي في بيجي.
- مؤتمر للأكراد والعشائر السنية العراقية في أربيل.
- تفجير في اليمن أوقع خمسة قتلى حوثيين.
- تقديم السلطة الفلسطينية مشروع قرار الى مجلس الأمن لإنهاء احتلال أراضي العام سبعة وستين.
- إصدار محكمة مصرية حكماً بسجن واحد وأربعين من الاخوان المسلمين بتهمة الإعتداء على كنائس.

وبالعودة الى الوضع اللبناني نشير الى أن المناطق الممتدة من جرود عرسال حتى رأس بعلبك شهدت اشتباكات بين الجيش السوري الحر وجبهة النصرة وأفيد عن قتلى وجرحى.

والآن ماذا في جلسة مجلس الوزراء وغياب البحث في موضوعي الجامعات والنفايات؟

===========================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

قضية العسكريين المخطوفين، تبقى في مقدمة الاولويات وجديدها ما قد يحمله بعد قليل الشيخ اسامة المصري لاهالي العسكريين، بعد زيارته للمخطوفين واجتماعه مع المجموعات الخاطفة.

واليوم تبلغ الاهالي من أمين عام تيار المستقبل احمد الحريري، ان التيار مع دفع اي ثمن مقابل تحرير العسكريين، ولا يعارض المقايضة.

اما جديد قضية الفساد الغذائي، فإعلان لائحة جديدة من المطاعم والسوبرماركت، غير مستوفية الشروط الصحية لكن الاهم إعلان وزير الصحة وائل ابو فاعور، أن اهراءات القمح في مرفأ بيروت، غير مستوفية للشروط والنظافة.

امنيا، حققت شعبة المعلومات إنجازا جديدا، بتوقيفها سبعة اشخاص، لهم علاقة بخطف معارض سوري في البقاع، والفرار به الى الحدود اللبنانية السورية، وتسليمه لكتائب بشار الاسد.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "أن بي أن"

من يطلق الشائعات الامنية المغرضة ولماذا يروج لها؟ لا صحة لمعلومات تم تداولها اعلاميا عن احتمال تعرض مطار بيروت لاعمال ارهابية، المديرية العامة للامن العام نفت، واكدت ان تلك المعلومات تحليلات صحفية وتكهنات توتر الاجواء وتضر بمصالح لبنان الاقتصادية والسياحية في مرحلة الاعياد، شائعات بالجملة تطلق لكن توقيفها يفرض علامات الاستفهام عمن يستفيد منها، الاجهزة الامنية ساهرة ونسبة الوافدين عبر مطار بيروت ستقارب 7 ملايين راكب في عام 2014، الاحصاءات الرسمية للمطار اظهرت ارتفاعا في مطار رفيق الحريري الدولي في ظل استقرار سياسي وامني لبناني، شائعات بالجملة تملأ مرحلة الانتظار الداخلية.

الحكومة رحلت البنود الخلافية لا نفايات ولا جامعات واقرار بتعقيدات في ملف المخطوفين العسكريين. الاهالي لم ينتظروا اللجنة ولا المفاوضات المجمدة واكملوا الجولة الاستكشافية على القوى السياسية لاستطلاع من يريد المقايضة ومن يرفضها.

في الخارج ترقب لتطورات تخلط الحسابات الولايات المتحدة الاميركية تستكمل محاصرة روسيا باقفال المجال الكوبي امامها، في سعي اميركي متواصل لاقامة جدار لعزل رؤوس بحسب تعبير بوتين، الكباش بين الدول العظمى يطيل الصراع خصوصا في الساحات العربية فيستغل الارهاب النزاع الدولي للتمدد حتى وصل الامر بداعش لتهديد تونسيين علنا بالاستهداف بعد تبني اغتيال المعارضين شكري بلعيد ومحمد البراهيمي العام الماضي ومن يصل من سوريا والعراق الى تونس يخطط لوصل الشرق بالغرب.

==========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "أم تي في"

انطلاقا من عبر الواقع السياسي وكيف تتم ادارة شؤونه تعطيلا أو تسوية فان على اهالي العسكريين ان يفهموا أنه وفي محصلة الأمر لن يكون الوسيط بين الحكومة وخاطفي أبنائهم الا عسكريا، وهذا العسكري اسمه اللواء عباس ابراهيم وهذا ما ينادي به الرئيس نبيه بري جهارا وتكرارا وهو ينطق باسم حزب الله أيضا.

وبعيدا من التكليف الرسمي سجل الوسيط غير المكلف الشيخ وسام المصري خطوة مفاجئة بزيارته العسكريين المخطوفين لدى داعش وهو في طريقه الى رياض الصلح لوضع الأهالي في صورة مهمته.

ولم تتضح ماهية خطوة الشيخ المصري أهي جائزة ترضية عابرة من داعش أم هو حصل على تفويض منه، علما بأنه لم يحصل على تفويض من الحكومة اقله في العلن ليتمكن من الاقلاع بمهمته المفترضة.

