hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء في 17/12/2014

الأربعاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 21:18

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "لبنان"

توجه الى الرياض الرئيس السنيورة والوزير نهاد المشنوق، وغطاس خوري وباسم السبع ونادر الحريري. للقاء الرئيس سعد الحريري، والتشاور في موضوع حوار تيار المستقبل وحزب الله.

ولقد أكد الرئيس بري في لقاء الاربعاء النيابي، قرب اجراء هذا الحوار، مشيرا الى انه قد يتم بين العيدين. ولفت في كلام الرئيس بري قوله إن عقد جلسة عامة للمجلس النيابي لبحث مشاريع واقتراحات قوانين الانتخابات، يحتاج للتشاور مع رئيس الجمهورية.

والى هذا الشأن، وفي سياق الحركة الديبلوماسية اللافتة التي تشهدها بيروت للبحث في الشغور الرئاسي، برزت محادثات وزير بريطاني مع الرئيسين بري وسلام، ودعوته الى انجاز انتخاب رئيس للجمهورية عن طريق التشاور والتوافق.

وعلى خط قضية العسكريين المخطوفين فقد تم التأكيد على اعتمادها عن طريق اللواء عباس ابراهيم. وقد زار وفد من الاهالي اليوم العماد عون الذي اكد ان لم يرفض يوما المقايضة لكن ضمن القوانين المرعية.

وفي الخارج سجلت تطورات عدة ابرزها:

- انفتاح اميركي على كوبا، التي افرجت عن جاسوس لدواع انسانية.

- ازالة اسم حركة حماس عن لائحة المنظمات الارهابية من قبل محكمة اوروبية مع استمرار الاتحاد في التعاطي معها على اساس انها تنظيم ارهابي بطلب اسرائيلي.

- استئناف التفاوض الدولي الايراني حول الملف النووي وظريف يتحدث عن خطوات ايجابية.

-اعدام داعش مئة وخمسين امرأة بينهن نساء حوامل وعشرة اطفال في الفلوجة في العراق.

- سيطرة الحوثيين في اليمن على مصاف نفطية ومرافئ.

-غارات جوية في المعارك الدائرة في ليبيا.

-اعلان كردستان عن علاقات جيدة مع طهران.

-برنت دون الستين دولارا مع تمسك اوبك وروسيا بعدم خفض الانتاج.

=================

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

لجنة التواصل النيابية المكلفة وضع قانون جديد للانتخابات دخلت في سبات عميق لمناسبة استراحة الاعياد .

وقضية العسكريين المختطفين لدى داعش والنصرة تبحث عن اليات تفاوض جديدة قد تاخذ بعض الوقت في ظل تحرك متواصل للاهالي الذين زاروا اليوم النائب ميشال عون في الرابية مؤكدا انه لم يرفض المقايضة يوما لكن ضمن القوانين المرعية .

اما الكلام عن الفراغ الرئاسي فلا يزال يملأ الصالونات السياسية والتحركات الديبلوماسية باتجاه لبنان لم تحدث الخرق المطلوب .

في الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله فينتظر الجولة الاولى فيما غادر بيروت مساء الرئيس فؤاد السنيورة ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق والنائبان السابقان غطاس خوري وباسم السبع ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري نادر الحريري متوجهين الى الرياض للاجتماع بالرئيس سعد الحريري .

وفي غمرة هذه التطورات لبنان يستعد لزمن الميلاد مع امال بان تحمل الايام المقبلة حلولا على المستويين الامني والسياسي وان تكون فاتحة خير اقتصاديا خصوصا وان المعلومات قد افادت بان حجوزات السفر الى لبنان في فترة الاعياد هذا العام قد ارتفعت 12 بالمئة عما كانت عليه في العام الماضي .

دوليا و في تطور تاريخي اعلنت واشنطن انها ستعيد علاقاتها الدبلوماسية مع كوبا وستخفف القيود على التجارة والسفر إليها.

