hit counter script

أخبار محليّة

دريان استقبل سفير رومانيا وتسلم من بورتولانو درعا تذكارية والتقى وفودا وهيئات

الخميس ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 16:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، سفير رومانيا فيكتور ميرسيا، في حضور الأمين العام للجنة الوطنية للحوار الإسلامي - المسيحي محمد السماك.

وقال السفير ميرسيا بعد اللقاء: "شرف عظيم لي ان أكون اليوم حاضرا في دار الفتوى، وكان لي الشرف العظيم ان اتبادل الآراء مع سماحة المفتي والتي اجد انها كانت مفيدة جدا لي شخصيا، تكلمنا على الوضع الداخلي في لبنان الوضع الإقليمي أيضا، ولكن الموضوع الأهم الذي تكلمنا عليه هو الحوار الذي نحن في حاجة اليه، وقد تأكد لي اليوم ان دار الفتوى هي دار الامل وهي التي تؤدي دورا مهما جدا في إرساء الاستقرار في لبنان والمنطقة.

تكلمنا على العلاقات بين لبنان ورومانيا، وخصوصا ان السنة المقبلة ستكون سنة مهمة جدا لرومانيا لاننا سنحتفل بالذكرى الخمسين للعلاقات الديبلوماسية بين لبنان ورومانيا، وستكون هذه الذكرى فرصة لتعزيز هذه العلاقات ولايجاد عصارة مهمة على المستوى الثقافي والاقتصادي والسياسي، وأود ان اشكر سماحة المفتي على استقباله الرائع لنا هنا في دار الفتوى".

واستقبل مفتي الجمهورية قائد قوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان "اليونيفيل" الجنرال لوتشيانو بورتولانو الذي قدم الى المفتي درعا تذكارية، وبعد اللقاء صرح الجنرال بورتولانو: "تشرفت اليوم بلقاء جيد جدا مع سماحة المفتي، وتشاركنا في مفهوم أهمية رجال الدين بالنسبة الى العمل الذي نقوم به في جنوب لبنان، وانا اعلم جيدا ان الوضع في الجنوب هادئ وجيد وممتاز، وتكلمنا بإسهاب عن العوامل المشتركة التي تؤثر إيجابا بإبقاء الهدوء والسلام في الجنوب. ان العوامل الأساسية من اجل إبقاء الهدوء وابقاء جنوب لبنان هادئ هي قيام "اليونيفيل" بمهماتها المنصوص عليها ب1701، وفي الوقت نفسه مساعدة الدولة اللبنانية، وتحديدا القوات المسلحة اللبنانية على القيام بمهماتها لحفظ الامن، وطبعا هذا الامر منوط بقدرات الدولة اللبنانية عبر القوات المسلحة من اجل ضبط الامن والعمل على إبقاء الهدوء والامن والسلام في جنوب الليطاني وعلى الحدود الدولية".

واضاف: "إضافة الى كل العوامل التي ذكرت، هناك عامل إضافي هو العلاقة الممتازة والاستثنائية بين اهل الجنوب وقيادة "اليونيفيل"، واحب ان أؤكد ان احد اهم العوامل بالعلاقة الممتازة بين الأهالي واليونيفيل هو دور رجال الدين الإيجابي جدا والذين لهم تأثير مباشر وايجابي وجيد في دعمنا ودعم السكان المحليين لابقاء العلاقة ممتازة، هذا هو سبب زيارتنا وهدفها اليوم، واحترامي لرجال الدين الموقرين". 

واستقبل المفتي رئيس جمعية المقاصد المهندس امين الداعوق الذي شدد على "دعم دار الفتوى ومؤسساتها والوقوف الى جانبها"، وأوضح أن "البحث تناول أيضا مع سماحته التواصل بين دار الفتوى وجمعية المقاصد وتمتين عمل المؤسسات ودعمها لتقديم خدماتها الانسانية والخيرية للبنانيين الذين هم في حاجة الى تمتين الثقة وتعزيزها في ما بينهم للوصول الى قواسم مشتركة في الحوار والتواصل والتلاقي للوصول الى حلول ترضي الجميع.

ثم استقبل وفدا من إقليم الخروب ضم رئيس إتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي محمد منصور، "سفير النيات الحسنة للسلام والإنسانية في الشرق الأوسط" حسان حوحو ورئيس بلدية برجا نشأت حمية. ونقل الوفد الى مفتي الجمهورية "معارضة أبناء منطقة برجا إقامة مطمر للنفايات في البلدة".

وأكد المفتي دريان أن "ملف النفايات ينبغي ان يعالج بالطرق التي تطمئن اهالي المنطقة وهذه مسؤولية الدولة في حل هذه القضية التي يجب ان تكون معالجتها دون ضرر ولا ضرار"، وابدى تضامنه مع قضيتهم لحل هذه القضية التي تهم جميع اللبنانيين.

ثم استقبل رئيس جمعية "اهدى" نزيه حمد الذي اطلع مفتي الجمهورية على نشاطات الجمعية الثقافية والاجتماعية والدينية، واضعا "كل إمكاناتها في تصرف دار الفتوى"، واشاد ب"مواقف مفتي الجمهورية الوطنية والإسلامية في تعزيز الوحدة الإسلامية والاعتدال والحكمة من اجل خدمة لبنان"، واكد "أهمية دور الحكومة ومسؤولياتها في معالجة القضايا الوطنية والاجتماعية والمعيشية"، داعيا الجميع الى "دعم جهود الحكومة اللبنانية في معالجة قضية العسكريين المخطوفين وعودتهم سالمين الى اهلهم".

واجرى مفتي الجمهورية اتصالا بالنائبة بهية الحريري وتم تداول الشؤون العامة وخصوصاالاسلامية منها، بالاضافة الى اوضاع منطقة صيدا المعيشية والاجتماعية .

ووجه المفتي دريان برقية الى امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل خليفة آل ثاني مهنئا باليوم الوطني لتولي مؤسس دولة قطر الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني الحكم، واجرى اتصالا بالسفير القطري علي بن حمد المري مهنئا.
 

  • شارك الخبر