ملف الأزمة الرئاسية عاد الى التجليد العميق، فالتوافق الاقليمي الدولي لا يزال بعيد المنال ومسعى بكركي لجمع القيادات المارونية قد سقط قبل أن يرتقي الى مستوى المبادرة فيما تترقب الأوساط عودة الدكتور سمير جعجع من السعودية لرصد مصير محاولات التقائه بالعماد عون.

واللقاء على أهميته بعيد من أن يخلق دينامية رئاسية وسط اصرار عون على عدم التخلي لأحد.

ولكن قبل كل ذلك نبدأ من ظاهرة مخيفة. فوضى السير تحول طرقات لبنان الى معابر للموت.

==========================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

مع القاء سنة 2014 ورقتها الثامنة عشرة من الشهر الاخير سقطت ورقة جديدة من رزنامة الارهاب. ورقة مكتوب عليها محمود احمد ابو عباس صاحب مهام ارهابية متعددة خبير بسيارات الموت كسيارتي ضهر البيدر والطيونة متهم بايواء انتحاريين نفذوا او خططوا لعمليات ارهابية، على علاقة مباشرة بسراج الدين زريقات المنظر للارهاب، ارهاب حمل الى لبنان الكثير من المآسي خلال العام 2014 لكن ستارة العام لن تسدل الا بعيدية الحوار التي وعد بها الرئيس نبيه بري. حوار عندما ينطلق يكون طريقا لحل مشاكلنا وهو في كل الاحوال مصلحة اكيدة للطرفين ولبنان، يؤكد نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم.

الحوار شرط صفاء النيات يغلق ابوابا اخرى مشرعة للارهاب عند الحدود الشرقية فالمجموعات المسلحة في القلمون تلتهم نفسها، المعارك احتدمت بين داعش والجيش الحر والنصرة في اكثر من منطقة ومن يسمى بالقضاة الشرعيين لداعش يجولون القلمون طلبا للبيعة، إما البغدادي خليفة او القتل، حكم يصدره الدواعش بحق كل من يخالفهم نحن من اغتلنا شكري بلعيد ومحمد البراهمي العام المنصرم، يتباهى المدعو ابو مقاتل المطلوب لدى السلطات التونسية في شريط نشر على الانترنت قبل ايام على الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية فالانتخابات شرك وكفر وعلى الشعب الاختيار يقول دواعش تونس، ومع الجدر التي يشيدها التكفيريون بين ابناء الشعب الواحد لمجرد الاختلاف في الرأي جدار من نوع آخر كان يبنيه الاوروبيون الذين احتفلوا يوما بازالة جدار قسم المانيا الرئيس الروسي اتهم الغرب ببناء جدار برلين جديد في اوروبا والتصرف كامبراطورية تتحكم باتباعها.

==========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "أل بي سي"

مجلس الوزراء أجل المؤجل، فلا ملف النفايات جرى بته ولا ملف الكليات المستحدثة جرى إقراره، وهكذا ترجئ السلطة التنفيذية الملفات من جلسة الى جلسة في ظل عجز واضح عن التفاهم.

في غضون ذلك فجر الوزير أبو فاعور قنبلته الثانية عشرة فأعلن جردة غير المتطابقات من المطاعم والمؤسسات الغذائية، وأخطر ما كشفه أن محيط أهراءات القمح في مرفأ بيروت غير مستوفية الشروط الصحية.

في الميدانيات المرتبطة بسوريا امتدادا إلى الجرود اللبنانية، ترسم اكثر من علامة استفهام عما يدور من منطقة القلمون امتدادا إلى جرود عرسال، ومن ابرز الاسئلة: كيف يتم إيصال المساعدات العسكرية وغيرها الى تلك المنطقة.

بالتزامن الوسيط أسامة المصري يعقد مؤتمرا صحافيا بعد قرابة نصف ساعة لكشف حصيلة ما عاد به من جرود عرسال.

=========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

تبدو البلاد في شبه اجازة سياسية من كل الملفات الساخنة التي قد تشكل سبب خلل في التضامن الحكومي. فالإرجاء سمة كل الملفات ولا سيما في مجلس الوزراء. بند الجامعات رحل الى جلسة لاحقة بعدما برز اعتراض من وزراء رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان. كما تم التغاضي عن البحث في تعيين مجلس ادارة جديد ل"تلفزيون لبنان" بعدما سارت في الكواليس معلومات عن تمسكهم برئيسه الحالي.

حتى النفايات ارجئ البحث فيها الى جلسة جديدة الثلثاء المقبل لتختتم معها السنة الراهنة.

واذا كان الجمود سيدا، باستثناء جبهة الجبال الشرقية التي تنذر بالأسوأ بعد سيطرة داعش على منطقة القلمون السورية، فالحركة وحدها تنبض وعلى وقع تعدد الوسطاء من ملف ذوي العسكريين المخطوفين الذين يتنقلون من فريق سياسي الى آخر وصولا الى الرياض، بحثا عن العقدة التي تحول دون عودة ابنائهم.

