hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

شجرة لكل مواطن في قرى وبلدات ومدن جنوبية

الخميس ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 15:58

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تتواصل في قرى وبلدات ومدن الجنوب حملة التشجير تحت شعار "شجرة لكل مواطن"، والتي أطلقتها جمعيتا أخضر بلا حدود وأجيال السلام لنزع الألغام ومديرية العمل البلدي ومؤسسة جهاد البناء مؤخرا في بلدة حداثا الجنوبية في إطار حملة غرس مليون شجرة، بهدف تحويل الأراضي الجرداء والصخرية إلى أراض حرشية مكسوة بمختلف أنواع الأشجار مما يؤثر إيجابا على الطبيعة والأهالي، وإلى إحداث تحول نوعي في عمليات التشجير وزيادة نسبتها المئوية وتثبيت ثقافة الزراعة والإهتمام بها عند المواطنين.

وفي هذا الإطار أقامت الهيئات النسائية في "حزب الله"، برعاية بلدية صريفا لقاء في حسينية بلدة صريفا حضره عضو قيادة منطقة الجنوب الأولى في الحزب الشيخ أحمد مراد، مسؤولة الهيئات النسائية في منطقة الجنوب الأولى في الحزب فاطمة شحادة، رئيس بلدية صريفا الدكتور محمد نزال إلى جانب فعاليات وشخصيات نسائية وحشد من الأخوات.

وافتتح اللقاء بتلاوة آيات بينات من القرآن الكريم، ومن ثم تم عرض فيلم يحكي إنجازات الجمعيات الأهلية على صعيد زراعة الأشجار في السنوات الفائتة في مختلف الأراضي اللبنانية، كما وأوضح الفيلم أهمية المحافظة على الثروة الحرشية مما لها فوائد على المستويين البيئي والبشري.

وبعدها ألقى الشيخ مراد كلمة أكد فيها أننا نجسد بهذ الزراعة كل ما ورد في القرآن الكريم من دلالة للأرض على الطيبة وذكر الله وإحياء الأرض، مشيرا إلى "أننا اليوم عندما نزرع هذه الأشجار فإننا بذلك نحي الأرض بما أمر الله سبحانه وتعالى، ونجعلها مثمرة لمستقبل أولادنا ولحامية المقاوم الذي يدافع عن هذه الأرض الطاهرة".

وأدلى رئيس البلدية الدكتور محمد نزال بتصريح رأى فيه أن هذا المشروع سيعطي رونقا جميلا لكل القرى والبلدات الجنوبية بحيث أنها ستصبح من أروع المحميات اللبنانية.

بدورها رأت ممثلة عن الهيئات النسائية في "حزب الله" سعدية الأشقر ان المشروع يهدف إلى تحسين البيئة، مشددة على "ضرورة توعية الأطفال على هذه الثقافة للحفاظ على البيئة والمناظر الخلابة"، مؤكدة أن "زراعة هذه الأشجار تساعد على مكافحة التلوث وتحول الأرض من طبيعة جرداء إلى طبيعة خضراء وجميلة.

كما دعت ممثلة عن الهيئات النسائية في الحزب رانيا نصار كل الأمهات ليربوا أولادهم وأجيالهم على المحافظة على هذه الأشجار لتبقى بيئتنا خضراء ومحمية من التلوث.

وفي الختام قامت المشاركات في اللقاء بزرع حوالي 400 شجرة في مختلف واحات بلدة صريفا.

وفي الإطار نفسه استكملت عمليات الغرس في القرى وبلدات بيت ياحون، الخيام، برعشيت، جبال البطم، عيترون، رشكنانيه، الحلوسية، صديقين، دير انطار، عيتا الشعب، حنين، مارون الراس ويارون وفق مخطط المشروع، حيث زرع فيهم ما يقارب 9000 شجرة من مختلف الأصناف.
 

  • شارك الخبر