الرئيس الاميركي باراك اوباما قال انه سينهي سياسة عفا عنها الزمن وسيتم اعادة افتتاح السفارة الاميركية في كوبا.

==============

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "mtv"

عندما كانت المصالح تقتضي الحرص على الميثاقية لتأمين التغطية للتمديد لمجلس النواب جرى التمسك بفريق القوات كأحد المكونين المسيحيين الأبرز.

وكان وعد من الرئيس بري بتلبية شرط القوات بانجاز قانون للانتخاب في مهلة شهر والا فالتصويت على أحد القوانين الانتخابية المودعة في أدراج المجلس في جلسة عامة . وعندما إقتضت المصالح التخلي عن الميثاقية لمصلحة الفئوية جرى الانقلاب على الوعد فصار بامكان لجنة التواصل الاستمرار في اجتماعاتها من دون القوات .

أهالي العسكريين المخطوفين حققوا انجازا معنويا، اذ استكملوا بزيارتهم العماد عون انتزاع موافقات علنية على المقايضة من مجمل القيادات التي لها كلمة في قضية تحرير أبنائهم .

الا أن العوائق العملية التي لا تزال قائمة إن لجهة عدم اعتماد الحكومة وسيطا رسميا مفاوضا أو لجهة وقف العد العكسي لعملية قتل جديدة حدد موعدها الخميس .

في الانتظار الملف الرئاسي في ثلاجة المصالح والحوار بين المستقبل وحزب الله عيدية ما بين العيدين بحسب الرئيس نبيه بري .

قبل الغوص في السياسة والأمن نتوقف عند حدث إستثنائي. فبعد عقود من حرمان الفنانين والممثلين والشعراء، الحكومة تقرر اليوم منحهم حق التغطية الصحية.

============

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "nbn"

باتت لجنة التواصل النيابية تحتاج الى تواصل سياسي يعيدها الى اجتماعاتها المخصصة لصوغ قانون انتخابي ، لم شمل لجنة التواصل يعيقه المزايدات رغم اعلان رئيس المجلس مرارا ان لا اقرار لقانون الانتخاب من دون انتخاب رئيس للجمهورية.

اما لم الشمل السياسي فقائم بدليل الاجتماعات التي يجريها معاون الرئيس بري الوزير علي حسن خليل مع مستشار الرئيس سعد الحريري نادر الحريري، تفاؤل لا زال مستمرا عند راعي الحوار في عين التينة والاجواء الايجابية متوافرة ومن هنا يتوقع رئيس المجلس انعقاد اول جلسة حوارية قريبا قد تكون ما بين العيدين.

وبين الاستعدادات تكثفت الزيارات الآذارية الى السعودية للقاء رئيس تيار المستقبل فهل تتعلق الاجتماعات بجديد على صعيد الترشيحات او التسويات لانتخابات رئيس الجمهورية؟

على خط الاصلاح مضى الوزير خليل في حملته وادعى بصفته وزيرا للمالية على سارقي المال العام، ملفات دسمة قدمها خليل للقضاء اليوم لن تقف عند حدود سبعة تضمنت سرقات لمشاعات الدولة اللبنانية ، الطريق طويل امام وزير المال فهو تعهد بالمتابعة والمكاشفة.

لن يغطى مرتكب ولن يسامح مرتش ولن يترك سارق ولن تمر مخالفة، هذا ما قاله وزير المال واذا قال علي حسن خليل فعل .

حملة اصلاحية غير مسبوقة بتاريخ لبنان بحجم عشرات ملايين الامتار المسروقة ما تم جرده تجاوز 23 مليون متر في عدد من القرى والايام المقبلة ستكشف الخبايا العقارية على ان يستكمل وزير المالية مفاجآته الاصلاحية في ملفات جديدة تتصل بواردات الدولة ومنها ملف الجمارك .

الصدمة الايجابية التي احدثتها وزارة المالية ستتصاعد ولن تقف عند احد مهما علا شأنه.