كما ان الحرارة عادت نسبيا الى علاقات حزب الله وميشال سليمان اثر زيارة وفد من الحزب معزيا.

والحركة هذه تصل عدواها الى الموفدين الدوليين، فبعد الموفدين الروسي والفرنسي، الوزير البريطاني لشؤون الشرق الأوسط يجول على المسؤولين.

في هذه الاثناء، اكد العماد ميشال عون ان التحضيرات جارية للقائه رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع، لافتا الى ان اللقاء غير مشروط، والى اهمية أن نكون إيجابيين في الموضوع المسيحي.

سوريا، انجاز للجيش تمثل بالسيطرة على مخيم حندارات. وبهذا يكون الجيش السوري اقترب من نقطة الكاستيللو التي يعني سقوطها تطويق احياء حلب الشرقية التي تقع تحت سيطرة المسلحين. وهذا، ما يضع مبادرة دي ميتسورا لتجميد القتال في حلب امام امتحان صعب.

ايضا الحرارة نفحت بالعلاقات الاميركية الكوبية بعد قطيعة دامت نحو خمسين عاما، في وقت يشهد كانون الثاني المقبل جولة جديدة من المفاوضات النووية الايرانية.

==========================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

بأي مفاجأة عاد وسام المصري من جرد زاره مرتين أمس واليوم؟ الشيخ الوسيط المسمى من الجهة الخاطفة اسم يتقدم في ملف معقد تتوسطه مجموعة بائعي آمال منهم من يحضر لاتخاذ الصورة التذكارية ومنهم من بدأ يتسلل بهدف جني المال وآخر يجمع شعبية في أوساطه تؤهله لأدوار في المستقبل.

وبمعزل عن هذا الآدمي وسام المصري فان ملف أعزاز يحفظ اسما امتهن التحايل عن ظهر خطف والأعزازيون يعرفون المدعو عبدالله شومان المعروف بأبو محمد البلجيكي الذي بدأ يطرح نفسه اليوم على خط الوساطة في ملف العسكريين بعدما استثمر في ملف الزوار.

واذا كان ابو محمد غير مرئي فان هناك من يكثر ادمان الكاميرا بجانب الأهالي، اذ ينتحل المدعو علي عقيل خليل صفة سفير ولقب وسيط ويندس بين وجع الناس وألم الأهالي ليسدد التصريح تلو الآخر، وساعة لا يصرح يصاب بالاكتئاب ويستعيض عن الكلام بهز الرأس أمام الشاشة بعد أن يتغلغل بين ذوي المخطوفين.

واذا لم نكن مخطئين فان الشيخ عمر حيدر ينافس عقيل خليل في التزاحم نحو الكاميرا ويصيبنا مقتلا من موقف الى موقف ومن دون صلة نسب بأي من المخطوفين.
وسطاء الأزمة يضافون الى خلية الأزمة التي أحيت رميمها اليوم في مجلس الوزراء، فهل يتفرد الوسيط الجديد وسام المصري عن كل هؤلاء وعن دور هيئة العلماء؟

في المعلومات انه عائد من لقاء داعش من دون النصرة وهو تمكن من لقاء الجنود المختطفين لدى تنظيم الدولة الاسلامية، وسيعقد مؤتمرا صحافيا في خلال دقائق يعلن فيه طرح داعش المستجد والذي قد لا يطلب فيه الخاطفون أيا من سجناء رومية الاسلاميين. يحدث هذا التطور على زمن بدأ فيه داعش والنصرة إجراء مسح للأراضي في الجرد وتوزيع المساحات عقاريا في ما بينها. واحدة تنقض على عرسال وأخرى تتفرغ لبقية جبال القلمون. لكن الخطر يكمن في منح هؤلاء سجلا تجاريا يقدم على شكل غطاء سياسي.

واليوم تقرأ عناوين الرئيس سعد الحريري ومن سبق وأدلى به معترضا على حصار عرسال، فما هو المغزى من هذا الموقف سوى تسهيل مهمة الارهاب في السيطرة على عرسال؟ يشد الحريري على يد قائد الجيش في برقيات واتصالات ويطلب اليه ضرب الارهاب لكنه يسدد للجيش ضربة من الخارج ويقيد حركته في معركة عرسال بذريعة الاعتراض على حصارها.

ونزولا نحو زحلة دخل يوم فوج المغاوير من آل سكاف على قلعة الأخوين فتوش وحصنهما وحشد ايلي سكاف شعبيا وفي علم البيئة ليقول ان معمل السموم لن يرتفع على هذه الأرض. في المقابل كانت زحلة قضاء وأقدارا سياسية تلتف حول الأخوين المصنوعين من جبالة سياسية جاثمة على طول المدينة وعرضها. فالقضاء زحل اليه وأفرج عن الموقوفين الأربعة في قضية الاعتداء على فريق "الجديد" ومن هنا تبدأ معركة جديدة.
 

  • شارك الخبر