hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

حملة حلفاء واشنطن ضدّ "داعش" تتراجع

الخميس ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 08:22

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يبدو أنّ غياب حلفاء واشنطن عن الحملة الجوية ضدّ تنظيم "الدولة الإسلامية" في تزايد، وفي هذا السياق، تفيد بيانات عسكرية أميركية أنّه على الرغم من أنّ إدارة الرئيس باراك أوباما أعلنت شنّ ضربات جوية في سوريا قبل ثلاثة أشهر بوصفها حملة مشتركة تقوم بها واشنطن وحلفاؤها العرب، فإنّ نحو 97 في المئة من الضربات التي جرت في كانون الأول نفّذتها الولايات المتحدة بمفردها.
وتظهر البيانات أنّ حلفاء الولايات المتحدة نفّذوا ضربتين جويتين فقط في سوريا في النصف الأول من كانون الأول بالمقارنة مع 62 نفذتها الولايات المتحدة.
ويشكّل ذلك تحوّلاً بدأ بعد فترة قصيرة من بدء الحملة في أواخر أيلول حينما نفذ حلفاء الولايات المتحدة 38 في المئة من الضربات.
وتفيد الحسابات التي أجرتها وكالة "رويترز" بناءً على البيانات أنّه سرعان ما تراجعت النسبة إلى نحو ثمانية في المئة في تشرين الأول وتسعة في المئة في تشرين الثاني.
ويحرص المسؤولون الأميركيون على تفادي تفكّك التحالف جراء المخاوف بشأن توجّه الحملة الجوية.
وبحسب مصادر، فإنّه لطالما ساورت بعض الحلفاء مخاوف من أن تؤدّي الضربات الجوية دون قصد إلى تقوية شوكة الرئيس السوري بشار الأسد من خلال ضرب عدوّ مشترك.
ولكنّ مسؤولين في الولايات المتحدة وفي المنطقة يصرّون على أنّ التوترات السياسية داخل التحالف لا علاقة لها بتراجع الضربات الجوية التي يشنّها التحالف.
وقال مصدر على دراية بالاستراتيجية الخليجية داخل التحالف "إنّها مسألة أهداف، من الناحية العسكرية التعاون واسع وعميق".
ووفق مسؤولين أميركيين ومصادر خليجية، فإنّ هناك عنصرين فاعلين في هذا الأمر هما التراجع في الوتيرة الكلية للضربات وتراجع الأهداف سهلة الاستهداف التابعة لـ "الدولة الإسلامية" بعد نحو ثلاثة أشهر من القصف.
 

  • شارك الخبر