خارجيا الصراع الفلسطيني الاسرائيلي ينتقل الى العواصم الدولية ، القضاء الاوروبي الغى قرار ادراج حماس على لائحة المنظمات الارهابية لكن الاتحاد الاوروبي لا زال يعتبر حماس ارهابية وينوي الطعن بقرار شطبها عن لائحته السوداء بفعل ضغوط اسرائيلية باشرها بنيامين نتنياهو بكل اتجاه لا تفصل تل ابيب هنا بين مسار سياسي تناضل فيه السلطة الفلسطينية لانهاء الاحتلال الاسرائيلي من خلال مشروع يقدم الى مجلس الامن ولا بين مقاومة فلسطينية افشلت مشروع اسرائيل لاحتلال غزة ومن هنا يفرض العداء المتبادل مع اسرائيل الوحدة الفلسطينية الشاملة على كل صعيد سياسي وميداني ، اسرائيل استنفرت وطلبت من واشنطن استخدام حق النقد الفيتو ضد مشروع انهاء احتلال اسرائيل وضغطت على الاتحاد الاوروبي لابقاء حماس على لائحة المنظمات الارهابية فهل ستتوسع دائرة التضامن الغربي مع الدولة الفلسطينية ؟؟

المفاجآت الدولية اطلت من كوبا التي اعادت وصل هافانا بواشنطن من خلال اتصالات سياسية ستنتج اعادة العلاقات الديبلوماسية بعدما تم الافراج عن السجناء الكوبيين فماذا يحصل على صعيد العلاقات الادولية

ايران تواصل مفاوضاتها مع الغرب وكوبا تعيد علاقاتها مع الاميركيين، والاوروبيون يتدرجون في تفهم القضية الفلسطينية ويخشون من الارهاب الحقيقي الذي كان يطل من بريطانيا في الساعات الماضية في مشهد مشابه لما حصل في سيدني.


وحدهم العرب مشغولون بساحاتهم المأزومة التي تغرق بمزيد من الدماء.

=============

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

تفاءل الرئيس بري بقرب انعقاد اول لقاءات الحوار بين حزب الله والمستقبل فتأبط النائب روبير غانم التفاؤل حجة وابعد اجتماع لجنة التواصل الانتخابية ليصيبها تعليق مشاركة القوات باستراحة قسرية الى ما بعد الاعياد.

استراحة ستكون مشروطة عنتد العودة بانتخاب رئيس الجمهورية والاخذ برأيه في قانون الانتخاب الموعود بحسب الرئيس بري.

ودون وعود تبقى قضية العسكريين المختطفين لدى الجماعات الارهابية، الاهالي تلقوا اليوم دعما وتأكيدا من الرابية لمبدأ التفاوض ان الثمن يجب ان يدفع لتحرير ابنائهم لتتضح الرؤية بعد التباس بفعل محرض ربما دون ان يتضح الرأي الحاسم من خلوات الخلوة الوزارية بغياب المعلومات الكاملة عند الاهالي، قال العماد عون.

في محاولة اخرى لاخفاء المعلومات والمضامين وهذا شأن القضية الفسطينية منذ عشرات السنين، فقد دفعت الضغوط الاميركية والاسرائيلية السلطة الفلسطينية نحو اقتراح فرنسي لانشاء الدولة مفخخ بألف لغم ولغم واكبرها واخطرها ان بديل العودة تعويض واعادة توطين، ولان للبنان الحصة الكبرى عند كل ازمة، فاليه نعود لنسأل المتوجسين من مخاطر ديموغرافيا النازحين عما سيفعلونه مع ديموغرافيا اللاجئين الممنوعين من العودة الى وطنهم وارضهم ولو صدأت مفاتيح البيوت وتبدلت معالم الحارات والمدن والقرى هناك في فلسطين.

وعلى ضفة اخرى من العالم، انهى الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم ازمة الصواريخ الكوبية بعد 52 عاما من اندلاعها ليعلن ان كل هذه السنين من عزل كوبا لم تنفع.

