hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

معوقون قرروا الاعتصام السبت احتجاجا على حرمانهم أدنى مستويات العيش

الخميس ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 17:30

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تداعى ناشطون معوقون وغير معوقين، في إطار "مرصد حقوق المعوقين"، إلى لقاء طارئ في مركز اتحاد المعقعدين اللبنانيين في بيروت ، ظهر اليوم، وتباحثوا في "التهميش اللاحق بهم، وحرمانهم أدنى مستويات العيش الكريم الذي يتمثل بالبيئة الدامجة للجميع".

وقرروابحسب بيان، "ضرورة التحرك في الشارع لإيصال الصوت إلى المجتمع اللبناني من جهة، وإلزام المعنيين بالوفاء بتعهداتهم والتزاماتهم، من جهة أخرى، وبناء عليه، قرروا:
أولا: الاعلان عن الحملة المفتوحة حتى الوصول الى بيئة دامجة تتحت شعار:
(ما بمشي ما بشوف ما بسمع ما بشبهك هيدي مش اعاقتي، الحواجز اعاقتي)

ثانيا:إعلان العشرين من كانون الأول (السبت المقبل)، يوما وطنيا للرصد.

ثالثا: تنظيم مجموعات من الناشطين المعوقين وغير المعوقين لرصد مدى مطابقة الأماكن العامة، ومباني الوزارات، والإدارات، والمؤسسات السياحية والتجارية في بيروت، لمعايير الحد الأدنى للتجهيز التي تحترم حاجات الأشخاص المعوقين. وتمييز المؤسسات غير المحترمة للحاجات بلاصق "غير مطابق".

رابعا: القيام بحملة توعوية حول البيئة الدامجة للجميع في عشرات النقاط المستهدفة بالحملة في بيروت.

خامسا: إطلاق عريضة مليونية تطالب بتضمين ميزانية الحكومة والسلطات المحلية بنودا تعمل على تأهيل البيئة لتصبح دامجة تنطلق من بيروت وتتنقل في المناطق لإلزام المعنيين الرسميين احترام التنوع في المجتمع.

سادسا: الاعتصام بعد ظهر السبت أمام إحدى الإدارات الرسمية المهمشة للأشخاص المعوقين".

ودعا المجتمعون "المجتمعين الأهلي والمدني الى مواكبتهم في "يوم الرصد الوطني الأول"، السبت المقبل، "على أن يطلقوا صرخة موحدة في وجه التهميش المزمن للأشخاص المعوقين في لبنان".
 

  • شارك الخبر