============

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

البلاء السياسي تعوضه خلية بوزيرين وتنشط في الأمن العقاري بعد الأمن الغذائي فوزير المال علي حسن خليل أودع سره القضاء وأعلن من مكتب المدعي العام التمييزي أن لا غطاء على أحد في سرقة الوطن ومشاعاته وملايين أمتاره وهو يستعد للطبعة الثانية من الادعاءات سواء في السجلات العقارية أم في دوائر مرتبطة بوازرة المال ومفتوحة على مئة ألف علي بابا يرافقهم سندباد تغطيه سجادات سياسية وفيما يرفع وزير الصحة المظلة بالجملة عن الفساد الغذائي فإنه اليوم طبع قبلة على خد الفن وأرخى غطاء صحيا على قطاع سلفنا السعادة فأوفيناه حقه علينا من خلال شموله بالتغطية والرعاية الصحية على نفقة الدولة في السياسة من المبكر رصد القبلات لكن السلام وارد بين العيدين في حوار المستقبل- حزب الله الذي يضع له نبيه بري الحجر الأساس عبر لقاءات معاونه السياسي علي حسن خليل وتعبيد الطريق مع نادر الحريري وقد غادر الحريري في الساعات الماضية للقاء زعيم تيار المستقبل في الرياض التي توجهت إليها شخصيات أخرى من التيار وأغلب الظن أن هذه الاجتماعات التي تسبق الحوار تمهد لمرحلة سيقرر فيها المستقبل التخلي عن ترشيح سمير جعجع بعد رسوبه في ست عشْرة محاولة ومن البديهي أن يطلب جعجع خلو ترشيح وهذا ما يفسر وجوده في السعودية لكن من المعول على المستقبل أن تلتقط إشارات دولية إقليمية مؤهلة لحوار سعودي إيراني سيحتاج إلى عوامل استقرار لبنانية ولن يساعده بقاء جعجع معورضا على أبواب الرئاسة لأنه مرشح منتهي الصلاحية على الأقل لهذه المرحلة وإذا كان الحل في تسييل الانسحاب فلن يسيل إلا في المملكة وإلى ملكة الأرض فلسطين التي تتأهب اليوم لقرار تاريخي يطلب نهاية الاحتلال في مجلس الأمن استعدادا لإعلان الدولة المشروع الأردني جهز وجرت مناقشته مع المندوبين صباحا بحيث لم تخضع السلطة الفلسطيينة لكل أنواع الضغط الأميركي والتهديدات الإسرائيلية في التأجيل ولم تنجحْ محاولات التسلل الفرنسية البريطانية الألمانية في دس مشروع آخر ينسف الفكرة ويقدم يهودية إسرائيل على ما عداه من قرارات كيري هدد بالفيتو فإين فيتو العرب وهم يملكونه نفطا ومالا في البنوك الاميركية وأرضا عربية تمنح معسكرات لأميركيين هذه فلسطين أمامكم في مجلس الأمن تقرؤكم الاعتراف فماذا أنتم فاعلون وهل تضغطون على محمود عباس للتراجع كما فعلتم في نيويورك في المرة السابقة هل تتسلون الى غرفته في الفندق لترسموا له المستحيل ما مقررات الجامعة العربية في حال رفعت واشنطن ورقة الفيتو وأي عربي نبيل سيعيد حق الأرض ويلقي سلاما على أرواح من رحلوا الفيتو لن يكون قرارا أميركيا فحسْب بل من صناعة العرب إذا ما اشتركوا في الجرم مع حق النقض وهذه ممارسات ستولد مئة ألف منظمة أرهابية أخطر من داعش والنصرة على سطح الشرق الأوسط وصولا الى دول أوروبية ما عادت في منأى عن الخطر الاسود.

=============

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المؤسسة اللبنانية للارسال"

بعد جمود طويل، ثمة ما يتحرك في السياسة اللبنانية. فالحوار بين حزب الله وتيار المستقبل سينطلق قبل رأس السنة، من عين التينة، برعاية ومشاركة الرئيس نبيه بري. ولهذه الغاية، توجه إلى الرياض وفد من تيار المستقبل يضم الرئيس فؤاد السنيورة والوزير نهاد المشنوق، إضافة إلى غطاس خوري وباسم السبع ونادر الحريري، للقاء الرئيس سعد الحريري.

الحوار المرتقب يتزامن مع جولة جديدة يقوم بها الموفد الرئاسي الفرنسي إلى عواصم إقليمية ودولية للبحث في الملف الرئاسي اللبناني.

ويبدو أن الجميع بات بانتظار تسوية شبيهة بمؤتمر الدوحة الذي ربط آنذاك بين انتخاب الرئيس ميشال سليمان وشكل قانون الانتخاب.

التفاؤل السياسي لم ينعكس على ملف العسكريين المخطوفين الذين قد يتبلغ أهاليهم ليلا ما إذا كانت الدولة الإسلامية ماضية في تهديدها بقتل اثنين من أبنائهم غدا. وكل ما حصلوا عليه من المسؤولين هو إعلان العماد ميشال عون موافقته علنا على مبدأ
المقايضة.

في غضون ذلك، يواصل الوزير وائل أبو فاعور إنجازاته، فأنهى عقودا من الظلم اللاحق بالفنانين اللبنانيين الذين حصلوا أخيرا على تغطية صحية شاملة، لعل أرواح شفيق حسن وأماليا أبي صالح وعلياء نمري وغيرهم، تغفر لنا.

===============

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "OTV"

بكلام الحقيقة حلوة كانت او مرة واجع العماد ميشال عون اهالي العسكريين اليوم فمنها بداية الحل واليها ينبغي العودة كلما تحسنت او ساءت الحال، والحقيقة الاولى في هذا الملف ان ثمة خطأ ارتكب بعد معركة عرسال سمح للارهابيين بنقل العسكريين الى الجرود وانطلاقا من هذا الواقع بات دفع ثمن استرجاعهم امرا لا مفر منه، سواء سمي مقايضة او فدية او حتى خوة ولكن تحت سقف القانون والحقيقة الثانية تخبط بعض المعنيين بالمزايدة والجهل ما حول خلية الازمة ازمة خلية وهذا ما دفع بالوزير جبران باسيل الى الانسحاب منها ولو بصمت.

اما الحقيقة الثالثة والاخيرة فهي التلكؤ المستمر للدول التي تمون على الخاطفين بالمساعدة ولاسيما قطر التي انسحبت وتركيا التي لا تزال حتى الآن ترفض تقديم اي عون، هذا في ملف العسكريين اما في السياسة فنعت عين التينة اليوم ولو بشكل غير مباشر البحث في قانون انتخاب جديد حيث لفت حرص مفاجئ على ابداء رئيس الجمهورية المقبل رايه في اي قانون جديد ومن هنا عدم تعيين لجنة تصويت ما طير جلسة لجنة التواصل التي كانت مقررة غدا حتى اشعار آخر.

في غضون ذلك بقي اهتمام البعض مركزا على زيارة سمير جعجع للسعودية وسر البهرجة الاعلامية التي واكبتها مع الاشارة الى ان لقاءاته هناك بحثت في ملفات كثيرة ابرزها الحوار المحتمل مع التيار الوطني الحر والاستحقاق الرئاسي علما ان بعض الموفدين الدوليين الذين جسوا نبض ايران في الفترة الاخيرة تبلغوا بان الكلمة الفصل في لبنان بالنسبة اليهم تعود الى حزب الله صاحب الموقف الرئاسي المعروف.

وبعيدا من كل ذلك ودع لبنان اليوم المربي الكبير انطوان شارتييه صاحب الايادي البيضاء في الرياضة اللبنانية.
 

  • شارك الخبر